قيل «الكذبة المثيرة قد تتغلب على الحقيقة المملة». ونحن نعيش زمن الأكاذيب المثيرة، التي ملأت حياتنا وحولتها إلى خدعة كبيرة في كثير من تفاصيلها، نحن نعيش زمن الأكاذيب المثيرة التي تنتزع كبد الحقيقة وتشوهه، وأكثر الوسائل التي أسهمت في وصولنا إلى تلك الحالة المزرية، الصورة التي نستقبلها على مدار الساعة من خلال أجهزتنا الذكية، صورة مغلوطة ومشوهة وقبيحة ومصطنعة واستهلاكية، صور مفبركة وصور ذات مضامين سيئة، وصور سطحية تحمل قيما دخيلة، وأخرى تصدر لنا ثقافات غريبة. ولأننا ننبهر بالصور، ونقع أسرى لتأثيرها، ويسلبنا بريقها عقولنا، ولأننا نحن نهوى الصور ونعتبر الحقيقة فيها ونتعامل على أن الصورة هي معيار للحقيقة غزتنا الأكاذيب المثيرة التي طردت الحقيقة. الحقيقة تهرب مما نعتقد ومما نظن، الحقيقة تهرب ممن يتنكر باسمها ولكنها تظل موجودة، لمن يريد البحث عنها ومن يريد الوصول إليها. فهل ما زالت الصورة هي معيار للحقيقة وسط الأكاذيب المثيرة التي تنهمر على رؤوسنا كأمطار موسمية؟ ونكتشفها يوما بعد يوم. هل الحقيقة تكمن في الصورة بالفعل…؟ هل ما يغزو حياتنا على شكل صور هو شكل من أشكال الحقيقة؟ أسئلة يجبرنا على طرحها النمو المتسارع والمذهل في تكنولوجيا الاتصالات التي جعلت من كل مواطن لديه جهاز ذكي على هذا الكون، صحفي، قادر على أن يصنع مادة إعلامية وأن يروجها ويسوق لها وينشرها في وقت قياسي لتصل إلى آلاف إن لم يكن ملايين المتابعين على مستوى العالم. جهاز ذكي قد يكون في يد جاهل أو أحمق أو غبي أو ذي أجندة خبيثة قادر على أن يسخره من أجل صناعة أكاذيب مثيرة، يعدها ويمثلها ويخرجها بطريقته، وينشرها عبر مؤسسته الإعلامية الخاصة والمتمثلة في أحد تطبيقات الإعلام الاجتماعي بدون رقيب أو حسيب ودون قانون يلاحقه وجريمته. التغيرات التكنولوجية الهائلة أسست لمفهوم المواطن الصحفي وظهور إعلام موازٍ شديد الخطورة هو الإعلام الاجتماعي، الذي حول المواطن العربي من مجرد متلقي للمادة الإعلامي إلى مشارك أساسي في صناعتها ونشرها وترويجها، الذي جعلنا نعيش مواسم الأكاذيب المثيرة التي نتوق إليها، ونبحث عن شخوصها وتتسمم حياتنا بها. والإعلام التقليدي ما زال يراوح مكانه من تلك الظاهرة الخطيرة التي تجعله يواجه تحديات حقيقية في مفهوم وقيمة رسالته الإعلامية، ولكنه وأقصد الإعلام التقليدي ينهزم في معاركه مع الإعلام الاجتماعي، وهو يقوم بدور المتابع على ما يجري في ساحات إعلام التواصل الاجتماعي ينقل ما يحدث دون قراءة حقيقية ودون تحليل أو محاولة تقصي مصداقية الصورة والكلمة المرتبطة بها. الإعلام التقليدي بدون سياسة وبدون خطة مواجهة، إنه يستسلم لدور الإعلام الاجتماعي دون أن يحاول إيجاد سياسة أو منهجية واضحة تحمي المجتمع من التأثيرات الخطيرة لإعلام التواصل الاجتماعي، منهجية علمية تستخدم تقنيات حديثة وعقول على مستوى عال من الوعي والإدراك وتحليل المشهد من جميع جوانبه من أجل تقليل آثار وخطورة هذا الإعلام الاجتماعي الذي يأخذ تأثيره خطا تصاعديا مخيفا، وهو التأثير الذي يحمل جوانب سياسية واجتماعية وفكرية وتربوية. كيف يمكن أن نجد الحقيقة وقد تعددت الأطراف التي تصنع الأكاذيب المثيرة وأصبح من يروي الحقيقة لا يعرف عنها ولكنه يصنعها من أجل أهداف كثيرة. الإعلام التقليدي أراد أن يكون في ذيل الإعلام الاجتماعي، تابعا له، وهو أمر نرى مؤشرات وجوده من خلال طريقة تعاطي الإعلام التقليدي مع إعلام مواقع التواصل؛ حيث نجد قنوات فضائية رائدة، تقتنص شهرة أحد شخوص مواقع التواصل، وتعطيهم فرصة ليكونوا وجوها إعلامية لبرامج يرصد لها ميزانيات وكأننا بذلك ننعش سوق الإعلام الاجتماعي ووسائل والطرق التي ينتهجها بعضهم في تحقيق الشهرة. ومن مؤشرات الفشل أننا نقدم من خلال الإعلام التقليدي وبرامجه صور وأخبار وشخوص الإعلام الاجتماعي دون قراءات وبدون تحليل وبدون أي هدف لتلك الخطوة سوى انتهازية رخيصة، تتوق إلى الانتشار، وكأننا نعيد تدوير بضاعة الإعلام الاجتماعي، لتكريس السطحية لأنها وسيلة من وسائل الانتشار والشهرة والشعبية التي يتوق لها البرنامج ويسعى عن طريقها لاستقطاب مزيد من الإعلانات. وعلى الرغم من أن الإعلام الاجتماعي وعوالمه مادة خصبة لبناء رسائل إعلامية جادة تهدف مصلحة المشاهد ووعيه وإدراكه إلا أن الإعلام التقليدي بعيد في أداء رسالته عن أدوار حقيقية كتلك. إننا أمام تحد كبير إما أن يكون سبيلا لبناء فكري وثقافي يستطيع أن يستنهض الوعي، ويصنع الإدراك وإما أن نفشل ويجرفنا طوفان الأكاذيب المثيرة التي ترتدي ثوب الحقيقة لنغرق في بحور من الثقافات السطحية والقيم الاستهلاكية والأفكار المغلوطة والتضليل المبرمج، فتزيد حالة الفوضى التي نعيشها وتصبح الضبابية والأكذوبة المثيرة حائلاً بيننا وبين الحقيقة.