من أعظمِ القصائدِ التي قالها أميرُ الشعراء أحمد شوقي هي تلك التي كانت في رثاءِ عمرَ المختار (رحمه الله) والتي كان مطلعُها: (ركزوا رفاتَك في الرمالِ لواء… يستنهضُ الوادي صباح مساء)، فمع روعةِ القصيدة وقوةِ معانيها وجزالِة ألفاظها وإدراجِها ضمن المقرراتِ الدراسية، فإنها في التعريف بهذا القائد العظيم لم تصل إلى معشار ما فعله الفيلمُ الشهيرُ (عمر المختار)، ذلك العملُ الذي أدى بطولتَه الممثلُ (أنتوني كوين) وهو أمريكي الجنسيةِ مكسيكيُ الأصلِ، ولعلي لا أبالغُ إذا قلت إن ذلك الفيلمَ كان من الوسائلِ التي استخدمها الدعاةُ في تحريضِ الشبابِ على الجهادِ في أفغانستان وتأجيجِ مشاعرهم وإلهابِ حماسهم، حيث إن من النادرِ أن تجدَ شاباً لم يشاهد ذلك الفيلمَ، أو شاهده ولم يتأثر بشخصيةِ عمر وشجاعتِه وعقيدتِه وعزتِه وثباتِه في أصعب المواقفِ وأحلكِ الظروف، إلى الحد الذي لايزالُ البعضُ يختلطُ عليه الأمرُ فيحسبُ أنه من الصحابة، بينما تلك القصيدةُ التي أشرت إليها في بداية المقالِ فلا يكادُ أحدٌ يتذكرُها ولو سألت عمَّن قالها وفيمن قيلت لحصلتَ على إجاباتٍ صادمةٍ، لأن تأثيرَ ما يراه الإنسانُ ويتفاعلُ معه يفوقُ أضعافَ أضعافَ ما يقرأُه، هذا على افتراضِ أنَّ ما يقرأه يعادلُ ما يراه من الأفلامِ والمسلسلاتِ، وإلا فإنَّ ما يتابعُه الإنسانُ العاديُ من الأفلامِ والمسلسلاتِ يزيدُ عشرات المرات عما يقرأُه، فصاحبُ كتابِ (القوة الناعمة) يذكرُ أنَّ: (جدار برلين كان قد تم اختراقُه بالتليفزيون والأفلامِ السينمائيةِ قبل زمنٍ طويلٍ من سقوطِه قبل عامِ 1989، ذلك أن المطارقَ والجرافاتِ ما كانت لتُنتَج لولا انتقالِ الصورِ المبثوثةِ من ثقافةِ الغربِ الشعبيةِ على مدى سنواتٍ طوالٍ فاخترقت الجدارَ قبل أن يسقطَ)، فعلى الذين يريدون نشرَ ثقافتِهم وكتابةَ تاريخهِم ألا ينتظروا من الآخرين أن يأتوا إليهم ويبحثوا عن تراثهم، بل الواجبُ عليهم أن يقوموا بتبسيطِ هذا التراث وتسهيلِ وصولِه إلى الآخرين بمختلف الوسائلِ وشتى الطرقِ ليكونَ أكثرَ جاذبية لهم، فإنَّ من الأخطاءِ التي نقعُ فيها هو اعتقادنا أن الآخرين لا تنقصُهم إلا المعرفة، فإذا أوصلناها إليهم بأي شكل رأوا الحقيقةَ كما نراها! أما إذا تمسكنا بوسائلِنا التقليدية وأردنا بها تغييرَ العالمِ فنحن نمارس انتحاراً ثقافياً، هو أشبه ما يكون بذلك البدائي الذي توشحَ سيفَه وركبَ فرسَه ليواجهَ جيشاً بيده رشاشات ويركبُ الدبابات وتُغطيه الطائرات، وإذا أردنا أن ننتظرَ من الآخرين أن يأتوا إلى مكتباتِنا ويبحثوا عن تراثِنا فإن مدةَ انتظارنِا ستطول، وسنجدُ من ينشرُ ثقافتَنا ويكتبُ تاريخَنا بالنيابةِ عنا، حتى إذا ما نُقلت على الوجه الذي لا نريد، وحاولنا إصلاحَ ما أفسده تأخرُنا؛ فإن مهمتنا ستكون أعقد، لأن ذلك يستلزم إصلاحَ التصوراتِ وتصحيحَ المعلوماتِ قبل إعطاءِ المعارفِ الجديدةِ، (فالعقلُ يحتلُه الأسبق إليه) على رأي الأستاذِ إبراهيم البليهي. ففي مسلسلِ عمر انقسمَ الناسُ إلى قسمين تجاه قضيةِ تجسيدِ الصحابي الجليل عمر بن الخطاب (رضي اللهُ عنه)، قسم يرى التحريمَ بشكلٍ قاطعٍ بحجةِ أن التمثيلَ في أصلِه حرام، فضلاً عن تجسيد الصحابةِ وما ينطوي عليه من الإساءةِ لهم وتشويه سيرتهم من خلال ما ينغرسُ في أذهان الناسِ عنهم والربطِ بينهم وبين الممثلين الذين يؤدون أدوارَهم، وإن كان صاحبُنا -في تويتر- سهيل اليماني يزعمُ أن: (جدته -رحمها الله- هي آخرُ من كان يستغربُ إذا ظهر ممثلٌ في مسلسلٍ مع أنه ماتَ في مسلسلٍ آخر)، بينما هنالك من أجازَ ذلك، بسبب الخوفِ من أن يقومَ بهذا العمل آخرون، ولأنه سيكون تحت إشرافِ مجموعةٍ من العلماء، وقد اشتُرط فيمن يقومُ بهذا الدور مواصفاتٌ خاصة، والواقع أني قبل بدايةِ العملِ كنت أميلُ إلى الرأيِ الأول، مع تقديري لأصحابِ الرأيِ الثاني، غير أني لا أجدُ مبرراً لأولئك الذين لازالوا يدعون إلى مقاطعةِ المسلسلِ ويترصدونه من باب التدليل على وجهة نظرهم والإساءةِ إلى من أشرف عليه، مع أنه قائمٌ بهم وبدونهم، وربما كانت مشاركتهُم من بابِ أخف الضررين، ولست أدري فلعلهم كانوا أقربَ إلى الصواب، لكن الآن -من وجهةِ نظري- بعد أن تم فرضُه وصار أمراً واقعاً، فمن الأفضلِ للجميعِ التشجيع ُعلى متابعته، فإنه من خلالِ متابعتي للحلقاتِ الماضيةِ أشعرُ أن التاريخَ يجري أمام ناظريَّ بضجيجِه وهديرِه.