عندما نريد الحديث عن الذهنية السيسيولوجية للمرأة الشابة السعودية فلا نستطيع أن نغفل الواقع المجتمعي الذي تعيشه، المجتمع السعودي عامة بطبعه ذو ثقافة استهلاكية ويعود ذلك لأسباب ليس من أقلها الوضع المادي المريح الذي تعيشه غالبية شرائح المجتمع مقارنة بالمجتمعات المجاورة وحب التباهي وعدم التنشئة المجتمعية على ترسيخ مفهوم الأهم فالمهم حياتياً ضمن منظومة التربية الفكرية لدى النشء، الفتاة السعودية التي تمثّل ما يقارب 46% من إجمالي عدد السكان مقارنة بفئة الشباب عاشت خلال العقد المنصرم ظاهرة مستغربة جداً، ربما لا يعتبرها البعض مستغربة أو لا تمثل شيئاً لكنها لشخص مثلي تستحق التوقف والتأمل في محاولة لفهم ما يجري ولفك غموض ولغز السيسيولوجيا الذهنية لدى المرأة السعودية عموماً والفتاة الشابة السعودية خصوصاً. تشير الإحصائيات الصادرة في يناير الماضي إلى أرقام فلكية وخيالية جداً لما تستهلكه الفتاة السعودية من أدوات الزينة أو المكياج، تخيّل أن الفتاة السعودية استهلكت في العام الماضي فقط (2011) ما يقارب 600 طن من أصباغ الوجه وما يقارب مائتي طن من الكحل وما يربو على 500 طن من طلاء الأظافر وما يقارب 2500 طن من أحمر الشفاه! هذه الأرقام تدعو المتابع إلى وقفة جدية لفهم ما يدور في علاقة الفتاة السعودية مع أدوات الزينة، فهذه الأرقام التي ذكرناها حسب الإحصائيات تكفي لنساء بعدد سكان الولاياتالمتحدةالأمريكية لعدد من السنين! هناك خلل كبير إذن في ثقافة تعاطي الفتاة السعودية مع هذه المواد التجميلية، ومن البديهي أن هناك أسباباً وهذا ما سنحاول إلقاء الضوء عليه أو أن نتساءل على الأقل، هذا ونحن لم نتطرق إلى الانتشار المريع لعيادات التجميل في غالب مدن المملكة وإقبال الجنس اللطيف عليها بشكل محموم وهستيري رغم ارتفاع التكلفة المادية وارتفاع نسبة المخاطر الصحية! وارتفاع وعي الفتاة السعودية بهذه المخاطر وعدم غيابها عن ذهنية الفتاة! ومن هنا نستطيع القول إن هنالك ظاهرة! وإن هذه الظاهرة بقدر ما تستحق التأمل تستحق الدراسة ولا يستطيع الإجابة عن هذه التساؤلات بطريقة صحيحة إلا الفتاة السعودية نفسها! ومن المثير أن هذه الظاهرة ليست حكراً على شريحة أو طبقة معينة من الفتيات السعوديات بل تجمع المتعلّمة والعاملة وربّة المنزل والغنية ومتوسطة الدخل وحتى من هن أقل من المتوسط؟ هل كل هذا حتى تبدو أكثر جمالاً وإغراءً للرجل؟ هل هي عدم ثقة بنفسها ولذلك تعمد إلى الاستخدام الزائد والمفرط لهذه الأطنان من المكاييج؟، يعزو البعض السبب إلى الدور الفاعل لأجهزة الإعلام التي تروّج لهذه الثقافة المكياجية إن صح التعبير، ويعزو البعض الآخر هذه الظاهرة إلى التقليد الأعمى للمجتمعات الغربية. باتت الفتاة السعودية في الغالب أسيرة للصرعات الغربية فما يكون موضة في نيس خلال فبراير يكون موضة في الرياض في مارس! لا ينتهي الأسبوع الثاني لقدوم صرعة أو قصة شعر أو تصميم لبس ما في لندن إلا وتجده قد أصبح موضة في جدة، وهكذا! وخلصت بعض الدراسات التي أجريت إجابة لسؤال الموضوع إلى أمرين وهما التباهي أمام النساء الأخريات وما يتعلّق به من إظهار التميّز في نوعية وكيفية استخدامها وتعاملها مع أداوت الزينة، والتنافس بين العناصر النسائية في هذا المجال لأسباب شتى لن أدخل في تفاصيلها، والعامل الأول لا يعنيني هنا لأنه يتعلّق بعلاقة المرأة بالمرأة، لكنني سأتحدث عن السبب الآخر الذي خلصت إليه بعض الدراسات المشار إليها آنفا وهي إثارة اهتمام الرجل وهنا أتساءل: هل أنت أيتها الفتاة بحاجة لكل هذا حتى تثبتين للرجل أنك أنيقة؟ أنك جميلة؟ أنك مميّزة؟ إذا كنت أنا الرجل الذي تستخدمين من أجل لفت نظره وكسب ودّه هذه الأطنان من المكاييج فيؤسفني أن أقول لك إنها لم تعد تروقني، إنني لم أعد أعرف لون شعرك الأصلي من عدد الأصباغ التي استعملتها، أنا أحبك كما أنت بقدر قليل من أدوات الزينة دون تكلّف أو تصنع، النزر اليسير فقط، أنا حبيبك وأنا زوجك وأنا أخوك وأنا والدك وأريد أن أراك بأجمل صورة ولكن دون تقليد أعمى لصرعات الغرب، أريد أن تأخذي منهم الاعتماد على النفس وتطوير الذات والتفاعل الإيجابي مع التقنية وإثراء المجتمع وليس قصات الشعر وألوان الأصباغ والمكاييج. فأرجوك لا تكوني جزءاً من الزحام العبثي في عيادات التجميل، ولا تستمري في عبث علاقتك مع أطنان المكاييج بحجة أن هذا ما يريده الرجل، كلا هذا ما تريدينه أنت!