تميزت علاقة المثقف العربي بالسلطة بإشكالية حقيقة تنوعت بين مسارات ثلاثة: علاقة المعارض-الناقد، وهو بالتالي مغيب، أو مضيق عليه، أو حتى مسجون، أو علاقة ابتعاد، بحيث يشتغل المثقف بقضايا فكرية تضعه في برج عاجي بعيد عن ديناميات الصراع اليومي، أو علاقة اندماج، وبالتالي يصبح المثقف مبرراً لسياسات السلطة المتعسفة، وبالتالي يفقد صفة “الكفاح السياسي”، كأحد سمات المثقف، وفق ما نظر لها اليساري الإيطالي انتونيو غرامشي، ووصفه ب “المثقف العضوي” داخل مجتمعه. السلطة والمثقف: علاقة احتراق؟ وفي ضوء هذا التصنيف، فإن اندماج المثقف بالسلطة العربية كان يؤدي دوماً إلى “حرقه” بالاستخدام العامي، أمام متابعيه وقارئيه، فعلى الرغم من أن الغرب حسم هذه العلاقة منذ أمد باعتبار مؤسسة العمل السياسي عموماً، وباعتبار العمل السياسي هو فعل شرعي، فإن هذا بقي غير ممكن عربياً، فمثلاً قد تجد باحثاً أميركياً يعرف نفسه بأنه عمل مستشاراً لوكالة الاستخبارات الأمريكية، أو الخارجية، أو ...الخ دون أن يفقده حريته كمثقف. ولكن تخيل كاتباً عربياً يقدم نفسه مستشاراً لجهاز أمني أو سياسي في (أي نظام سياسي عربي) فماذا سيعني هذا لقرائه؟ ولكن الأهم هل ترضى الأنظمة العربية بعلاقة ندية مع المثقف، بل تفضل منطق الوصاية والرعية؟ هل يشهد الربيع العربي ولادة فاتسلاف هافل عربي؟ في هذا السياق قدم الغرب، نموذج فاتسلاف هافيل الأديب التشيكي (كان تشيكوسلوفاكياً آنذاك)، الذي قاد الثورة المخملية في بلاده، للتخلص من الحكم الاستبدادي الشيوعي، وبات الأديب-السياسي الذي حكم البلاد بعد التخلص من الشيوعية. المعارضة السورية لنظام بشار الأسد في دمشق، لديها فرصة قلب معادلة علاقة المثقف بالسلطة، كما عهدناها عربياً وأشير لها أعلاه. رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون مثلاً أستاذ دراسات الفكر في جامعة السوربون، والذي طالما قرأنا أشهر كتبته ك “اغتيال العقل”، “بيان من أجل الديمقراطية”، “مجتمع النخبة”، “نقد السياسة: الدولة والدين”، وهي كتب شكلت مدرسة في التنظير لأحد أوجه الفكر السياسي المعاصر، وهناك أيضاً الباحث لؤي صافي، مؤلف كتب ك “العقيدة والسياسة”، “إعمال العقل”، “جذور أزمة المثقف العربي”، وكان من المنظرين لإعادة انتاج الفكر السياسي الإسلامي، ورضوان زيادة، أحد المنظرين للديمقراطية وحقوق الإنسان وتبيئها عربياً، وهناك آخرون من النخب المثقفة السورية، والذين كانوا من المنشغلين فكرياً أكثر من العمل السياسي عموماً، ولكن الحالة السياسية أبرزت هذا الدور لهم. ليست الإشارة إلى هذه الأسماء بعينها أي تمييز لهم على المستوى السياسي، وهناك آخرين منخرطين في العمل السياسي من المثقفين في حالات أخرى في مصر (علاء الأسواني مثالاً)، وتونس (المنصف المرزوقي مثالاً)، والأسماء كثيرة في سياقات الربيع العربي. الدور المناط بالمثقفين هو أن يؤسسوا لآليات إدارة الحكم في دولهم، وبالتالي تحويل المؤسسات فيها إلى أجهزة دولة لا أجهزة أنظمة، وهو بالتالي الخطوة الأولى لحل أزمة المثقف والسلطة في الفكر العربي، فهل يقدم المعارضون السوريون هذه النموذج إذا ما نجحوا في تغيير النظام السياسي في سوريا؟