ضمك يحرم الهلال من صدارة دوري روشن    تتويج نتائج السباق من الحفل الحادي عشر لميدان الفروسية بالمدينة المنورة    ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم "قات"    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    بمشاركة 18 دولة.. انطلاق الفعالية التقنية الأكثر حضورًا في العالم «ليب».. غدًا    «السالمي» يتوَّج بكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    المملكة تشارك في تمرين «أمان» بباكستان    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    الاتفاق يواصل انتصاراته على حساب الأخدود    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    جامعة خالد تكرم الجامعات العربية المدرجة في تصنيف 2024    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان على الأبواب.. فنانون يلقون باللائمة على المؤلفين


الدمام – سليمان النفيسة
مدونون: يمكن إنتاج الأعمال وفق تصنيفات تحدد الجهة المستهدفة لتنتهي الآثار السلبية.
منتقدون يستنكرون تناول الدراما لجرائم السحر والاغتصاب وعقوق الوالدين والخيانة وزنا المحارم.
العامر: فكرة العمل الدرامي تكمن في طرحه للقضية وليس حلها فنحن لسنا «حلالين» مشكلات.
«شر النفوس» عالج قضية السحر و«أسوار» عالج قضية خيانة الأخت بينما عالج «أيام السراب» زنا المحارم.
تشكل المسلسلات التليفزيونية مادة شديدة التأثير على العائلة، وقد يكون تأثيرها سلبياً، أو إيجابياً، فالتليفزيون موجود في كل بيت، وإن لم تراع برامجه وجود الأطفال والمراهقين والراشدين، وتقديم ما يناسب كل هؤلاء من برامج، فإنّ التأثير السلبي سيطغى على فئة الضحيّة، التي يتسرّب إليها التأثير، وتتعاظم مخاطره بالتراكم. بعدما اكتظت الساحة مؤخراً بأعمال درامية تحاكي قضايا مصنفة عالمياً ب»الإجرامية»، كالسحر، والخطف، والقتل، والاغتصاب، وعقوق الوالدين. مثلاً، حاكى مسلسل «شر النفوس» قضية السحر وسطوته، وكيف سيطر على الطيب الغني، ما جعله يذهب بأمه إلى دار العجزة، وكذلك مسلسل «أسوار»، الذي حاكى في أحد أجزائه قضية خيانة الأخت، ما جعل أخاها الأكبر يدفنها بطريقة شرسة في الصحراء، لتعود بعد ذلك مجنونة ضمن أحداث المسلسل، وينطبق ذلك أيضاً على مسلسل «أيام السراب» الذي تطرق إلى قضايا اجتماعية حساسة، كزنا المحارم، والابتزاز، والنفاق الاجتماعي.
(الشرق) تناقش ما تقدمه المسلسلات السعودية من ظواهر سلبية في المجتمع، مثل السحر والشعوذة والجريمة بأنواعها المختلفة، ووجهات نظر فنانين، ومختصين في علم الإجرام، والطب النفسي.
نايف الراشد
المؤلفون يدركون خطرها
يرى الفنان الكويتي نايف الراشد أنه على المؤلف الدرامي وضع حد لمكنون القضايا التي يطرحها في عمله الدرامي، موضحاً أن المؤلفين بطبيعة الحال يضعون حدوداً لهذه المشاهد، لمعرفتهم بأنها تعرض على شاشة صغيرة، ويحتمل أن يشاهدها الأطفال، وذوو الاحتياجات الخاصة، أو بعض من يتأثرون بمثل هذه الأفكار.
الفئات العمريّة
من جانبه دعا الفنان عبدالله العامر إلى تصنيف الأعمال حسب الفئة العمرية، لأن ذلك يساعد بشكل كبير في الحد من التأثير السلبي لهذه المسلسلات، مشيراً إلى أنه يجب على المؤلفين كتابة المسلسلات بما يتناسب مع الدين أولاً، ثم المجتمع، ثم المشاهد، وأن فكرة العمل الدرامي تكمن في طرحه للقضية، وليس حلها، فنحن لسنا «حلالين» مشكلات، وإنما نطرح القضية بجوانبها كافة، ليستلمها بعدنا من هو متخصص، ومن يستطيع حلها.
الأطفال والمراهقون
واختلف المؤلفون في وسائل طرحهم لهذه القضايا، فبعضهم اعتمد على أن تكون رسالة المسلسل حول القضية وتأثيرها، بدون طرح الحلول، بينما حرص آخرون على أن يكون عملهم متكاملاً، بداية من القضية وتأثيرها، ثم حلها. من جانب آخر، قد يكون لهذه أعمال تأثير سلبي على الأطفال والمراهقين، حيث إن ما يطرح من أفكار إجرامية في هذه الأعمال يعد رسالة واضحة، لوسيلة عملها وطريقة استعمالها، ثم ينتهي العمل برسالة أخرى تؤكد انتهاءها، وما آل إليه الجاني، وبهذا قد تنعكس هذه الأفكار سلباً على المراهقين، وخصوصاً مع اعتبارات الموضة، والنجومية، والحب المبالغ فيه لهؤلاء الفنانين.
