«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخبوا شيخ القبيلة! (2)
نشر في الشرق يوم 15 - 04 - 2012

قلت في المقال السابق ولا أجد حرجاً في تكرار القول مرةً أخرى أني حين أتحدث عن بعض الممارسات الخاطئة لبعض شيوخ القبائل فإنما أعني بذلك فئةً محددةً؛ قد بلغت من التجاوزات حداً هو أكبر كثيراً من التستر عليها أو محاولة إخفاء عيوبها وما ذُكر من حقائق هو فقط ما يمكنني الحديث عنه لأنه أوضح من أن يتم إنكاره، فعلى ما يبدو أن المقال قد لامس جرحاً عميقاً لدى البعض عن غير قصد فأدماه، لا بسبب حِدّته أو جِدّة معلوماته بقدر ما كان الجسد هزيلاً ليس لديه أدنى درجات المقاومة فتهتك وانفتق وبدأ ينزف بغزارة حتى افتضحت درجة تلوثه على طريقة (يكاد المريب أن يقول خذوني)، أما الأغلبية من الشيوخ فلا شك لدي في أمانتهم ونزاهتهم ووطنيتهم والاعتراف بفضلهم وعنايتهم بكل ما من شأنه تعزيز الانتماء وواجب الولاء والوحدة الوطنية، بل أعتقد أنه فيما لو أقر مبدأ الانتخاب على مستوى القبيلة فإنهم سيكونون الخيار الأفضل بين أبناء قبائلهم، كما أود من الإخوة القرَّاء أن يعرفوا أن فكرة الانتخاب على مستوى القبيلة لم يكن لي سَبقُ الإتيان بها، بل سبقني إليها قبل سنوات رئيس التحرير الحالي لجريدة الشرق الزميل/ قينان الغامدي في مقال له في جريدة الوطن تحت عنوان (تكوين مجتمع مدني)، معلقاً على ما أوردته جريدة الشرق الأوسط من خبر عن انتخابات قبيلة آل عياش بمنطقة الباحة لمنصب شيخ القبيلة نظراً لوجود شخصين يتنافسان على المنصب.
إن مشكلة بعض شيوخ القبائل تكمن في أنهم يريدون قياس هذا العصر بمقاييس عصور أخرى، فتجدهم في تفكيرهم لم يبرحوا عصر الظلم والنهب والسلب وقاعدة (تغدى فيهم قبل لا يتعشون فيك)، مذكرين دوماً بما لهم من مكانة وحظوة لدى الدولة ووجاهة اجتماعية جعلت منهم في بعض الأحيان أشخاصاً فوق القانون؛ معتقدين أن كفتهم هي الراجحة على أبناء قبيلتهم مجتمعين!، أو ربما أشاعوا بين الناس من الخرافات والأساطير وغيرها من كرامات (الاستبخات) التي ما زال البعض من البسطاء والسذج يصدقها ويتعامل بجدية معها، فاستغلوا ذلك في ترهيب الناس والتكسب من ورائهم وتحولوا من خدمتهم إلى استعبادهم ومن مبدأ المشاركة إلى الاستئثار، مع أن من هو أعلى منهم منزلة وقدراً وأكثر محبة في قلوب الملايين من الشعب -أعني خادم الحرمين الشريفين- قد قال في أحد التصريحات: (ما أنا إلا أقل من خادم لكم)، وقال في تصريح آخر: (بدون الشعب السعودي أنا لا شيء)، فشتان ما بين العُلو والتعالي!
المشكلة الأخرى لهؤلاء الفضلاء أنهم ما زالوا يعيشون في زمن السيف والرمح، بينما يعيش غيرهم في زمن الاتصالات وثورة المعلومات وسيادة القانون، كما أنهم يفكرون بطريقة بدائية تدعوك إلى الضحك أكثر مما تدعوك إلى الفهم والاستيعاب، أدت إلى أن يسير الناس بعقولهم خطوات إلى الأمام بينما هم يسيرون بتفكيرهم خطوات إلى الخلف، حتى أصبحت المسافة شاسعة بين ما يفكر به الإنسان العادي وبين ما يشغل تفكيرهم، فصار من الصعب على الإنسان الطبيعي أن يفهم لغتهم دون الحاجة إلى وسيط من المتملقين والمنافقين والمستعبدين الذين رُوِّضوا على التبعية الكاملة والانقياد الأعمى و(سم طال عمرك)، حتى صاروا في بدائيتهم وممارستهم للاستعلاء لا يختلفون كثيراً عمن أراد أن يخوض حرباً في هذا العصر وليس لديه من الأسلحة سوى ما ورثه عن أجداده من سيوف وخيول ودروع وشوارب مفتولة، متجاهلاً كل الدعوات التي تريد إقناعه أن تلك الأشياء قد ذهبت إلى غير رجعة، وأنها لم تعد تصلح لغير أغراض الزينة والعرضة في المناسبات والأفراح، كما أن من الصعب العثور عليها في غير أماكن التراث والمتاحف والأسواق الشعبية القديمة، لكنه مع الأسف الشديد لم يستمع إلى نصحهم وإنما قام بفتل شواربه وتوشح سيفه معتلياً ظهر جواده واتجه إلى الأعداء ظاناً نفسه عنترة بن شداد، فلما رآه الأعداء حسبوه فارساً من مخلفات العصر الجاهلي؛ فضحكوا على مظهره واحتاروا بين إطلاق النار عليه أو منحه فرصة أخيرة؛ فلما أدركوا سذاجته وبساطته قرروا أن يُحنَّط في أحد متاحف التراث عندهم كي يشير إلى مرحلة من مراحل التطور البشري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.