يرون أن من يخالفهم الرأي هم ضالون مضلون متهمين خصومهم بالعلمانية تارة والليبرالية تارة أخرى دون فهم لتلك الاتجاهات الفكرية ولجهلهم يربطون الإلحاد بالعلمانية وهم لا يعلمون أن مصطلح الإلحاد مرتبط بالشيوعية التي أكل الدهر عليها وشرب، لا يتقبلون الرأي الآخر، في الوقت الذي يظهر لنا الله عز وجل في كتابه الكريم عن سعة رحمته وحلمه بخلقه فتلك الملائكة تقول له سبحانه (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) فيرد عليهم (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) دون أي إقصاء أو توبيخ. كيف يجعل (هؤلاء) المحبون لشاشات (التلفزيون) وحوارات (تويتر) وتفاسير الأحلام أنفسهم معصومين من النقد فينبري (مريدوهم) بالسب والشتم لمن يقول كلمة تعاكس اتجاه كلمتهم في (تقديس) مخيف (لسادتهم)، لا يدل إلا على جهل بما ورد في قرآننا وسنة رسونا الكريم؟، فذلك نبي الله موسى يحاجج (أباه) آدم عليه السلام كما ورد في حديث قتيبة عن أيوب بن النجار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، عندما قال له (أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة) فرد عليه آدم عليه السلام -دون أن يغضب- (أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه، أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني)، حوار (واع) يليق بمن كرمهم الله عن سائر خلقه. ألا يتعظ (هؤلاء) المفتون بسورة (التفاح) وبتحريم (البيكمون) وبضرورة وجود محرم مع البنت التي تجلس مع أبيها وفتاوى الشك في أخلاقيات (المبتعثين)، من قصة نبي الله موسى عندما سئل: هل على وجه الأرض أحد أعلم منك؟ قال موسى: لا، فساق الله عتابه حين لم يرد العلم إليه، فبعث إليه جبريل يسأله: يا موسى ما يدريك أين يضع الله علمه؟ وعاد جبريل، يقول له: إن لله عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك (صحيح البخاري ومسلم). ألا يخجل (هؤلاء) المعتادون على تمزيق وحدة الوطن بإظهار التصنيفات تارة والإقصاء والتكفير وربط المختلفين معهم في المذهب بانتماءاتهم لغير (الوطن) تارة أخرى أن يجعلوا من لحومهم مسمومة خوفا من هزيمة أفكارهم الهشة؟، ألم يفهموا (الحكمة) من قول الفاروق رضي الله عنه وهو القائل (أصابت امرأة وأخطأ عمر) عندما قال: لما مات عبدالله بن أبي ابن سلول دعي له رسول الله ليصلي عليه فلما قام رسول الله وثبْتُ إليه فقلت: يا رسول الله أتصلي على ابن أبي وقد قال يوم كذا، كذا وكذا؟ قال: أعدد عليه قوله، فتبسم رسول الله وقال: (أخر عني يا عمر) فلما أكثرت عليه قال: (إني خيرت فاخترت لو أعلم أني إن زدت على السبعين يغفر له لزدت عليها) قال: فصلى عليه رسول الله، ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيراً حتى نزلت الآيتان من براءة (وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ) قال: فعجبت بعدُ من جرأتي على رسول الله. ألم يقرؤوا ذلك في البخاري ومسلم وأحمد والترمذي؟ إن آراء واجتهادات (العلماء) الواقعين خارج نطاق (كبار العلماء)، قابلة للأخذ والرد فالمعلوم من عموم وجملة الشريعة وواجباتها هو النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم (كما قال محمد بن عبدالله)، فهل من النُّصح السكوت عن أخطاء (العلماء) خوفا من (لحومهم المسمومة)؟ لقد وظف (هؤلاء) تلك العبارة التي أطلقها المجتهد (أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي) ليجعلوا من أنفسهم ذوي (حصانة دبلوماسية) فاجتروا مبتغاهم من العبارة. نحفظ لعلمائنا الذين عرفهم شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك المصطلح بقوله (وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ) قدرهم ولا يمنعنا ذلك من إبداء آرائنا في اجتهاداتهم التي لنا فيها رأي وعلينا أن نكون موضوعيين ومؤدبين في انتقادنا لهم.نعم فلحوم (العلماء) الذي نتمنى من (كبار علمائنا) توضيح ذلك المصطلح وشموليته، كما أوردها (ابن عساكر) لم تكن يوما من الأيام مسمومة (بمعناها المشؤوم) المتداول فهي ليست منتهية الصلاحية وليست (لعنة) تصيب صاحبها، فهم كالآخرين لا يجب غيبتهم أو التحدث بما يسيء لهم تحقيقا لما جاء في قوله تعالى (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) ولقوله صلى الله عليه وسلم (الغيبة ذكرك أخاك بما يكره) فجاء استخدام (الأخ) في الآية والحديث شاملا كل مسلم ومسلمة، فكل لحوم المسلمين مسمومة، ولا دليل على تخصيص العلماء دون سواهم.