يقال إن الإنسان أقل الكائنات الحية من حيث الغرائز (لست متأكداً من هذه المعلومة)، ولكننا لو سلمنا بها ليس معنى هذا أنه الأقل ضرراً للأسف، لأن هذه الطاقة البسيطة مستمرة ومتحولة في أشكال لايمكن التنبؤ بها (على مبدأ قليل مستمر خير من كثير منقطع) هذه القوة البسيطة المستمرة أكثر فاعلية. لقد أسس «سيغموند فرويد» نظريته عن الإنسان على أن لديه قوتين من الغرائز، غريزة العدوان، وغريزة الجنس، الأولى تمثل غريزة الموت والهدم، والأخرى تمثل غريزة الحياة والبناء. واستنتج فرويد أن الحضارة تقوم على «كبت الغرائز» وقمعها، وبرغم ما يسببه هذا الكبت من أمراض نفسية فردية، إلا أن هذه المعادلة مهمة لقيام الحضارة. وبالرغم من الانتقادات التي وجهت لفرويد بأن نظريته إذا ما كانت تصلح في عيادته مع مرضاه، فإنها ليست صالحة لأن تكون سردية كبرى لتفسير الحضارة والكون، ولكن الماثل أمامنا اليوم من صراعات وحروب وقتل وبشاعة لا أخلاقية تجعلنا نُقر بأن هناك نزعة عدوانية داخل كل إنسان إذا لم يتنبه لها ستتمرد عليه وتخرج في صيغة حروب وقتل ومنافسة، أو في نرجسية استعلائية قائمة على التمييز والتعصب! عندما وصلنا إلى القرن الحالي، وكتب فوكوياما «نهاية التاريخ»، وأن لا «برابرة على الأبواب»، ظننا أن زمن الحروب انتهى، ومع هذا التقدم الحضاري أصبح الإنسان أكثر حضارة، وأكثر رقياً، وأقل عدوانية، وحان له أن يعيش بسلام، وأن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء، وإذا بنا نعيش ونشاهد أسوأ أنواع القتل والخراب، وأسوأ أنواع البرابرة. لقد تبلدت مشاعرنا من كثرة مشاهد القتل، وأصبح من الطبيعي أن تشاهد «أكواماً من جثث الأطفال بجانب برميل المخلفات»، ومن الطبيعي أن تشاهد مجموعة من المقاتلين يذبحون الناس كما تذبح الخراف، أو يُرمى بهم من أعالي المباني. كل هذه البشاعة من أين اكتسبها الإنسان، ألم نتعلم أن هناك أخلاقيات حتى في الحروب؟ ورغم أن الإنسان عرف أنه يعيش على كوكب صغير ومزدحم وملوث كما يقول أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة كمبردج «ستيفن هوكينج»، «وأن الجنس البشري في خطر بسبب جشعنا وحماقاتنا»، إلا أن هذا الإنسان مستمر في عدوانيته وفي نهمه، ويبرر قتله بمبررات عديدة، ولايخلو إنسان من هذه النزعة الخطيرة داخله، لكننا يجب أن نروضها بما اكتسبنا من نزعات عقلية وإيمانية. «إن جميع أولئك الذين لايرضون عن أنفسهم مستعدون دائماً للانتقام، ونعد نحن والآخرون من ضحاياهم» نيتشه