تجرأ مخرج هندي شاب على إخراج فيلم يختلف عن أفلام بوليوود الرومنسية، إذ يظهر طريقة معاملة بعض العائلات التي استفادت من الطفرة الاقتصادية خدامها المنزليين الذين يعملون بالسخرة، ويعيشون في خوف دائم. ويحمل الفيلم الذي أخرجه براشانت ناير اسم “دلهي إين أيه داي” (دلهي في يوم) ويحكي قصة سائح بريطاني يختلط بعائلة ثرية في العاصمة الهندية، ويكتشف حياة الخدام اليومية التي تتناقض مع حلمه باختبار رحلة روحية في بلد غاندي. وفي سيناريو الفيلم الذي يذكر بحياة ملايين العائلات من الطبقة المتوسطة الجديدة في المدن الهندية، يسخر أصحاب المنازل من خدامهم، ويسيئون معاملتهم ويجبرونهم على إتمام آلاف الأعمال المنزلية من طبخ وغسيل مقابل أجر زهيد. وقال المخرج في مقابلة مع وكالة فرانس بري إنه أراد أن يدخل بعض عناصر الكوميديا في الفيلم، كي يعبر عن واقع الحياة العصرية في بلد شهد تقلبات كثيرة في ظل عشرين سنة من النمو الاقتصادي. وأضاف براشانت ناير البالغ من العمر 34 عاماً “يوظف الأثرياء أشخاصاً يطلبون منهم فعل كل شيء، ويمنحون أنفسهم الحق في إهانتهم واستغلالهم كما يطيب لهم، واتهامهم بالسرقة حتى، لأن الخدام هم دائماً المشتبه بهم الأوائل”. وشرح قائلاً “أردت أن أري المشاهد أن هدف الخدام الأوحد هو إراحة أسيادهم، لأنهم يعيشون في جو دائم من انعدام الأمان، ويخشون أن يطردوا بسبب خطأ بسيط”. واعتبر المخرج أن الهوة بين الأسياد والخدام اتسعت في ظل تدهور الروابط التقليدية، بسبب هجرة سكان الأرياف الفقراء بأعداد هائلة بحثاً عن عمل في المدن الكبيرة. وغالباً ما يكون الخدام المنزليين صغاراً في السن ومتحدرين من الولايات الهندية الأكثر فقراً. أما أجرهم الشهري فلا يتعدى أحياناً 1200 روبية (15 يورو) عندما يسكنون في منزل أسيادهم، في غرفة صغيرة وشبه فارغة في معظم الأحيان. ويأمل رامندرا كومار الذي يرأس نقابة العمال المنزليين في نيودلهي، أن يمهد هذا الفيلم الذي يعرض في 65 داراً للسينما منذ الجمعة الطريق لحملة تدعو إلى تأمين حماية قانونية أفضل للعمال المنزليين. وقال مستنكراً أن “عمال المصانع يمكنهم اللجوء إلى القضاء لطلب نفقة، أو غيرها من رئيسهم، لكن الخدام لا يستطيعون المطالبة بشيء”. وأضاف “ما من قانون يحدد حقوقهم، أو يؤمن لهم الحماية. يعيشون تحت رحمة أسيادهم الذين غالباً ما يستغلونهم”. ومنذ العام 2010، تلقت النقابة أكثر من 400 شكوى من عمال منزليين قالوا إنهم تعرضوا للضرب، أو سوء المعاملة، بعد أن طبخوا كثيراً من الخضار، أو نسوا غسل الثياب، أو استرسلوا في النوم. وأشار مخرج الفيلم إلى أن قصصاً كثيرة من هذا النوع موجودة في الهند، وأن كثيراً من العائلات الثرية تستغل الخدام. وختم بالقول “في المحافل الاجتماعية والسهرات في نيو دلهي، يحاول الأثرياء أن يكونوا مهذبين ولائقين، لكن ما إن يصلوا إلى منازلهم حتى يتغير سلوكهم”. المخرج الهندي براشانت ناير أ ف ب | نيودلهي