البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد عشرة أشهر ماذا ستفتخر به (مكافحة الفساد)؟
نشر في الشرق يوم 10 - 05 - 2012

لم يبق من سرد إنجازات هيئة مكافحة الفساد أمام خادم الحرمين سوى عشرة أشهر من الآن، وذلك بناء على المادة الرابعة عشرة من اللائحة التنظيمية ل(النزاهة)، التي نصت على «يعد الرئيس تقارير يرفعها إلى الملك، وفقا لما يأتي: تقرير سنوي خلال (تسعين) يوماً على الأكثر من تاريخ انتهاء السنة المالية، يتضمن ما أنجزته الهيئة خلال السنة السابقة، وما واجهها من صعوبات، وما تراه من مقترحات، تقويم لوضع النزاهة والفساد في المملكة خلال سنة التقرير»، وقبل ذلك التقرير وتحديدا في التاسع من ديسمبر المقبل ما هو الإنجاز الذي ستفخر به أمام العالم في يوم مكافحة الفساد؟
ماذا ستذكر الهيئة بعد عام وثلاثة أشهر من التأسيس؟ هل ستتفاخر بما تنشره في وسائل الإعلام من رصدها لتعثر تنفيذ مشروع مدرسة الخيالة بقرية أبو الراكة أو تدشينها لموقعها الإلكتروني، أم إنها ستفتخر بمتابعة مخالفات مستشفى رنية العام ووقوفها على عدد من طرق منطقة جازان؟ هل ستتفاخر باكتشافها لتعثر تنفيذ مشروع مدرسة الجروف التابعة لأحد المسارحة بمنطقة جازان؟ أو لتهديدها بأنها ستقوم بنشر أسماء الجهات التي لا تتجاوب معها؟ أم إن موافقتها بإرسال ممثلين لها لرصد ملاحظات على مستشفى عفيف سينال الثناء والتقدير مقارنة ب(الحلم) الذي وضعت من أجل تحقيقه، أو لتكليفها أحد منسوبيها للوقوف على مركز ثادق الصحي؟ إن إيجاد هيئة تعنى بمكافحة الفساد الذي عرفته منظمة الشفافية الدولية بأنه «كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو لجماعته» لم يكن الهدف منه تلك (الإنجازات) المتواضعة لهيئتنا الموقرة خاصة في سنتها الأولى على الرغم من وجود ملفات أكثر (سخونة) وذات ارتباط بهموم المواطن (الكبرى) كفتح ملف (انهيار) سوق الأسهم الذي كان ضحيته آلاف المواطنين لايزال بعضهم قابعاً في السجون بعد أن خسر (تحويشة) العمر، أين هي من تأخر الحكم القضائي في كارثة سيول جدة والتكتم عما يحدث ضمن تلك القضية، لماذا لم تمارس سلطتها مع (المتكاملة) وما أحدثته من فزع!
إن قادة (نزاهة) أزعجوا أنفسهم بالتفاصيل والظهور الإعلامي (غير المخطط) دون إدراك قوة نظامهم ومسؤوليتهم التي من أجلها أنشئت (الهيئة) فلو كان الهدف منها ما ذكر من إنجازات لاختار (المشرع) اسم هيئة المتابعة لقرارات ومشروعات الدولة أو كانت إحدى إدارات هيئة الرقابة والتحقيق التي لا نعلم مدى فائدة (الشق) الأول منها المتمثل بالرقابة في ظل وجود هيئة مكافحة الفساد. نعلم أن عمر (الهيئة) لايزال في مقتبله ونثق كذلك في (ذكاء) رئيسها لما يحمله من تاريخ مهني نزيه، ولكن تلك البدايات جاءت مخيبة لآمالنا، فخمسة عشر شهرا كانت كفيلة بأن تغرس أقدامها وأن تضع الخطط التشغيلية للإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد التي صدرت قبل إنشاء (الهيئة) بستة أعوام وأن تكون هناك آليات عمل واضحة خاصة وأن جميعنا يعلم أين تكمن مشكلاتنا. كنا نتمنى من (هيئتنا) أن تقص رؤوس الفاسدين (الكبار)، أن تطالب بإنشاء منظمات المجتمع المدني لتكون عونا لها على مكافحة الفساد، أن (تحارب) من أجل سلطة إعلامية مستقلة وحرة، فالشفافية في التعامل مع قضايا الفساد وإشراك الصحافة والمواطنين أمر بالغ الأهمية من أجل فاعلية الإجراءات الحكومية والرسمية. كنا نأمل بتنظيم قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد تشتمل على الوثائق النظامية والإدارية ورصد المعلومات والبيانات والإحصاءات الدقيقة عن حجم المشكلة وتصنيفها وتحديد أنواعها وأسبابها وآثارها وأولويتها ومدى انتشارها زمنياً ومكانياً واجتماعياً قبل أن تناقش مشكلة مدرسة أو مركز صحي. كنا نطمح كمواطنين (ليس لهم سوى الله) أن تكون تلك الهيئة كالطبيب الجراح يعالج الاختلالات التنظيمية لمؤسساتنا الحكومية ويصحح اتجاهات أنظمتها (المترهلة) لبناء نماذج مؤسساتية وفق أسس علمية تلائم بيئة الشفافية والحد من الفساد. أن تساهم في إيجاد القنوات الرسمية للسماح بالوصول إلى المعلومات بشكل منتظم ومنهجي، أن تجعل (لما لها من سلطة) بيانات الذمم المالية لمسؤولي الدولة وكبار الموظفين متاحة أمام وسائل الإعلام والجمهور من أجل تعزيز الشفافية والرقابة المجتمعية؛ فتحقيق حرية الحصول على المعلومات والنفاذ إليها يزيد من إمكانية محاربة الفساد والقضاء عليه.
إن إتاحة الحرية الكاملة والمسؤولة لمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والحصول على المعلومات بشفافية وتعديل أنظمة المؤسسات الحكومية واختيار (القادة) على أسس علمية وجديرة بإدارتها مع وجود خطة تشغيلية (قابلة للتطبيق) وذات أولويات عمل هي الخطوات الأولى التي كان من الأولى (منهجيا) اتباعها لانطلاقة صحيحة لهذه المؤسسة التي نتكل عليها في تحقيق العدالة الاجتماعية وجز الفساد وترسيخ مبادئ النزاهة في الجانب الاجتماعي والاقتصادي والقضائي والسياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.