رأي المدونين
يرى عدد من المدونين والمهتمين في المجال الفني، عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، أنه يمكن أن تحدد هذه الأعمال وفق تصنيف عمري معين يصنف نوعية العمل ومشاهديه، وبالتالي يمكن تحديد الجهة المستهدفة لعرضه عليها، مما قد يضعف هذا التأثير، أو ينهيه بشكل نهائي.
الإشراف العائلي
ويعتقد المنتج والممثل نايف الراشد أنه على المؤلف الدرامي وضع حد لهذه المشاهد، لمعرفتهم بأنه من المحتمل أن يشاهدها الأطفال، فيتأثرون بالأفكار التي تعرضها المشاهد، وبالتالي ينبغي أن يقوم المؤلف بكتابتها وعرضها بطريقة توضح القضية وتأثيرها وحلها، إلى أن ينتصر الخير فيها، وهنا تكمن الرسالة الحقيقية لأي عمل درامي.
كما يرى الراشد أن تحديد العمل ضمن تصنيف معين يضعف العمل من جانب، ويضعف انتشار رسالته من جانب آخر، فالأمر يعود للإشراف العائلي، ومقص الرقابة، الجهات المسؤولة عن هذه المسلسلات، وبالتالي يقتصر دور المنتج وطاقم العمل على تحديد معالم القضية بالطريقة الصحيحة، وإيصال رسالته بما يضمن وجود القضية وتفاصيلها وحلها، وصولاً بالجانب الخيّر لمجتمعنا، وانتهاءً بما أمر به ديننا الحنيف.
الدين والتقاليد
وأوضح الراشد أنه عندما تطرق لقضية السحر في مسلسل «شر النفوس» في جزئه الأول، كان طرحه للقضية عقلانياً وواضحاً، بحيث وضح الأسباب والمسببات والحل. واختتم كلامه بالقول: مسؤوليتنا كمنتجين تفرض علينا أن نحترم عاداتنا وتقاليدنا ومجتمعنا، وقبل كل هذا ديننا الإسلامي الحنيف. وحرصت، شخصياً، في كل ما قدمت من أعمال أن تظهر الصلاة اليومية في حلقات المسلسل كافة، وأن يكون الطابع الخيّر الملتزم هو الأبرز في رسالة العمل، فهذا حق المجتمع علينا كمنتجين ومؤلفين وممثلين.
الكاتب والرقيب
عبدالله العامر
وأيّد الفنان عبدالله العامر التصنيف بما يؤدي للحد من التأثير السلبي لهذه المسلسلات، وأضاف: يجب على المؤلفين كتابة المسلسلات بما يتناسب مع الدين أولاً، ثم المجتمع، ثم المشاهد، ولذلك هناك ما يسمى دراما اجتماعية، ودراما بوليسية، ودراما عاطفية، ودراما للأطفال، وهذا ما يثبت أن التصنيف موجود أصلاً، ولكنه لم يطبق بالشكل الصحيح. وأضاف بأن تطبيق هذا التصنيف يبدأ أولاً من مؤلف العمل، حيث يعتمد في كتابته على عدم التعمق، وطرح طرق الإجرام، في قضايا السرقة والخطف والاغتصاب، بل يكتفى بالفكرة الأولية بدون التطرق للتفاصيل الكاملة. وأشار العامر إلى أن دور الرقيب في هذه العملية مهم جداً وفعال، ولكنه مع أن يكون منتج العمل هو الرقيب على ما يقدم، فالأجهزة الحكومية عادة ما يتحكم المزاج في أحكامها، ولذلك هناك أعمال كثيرة تحمّلت أعباء كثيرة، وكان مصيرها في الأدراج بسبب المزاجية في الحكم عليها.
مسلسلات للعائلة
عبدالمحسن النمر
ويرى الفنان عبدالمحسن النمر أن محاكاة هذه القضايا من صميم العمل الدرامي، ويجب أن تطرح بكل وضوح ومصداقية لكي تصل رسالتها. وأن تصنيف الأعمال مسؤولية عامة تقع على عاتق المنتج والمخرج والممثل ومسؤولي الجهات الحكومية والإعلام أيضاً، حيث إن فكرة العمل الدرامي تكمن في طرحه للقضية، ليستلمها من بعد من هو متخصص، ومن يستطيع حلها. وأكد أنه لا أحد يستطيع منع دخول المسلسلات إلى المنزل، فهناك اختلاف بين المسلسل التليفزيوني وفيلم السينما، وبالتالي الأمر يقع على عاتق الجميع، ويجب أن يكون هناك وعي عام أكبر من الذي هو موجود حالياً حول الطرح والمضمون والتفصيل. وأضاف النمر أنه على المؤلفين عند كتابة العمل مراعاة أن يتناسب مع الدين الحنيف، وعادات وتقاليد المجتمع العربي، وأن تكون العائلة هي تصنيف ومقصد الكاتب، بحيث لا يمكن عرض عمل على شاشة التليفزيون لفئة معينة، وبالتالي فالمسؤولية تقع على الكاتب في أن تكون القضايا المطروحة مناسبة لكل العائلة.
