منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكسول هوايته النوم.. أحجام كبيرة وعقول خفيفة.. أمة اقرأ لا تقرأ!
نشر في الشرق يوم 23 - 04 - 2012


يعن الله سعيد الغامدي
لعله من المخجل، أن أمة اقرأ لا تقرأ! تقول إحدى الباحثات، إنها أعدت دراسة قبل ثلاث سنوات على أحد مراكز التدريب النسائية بالمملكة، حول القراءة واستخدام المكتبة الموجودة بالمركز، فكانت النتائج المذهلة، 42% من المتدربات طوال سنوات التدريب لم يدخلن المكتبة! و70% يقرأن مايطلب منهن، ومعظمها مناهج مدرسية، و66% قراءتهن تقتصر على المجلات النسائية والصحف المحلية.وإذا كانت القراءة أداه لكسب المعارف والعلوم عند الإنسان، ومتعة للنفس وغذاء للعقل، ورياضة للروح، فهي وسيلة تواصل بين الناس، كما أنها جزء من اللغة، وقد تكون الكتابة الواجهة الأخرى لها.
ومما رفع قدرها، ماجاء به الأمر الإلهي من الوحي، للنبي الأمي، خاتم الأنبياء وسيد المرسلين (صلى الله عليه و سلم ) عند أول اتصال له بين السماء والأرض، بكلمة اقرأ وكررها ثلاثا.وستظل أمه اقرأ هذه، التي لا تقرأ، في حاجة للقراءة، رغم تطور المعلومات في عصر التكنولوجيا، التي لن تكون بديلاً عن كل أهداف القراءة من خزائن الكتب.
يقولون: نحن أمة لا تقرأ، وإذا قرأت لا تفهم، وإذا فهمت لا تطبق، وقد كشفت بعض الدراسات، أن معدل القراءة عندنا 6 دقائق في السنة! وفي بعض دول الغرب 200 ساعة، يالها من مفارقات.
في الماضي عندما يسألك الآخر عن هوايتك المفضلة لديك تجيبه مباشرة: القراءة والكتابة والسباحة، وبعضهم يقول جمع الطوابع وركوب الخيل.. إلخ. وفي زمننا هذا، ومن خلال المرئيات العامة والإغراءات المتداخلة، أصبحت الهوايات المفضلة هي: كرة القدم وسماع الأغاني، وربما تعجب أكثر إذا عرفت أن هواية السمين ذي الوزن الزائد هي الرغبة في الأكل! والكسول الذي لا يحب الحركة هوايته النوم! وهي ليست هواية إنما عادة، وربما مرض، وليت القراءة والاطلاع حينها تكون مرضاً كمرض الأكل ومرض النوم.إن القراءة لها طعم خاص لمن كانت له هواية، سواء كانت القراءة بصمت أو بصوت مرتفع، حسب العادة، بعد الفجر أو وقت الفراغ، أو حسب المزاج، لأن الكتاب هو الجليس الذي لا يلهيك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملك، والناصح الذي لا يغويك، وهو مفتاح كل علم. أما وإن كانت القراءة ليست هواية، كما هي الآن، فليس غريبا إذا لم يكن بالبيت مكتبة، وهي إن وجدت، فللزينة ليس إلا، أو من كماليات أثاث المنزل فقط! ويزداد الأمر غرابة إذا كان كتاب فقه السنة لسيد سابق من ثلاثة مجلدات كبيرة بسبعين ريالاً، وكتاب صغير للطبخ مثلاً بخمسمائة ريال! هل لأن البطون أهم من العقول؟!انظر في الزحف إلى حفلات الولائم والأفراح، تراها أكثر بكثير من الزحف إلى مسارح الأندية الأدبية والثقافية مثلاً، أما المكتبات المنزلية، فهي أقل اهتماماً من الثلاجات الملونة بالمنزل، منها الواقفة والمنقعرة الإيستيلية والزجاجية، ليرهبون بها الفقر والجوع كما يفكرون.
في مدننا كما يقولون، بين كل مطعم ومطعم مطعم، أما المكتبات، فقد توارت من شوارعنا خجلا وألماً! اللهم إلا من مكتبات قرطاسية أو مدرسية لا تقدم علماً ولا تغني عن ثقافة! ألا يكفي مثلا عندنا ترى متسابقا في «الرائي» أو أي مسابقة ثقافية كيف يصنع؟ يشتغل على الهزاز تارة، وعلى الصامت تارة، لايفقه شيئاَ، زيادة في الوزن وخفة في العقل!قال أحمد بن أبي عمران: كنت عند أبي أيوب أحمد بن محمد بن شجاع وقد تخلف عنا عبدالله بن الأعرابي صاحب الغريب، فبعث غلاما من غلمانه يدعوه، فعاد إليه الغلام وقال: قد سألته المجيء وقال لي: (عندي قوم من الأعراب فإذا قضيت منهم إربي أتيت، ثم ما شعرنا حتى جاء فقال له أبو أيوب: يا أبا عبدالله سبحان الله تخلفت عنا وحرمتنا الأنس بك، ولقد قال لي الغلام: إنه ما رأى أحدا عندك وقلت: أنا مع قوم من الأعراب فإذا قضيت منهم إربي معهم أتيت، فقال بن الأعرابي: (لنا جلساء ما نمل حديثهم ألباء مأمونون غيبا ومشهدا/ يفيدوننا من علمهم علم ما مضى وعقلا وتأديبا ورأيا مسددا/ بلا فتنة تخشى ولاسوء عشرة ولا تتقي منهم لسانا ولا يدا/ فإن قلت أمواتا فلا أنت كاذب وإن قلت أحياء فلست مفندا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.