البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الجواد" فرع" بطلاً لكأس الأمير محمد بن سعود الكبير    المنتخب الوطني يجري مرانه الأول بجاكرتا استعدادًا لمواجهة أندونيسيا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المحترفون يتألقون في أشواط اليوم الرابع لكأس نادي الصقور بحفر الباطن    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تتسلم رسميًا استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    فتح باب التسجيل في جائزة فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للتميز والإبداع    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ستيفان لاكرو».. وسرقة الصحوة بمساعدة التنويريين
نشر في الشرق يوم 18 - 09 - 2012


صالح علي الضحيان
قام المفكر الفرنسي «ستيفان لاكرو» المهتم بالحركات الإسلامية بتأليف كتاب يبحث في الصحوة الإسلامية المعاصرة في المملكة العربية السعودية، وسماه (زمن الصحوة)، وقد استغرق العمل على هذا الكتاب ست سنوات.والأصل في هذا الكتاب أنه رسالة نال بها الباحث شهادة الدكتوراة وكان اسم الرسالة (الإسلاميون السعوديون.. تمرد فاشل) وقد نشرت بالفرنسية عام 2010 وترجمت إلى اللغة الإنجليزية تحت عنوان (صحوة الإسلام.. مناورات المعارضة الدينية في السعودية المعاصرة)، ثم ترجم أخيراً للعربية عام 2012 تحت عنوان (زمن الصحوة.. الحركات الإسلامية المعاصرة في السعودية).وقد قرأت هذا الكتاب ووجدت أن الباحث اجتهد في جمع محتواه، وحاول إخراجه للقارئ بصورة مرضية، وقد حوى الكتاب معلومات قيمة، ومفيدة، وتستحق القراءة، إلا أن عليه ملاحظات جوهرية مخلة، ومؤذية في نفس الوقت. نعم الأحداث، والأسماء، والتواريخ، صحيحة. لكن التوظيف، والاستنتاج، والربط فيه هفوات، وإخلال، وتجنٍّ، وسأتطرق إلى بعض هذه الملاحظات والتجنيات التي وقع فيها الباحث:
أولاً/ الباحث اعتمد كثيراً في بحثه على بعض المثقفين التنويريين، وهو لا يخرجهم من الصحوة، بل يعدّهم صحويين تنويريين، ويسميهم بالمثقفين الصحويين. وهذا غير صحيح، فالتنويريون انشقوا عن الصحوة، وأصبحوا خصوماً لها ولم يعد بالإمكان تسميتهم بالصحويين (كاصطلاح).وهؤلاء التنويريون الذين يطلق عليهم الباحث (اللبروإسلاميين) هم أكثر من أملى على الباحث مادة بحثه، وهم المرجع الأول في كثير من سطوره، لذا نجد الباحث حسب توجيه تلك المراجع يعطي هؤلاء التنويريين دوراً كبيراً في وراثة الصحوة، وأنهم قاموا بدور بطولي ووطني على مستوى المملكة، حيث يذكر أنهم قاموا بالحشد والتعبئة، وحمل همّ الأمة من أجل الإصلاح السياسي، وأنهم ضحوا وسُجنوا… إلخ. ويتعجب الباحث أشد العجب من عدم نجاح التنويريين في التعبئة والحشد رغم أن الظروف مواتية، والطرق ميسرة، حسب قوله، ويتساءل لماذا لم يصطف المجتمع معهم؟ وهذا التساؤل يدل على جهل الباحث بواقع المجتمع.
والباحث بالغ كثيراً جداً في دور التنويريين في السعي للإصلاح، فقد سوّد لهم صفحات كثيرة لإبراز تضحياتهم، وبيان اجتهادهم وسعيهم للإصلاح، وهذا خلافاً للحقيقة.
ثانياً/ اختطاف الصحوة:
أن يأتي أحد ويسرق الجهد ويخطف المنتج فهذا الأمر قد يحصل، لكن المؤلم حقاً أن يأتي صاحب المنتج ويهدي إنتاجه وإبداعه وجهده إلى الآخرين، ويكون هو تابعاً. نعم هذا ما حصل للصحوة في هذه البلاد، حيث إن الباحث وبمساعدة المراجع التنويرية أحال (الصحوة) في بلادنا لجماعة الإخوان المسلمين، وجعلها تابعة لهم، ونسف جهود أبناء البلد، رغم أن جماعة الإخوان المسلمين لم يدّعوا ذلك الفضل، ولم يقولوا به. وقد أكثر من ذكر جماعة الإخوان المسلمين، وكأنه يتكلم عن جماعة الإخوان في مصر وليس عن الصحوة في السعودية.ومن المعلوم أن الصحوة هي إنتاج محلي، قام على أيدي رجال وشباب وعلماء من هذه البلاد. فكيف تكون الصحوة إخوانية وهي تختلف عن أدبيات جماعة الإخوان في العقيدة وفي أبواب الفقه! حيث من المعلوم أن التابع يتبع المتبوع، والفرع يرجع للأصل.وإمعاناً في سرقة الصحوة، وتجريد جهود أبناء البلد منها، أضافوا جزءاً منها إلى الشيخ محمد سرور زين العابدين، حيث أطلقوا على قسم من جماعة الصحوة لفظ (السرورية)، مع العلم بأن الشيخ سرور جاء إلى المملكة إخوانياً وخرج منها سلفياً، أي تأثر ولم يؤثر.ومصطلح (السرورية) أول من أطلقه هم جماعة (الجامية) تنفيراً من الصحوة، وهو لفظ عدائي يستخدم للنيل من الآخر، ولم يكن التنويريون يستخدمون هذا اللفظ، بل كانوا يستخدمون لفظ الصحويين فقط، فلما زادت الخصومة في الآونة الأخيرة استخدم التنويريون لفظ السرورية للتنفير.