الزبن: أهداف منتجي الدراما تحقيق أعلى أرباح وأعلى مشاهدة بعيداً عن القيم
إبراهيم الزبن
شدد أستاذ علم اجتماع الجريمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور إبراهيم الزبن، على أنه ينبغي النظر إلى دور التليفزيون وقنواته المختلفة وتأثيره على المجتمع، فهذا واقع يجب أن نتعايش معه، ونتفاعل مع مكوناته وبرامجه، ونتعامل بجدية مع ما يبث فيه من رؤى واتجاهات اجتماعية، فهو يشكل من خلال ما يبثه من صور ورسائل ومعانٍ بيئة تفاعلية تؤثر وتتأثر بالمحيط الذي حولها. وواقع هذه القنوات التليفزيونية يشكل المحور الأساس في عملية التفاعل، حيث يستقبل المشاهد كماً هائلاً من الرموز، سواء ظهرت في شكل إشارات، أو إيماءات، أو ألفاظ، أو ألوان، أو حركات معينة، ثم يعمل على تفسيرها، وتقييمها في ظل نسق القيم الثقافية والاجتماعية التي تكونت لديه أثناء عملية التنشئة الاجتماعية، مشكلاً في نهاية المطاف اتجاهاته الشخصية حيال الموضوعات المختلفة الموجودة في بيئته.
وإذا وصلنا إلى هذه القناعة، فإن ما يبث عبر القنوات التليفزيونية من برامج ومسلسلات هو انعكاس واقتباس من الواقع، وإن كانت ليست مطابقة لما يحدث فيه بشكل كامل، إلا أنها أفكار منبثقة من هذا الواقع المستمد من المجتمع الذي يشكل فيه المشاهد محور التفاعل الاجتماعي.
والأعمال التليفزيونية التي تمثل السلوك المنحرف في المجتمع، مثل السحر، والشعوذة، والجريمة بأنواعها المختلفة، من قتل واختطاف واغتصاب وسرقة وفساد، هي تمثيل للواقع الاجتماعي، وتصوير لأحداث وقعت بالفعل، وإن كانت الحبكة الدرامية تفرض مزيداً من الأحداث التي تشوق المشاهد لاستمرار المتابعة والتسمر لساعات طويلة أمام الشاشة لمتابعة التطورات ليعايشها بكل تفاصيلها، وكأنه جزء منها يتخيلها في واقعه الاجتماعي، فيتقمص الدور الذي يشاهده ويتخيله واقعاً يمارس حياته على ضوئه وقد يصل إلى مرحلة التأثر الكامل، فيتخيل نفسه يمر في المشاهد نفسها، حتى إنه قد يصل إلى مرحلة اتخاذ القرارات الهامة في حياته، وفقاً للأحداث التي تمر أمامه عبر حلقات المسلسل الذي أدمن مشاهدته. فقد وجد أن المشاهدين لهذه البرامج بمعدل غزير تكون معتقداتهم وآراؤهم مماثلة لتلك التي صورت على التليفزيون، بدلاً من العالم الحقيقي؛ مما يدل على تأثير مركب من تأثير ما يبث في القنوات التليفزيونية.
ومن الجوانب السلبية، فإن بعض ما يبث في هذه القنوات ينعكس سلباً على عقائد الناس وإيمانهم بالله، وخاصة عندما يكون أكثر من يتابعها هم الفئات العمرية الشابة الذين يفتقدون للخبرة والمعرفة بهذه القضايا والمشكلات، فيعتقدون بصحتها. ولذلك كان تأثر الشباب والأطفال بهذه القنوات الفضائية أكثر سلبيةً من غيرهم، فقد أحدثت تغييراً في الأفكار والسلوك والقيم الاجتماعية، بفضل قوة تأثيرها وقدرتها على التواصل والحوار والإقناع؛ لذلك تفطن القائمون على هذه المسلسلات، وركزوا في إنتاجهم على هذه النوعية من المسلسلات، وأنفقوا على إنتاجها المبالغ المالية الكبيرة، وجلبوا لتمثيلها أكثر الممثلين شهرة وقبولاً لدى المشاهدين. وكان الدافع الرئيسي لهم في ذلك هو تحقيق أعلى معدلات المشاهدة، لإقصاء القنوات المنافسة، وبالتالي تحقيق الأرباح الكبيرة من إنتاج وعرض وبيع هذه المسلسلات، بغض النظر عن آثارها السلبية على أفراد المجتمع. وأمام هذا الإنتاج الضخم، وهذه الأعداد المتزايدة من القنوات الفضائية، لا تستطيع الحكومات، أو الجهات الرسمية المعنية، أن تقف أمام هذا المد الإعلامي الغزير، حتى ولو كانت جهودهم تقف عند الانتقاء والحذف من مضامين هذه البرامج، لما لها من ضرر على القيم الدينية والاجتماعية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.