ثالثاً/ قدم المؤلف الصحوة الإسلامية على أنها معارضة سياسية، وأفرغها من محتواها الروحي الديني، حيث سرد مراحلها على أنها تعبئة سياسية حركية، تسعى من أجل الوصول إلى الحكم، والتغيير السياسي، فهو يتكلم عن التعبئة، والحشد، وكسب النفوذ، والاصطفاف. ولذا نراه يقارن جموع الصحوة وانتشارها بالتعبئة لثورة الخميني أو حركة الإنقاذ في الجزائر. ونجده في ختام بحثه يحكم على مشروع الصحوة بالفشل لعدم استطاعتها الوصول للحكم، أو إيجاد تغيير سياسي. فالصحوة في نظر الباحث تعني الانتفاضة ضد السلطة، وليست من أجل التوعية الدينية والالتزام الشرعي.
رابعاً/ تكلم الباحث عن العلماء الكبار وخصوصاً هيئة كبار العلماء وذكر أنهم أعداء للصحوة، وخصوم لها، وأن من أهداف الصحوة الانتصار على هؤلاء العلماء وتجريدهم من الأتباع. ويتكلم عن صراع وهجوم كل طرف على الآخر، حيث يقول في صفحة 190: (ولاشك في أن كم الحنق يزداد لأن العلماء الوهابيين التقليديين مازالوا يشكلون أرستقراطية حقيقية ومغلقة، ولأن علماء الصحوة لا ينتمون في غالبيتهم إلى هذه الشبكة المحظوظة).
ويقول في ص 191: (بدأ علماء المحيط حربهم الخفية ضد علماء المركز في المجال أي شيوخ الوهابية التقليديين).ويقول عن الشيخ صالح اللحيدان: (شخص مثل صالح اللحيدان وهو رئيس مجلس القضاء الأعلى، الذي كان عدواً للصحويين الذين يستهدفونه).ويتجاوز الباحث، حيث يصف العلماء الكبار كابن باز وابن عثيمين ومن معهما من هيئة كبار العلماء (بالمرجئة)، ويرى أن الإرجاء سبب من أسباب العداوة بين الصحوة وهؤلاء العلماء، حيث يقول: (وتعدّ مسألة الإرجاء المحور الثاني لهجمة الصحويين على المؤسسة الدينية التقليدية. كلمة الإرجاء تسمية لموقف ينبني على عدم رد الفعل وترك الحكم إلى يوم القيامة). انتهى. والباحث يرى أن تحرك العلماء الكبار ونشاطهم منوط بتصفية الحسابات، وأن بعضهم يكيد لبعض في الخفاء، ويغار بعضهم من بعض، فهو يرى مثلاً أن ما وصل إليه الشيخ ابن عثيمين من المكانة والحظوة الاجتماعية أثار غيرة وعداوة الشيخ حمود الشعيبي، وأن التهميش للشيخ الشعيبي هو ما جعله يدعم الصحوة الاحتجاجية الجهادية. حيث يقول عن الشعيبي في صفحة 225 بعد أن ذكر مكانة ابن عثيمين وأنها سبب دعم الشعيبي الصحوة الاحتجاجية: (قد تفسر هذه العداوة الشخصية لابن عثيمين التي تعكس إحساساً أعمق بالتهميش، دعم الشعيبي الاحتجاج). وكمثل هذا القول قاله عن الشيخين البراك وابن جبرين وأن دعمهما الصحوة الاحتجاجية هو بسبب التهميش.
وعن هؤلاء الثلاثة (الشعيبي والبراك وابن جبرين) يقول الباحث: (وهكذا انتهز المناصرون الذين كان التحاقهم بالاحتجاج الصحوي يعود في جانب منه إلى عدائهم لعلماء المؤسسة الرسمية، الفرصة لتصفية حساب قديم مع خصومهم التاريخيين). وهكذا فهو يصف العلماء الرسميين كابن باز وابن عثيمين ويقدمهم كأعداء للصحوة. وهذا من البهتان، والتجني، والظلم، والقول بغير علم.
خامساً/ جهل الباحث في شمولية الدين الإسلامي لكل نواحي الحياة، فنراه يستعرض تدخل المفتي ابن إبراهيم واعتراضاته على بعض القرارات والأنظمة الحكومية، مثل (اعتراضه على المحاكم التجارية، واعتراضه على نظام العمل والعمال، وشجبه تشكيل هيئة فض المنازعات خارج الحكم بما أنزل الله، ووصفه القوانين الوضعية بأنها كفر)، ويرى الباحث أن في هذا تدخلاً لرؤية الدين في المجال السياسي، ويستغرب من عدم وجود رد فعل من المجتمع على هذه التدخلات من المفتي، ما حدا بالسلطة إلى الإذعان لمطالب ابن إبراهيم، على حد قوله.
سادساً/ خلط الباحث بين (إخوان بريدة) وبين جماعة الإخوان المسلمين، فهو لم يبين أن (إخوان بريدة) ليسوا تبعاً للإخوان المسلمين فالقارئ حين يقرأ للباحث وهو يتكلم عن إخوان بريدة يظن أنه يقصد المنتسبين للإخوان المسلمين.
سابعاً/ يشكك الباحث في وجود تحالف وتقارب بين بعض الصحويين وبين الشيعة الشيرازيين، وأن هذا التحالف أجبر الدولة في الدخول في مفاوضات مع الشيعة كما جاء في ص300، وهذا من التضليل، حيث اعتمد الباحث في هذه المعلومة على أحد الناشطين الشيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.