محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقف ميركل من اللاجئين تجعلها الأوفر حظاً للحصول على «نوبل» للسلام
نشر في الشرق يوم 03 - 10 - 2015

بسبب مواقفها تجاه أزمتي أوكرانيا واللاجئين؛ تبدو المستشارة الألمانية من بين الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل للسلام.
وقبل أيامٍ من بدء إعلان أسماء الفائزين في فروع «نوبل»؛ ذهبت صحيفة «بيلد» اليومية في ألمانيا إلى القول إن أنجيلا ميركل قريبة للغاية من الحصول على الجائزة الخاصة بالسلام.
وسيُعلَن صباح بعد غدٍ الإثنين عن الفائز في فرع الطب، قبل فرعي الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء.
وعادةً ما تستأثر جائزتا فرعي الآداب والسلام بالقسم الأكبر من التكهنات. وأعربت «بيلد» عن اعتقادها بأن فرص المستشارة الألمانية كبيرة.
والأسباب وفقاً للصحيفة هي مواقف ميركل في أثناء الأزمة الأوكرانية وحيال اللاجئين.
وإجمالاً؛ طُرِحَت أسماء 276 شخصاً ومنظمة هذه السنة للحصول على جائزة السلام أي أقل باثنين من الرقم القياسي في عام 2014.
ولا يكشف معهد نوبل النرويجي عن هذه اللائحة شيئاً، مفسحاً للمخيلة تكهن حتى موعد إعلان الفائز أو الفائزين في ال 9 من أكتوبر الجاري.
ويعد مدير معهد بحوث السلام في أوسلو، كريستيان برغ هاربفيكن، واحداً من القلائل الذين يجرؤون على طرح التكهنات، فهو أحد الخبراء مسموعي الكلمة حول الجائزة.
وقال هاربفيكن خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي إن «أنجيلا ميركل ستحصل على جائزة نوبل للسلام».
وفي لائحة الأوفر حظاً؛ ورد اسم الحكومة الكولومبية والقوات الثورية المناهضة لها «فارك» بسبب مفاوضاتهما من أجل السلام، كما ورد اسم صحيفة «نوفايا غازيتا» اليومية المعارضة في روسيا.
وكانت المستشارة الألمانية اعتبرت استقبال مئات آلاف اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا هذا العام واجباً أخلاقياً، وفتحت أبواب بلادها التي تنتظر وصول ما بين 800 ألف ومليون مهاجر بحلول نهاية 2015.
وجلب لها هذا الموقف سيلاً من الانتقادات داخلياً وقارياً.
وتتصدر أزمة اللاجئين لائحة الموقع الإلكتروني «نوبليانا» الذي يحرر مواده مؤرخون نرويجيون متخصصون في شؤون «نوبل».
ويرجِّح مراقبون تقاسم جائزة فرع السلام هذا العام بين المفوضية العليا للاجئين التي حصلت عليها في 1954 و1981 والكاهن الكاثوليكي الإريتري، موسي زيراي، الذي ساعد المهاجرين على اجتياز البحر المتوسط.
وتحتل «نوفايا غازيتا» المرتبة الثانية في لائحة الترجيحات.
ولاحظ موقع «نوبليانا» أن «حرية التعبير مهددة في روسيا، فيما لم تفز أي وسيلة إعلامية بالجائزة».
ومن الأسماء الأخرى المطروحة؛ وزيرا الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي، جون كيري، اللذان توصلا إلى الاتفاق حول الملف النووي الإيراني.
كما طُرِحت أسماء الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية «إيكان»، وطبيب النساء الكونغولي، دني موكويجي، الذي يعدُّ مستشفاه ملجأ آلاف النساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب، و»هيئة دعم المادة التاسعة» اليابانية المنادية بالسلام.
وأدرِج أيضاً البابا فرنسيس بين الأسماء الأوفر حظاً.
وعلى موقع «أونيبت» الفرنسي على الإنترنت؛ يتخطى البابا فرنسيس الكاهن موسي زيراي و»نوفايا غازيتا».
وحصلت على الجائزة العام الماضي الشابة الباكستانية التي تناضل من أجل تعليم النساء، ملالا يوسف زاي، والناشط الهندي في سبيل حقوق الأطفال، كايلاش ساتيرثي.
وتتمحور الرهانات الأخرى حول من سيفوز بجائزة الآداب.
وعادت هذه السنة أسماء البيلاروسية، سفيتلانا إليكسيفيتش، والكيني، نغوغي وا ثيونغ، والأمريكية، جويس كارول أوتيس.
لكن أكاديمية نوبل السويدية المعنية بهذا الفرع دأبت على مفاجأة الناس.
وقد تعمد الهيئة التحكيمية أخيراً إلى مكافأة الأدب الأمريكي، لأن الولايات المتحدة هي الغائب الأكبر عن الجوائز منذ 1993.
وبالإضافة إلى فيليب روث؛ تُطرَح أسماء دون دوليلو وطوماس بينشون ومؤلفة كتب الخيال العلمي، أورسلا لو غين، حتى لو أن هذا النوع من الكتابة لم ينل تكريماً بعد.
وخلافاً للجوائز الأخرى؛ لا يُعرَف موعد الإعلان عن جائزة نوبل للآداب إلا قبل أيام.
ووفقاً للترجيحات، يمكن أن يصادف ذلك ال 8 من أكتوبر.
وسيختتم فرع الاقتصاد موسم الجوائز في ال 12 من الشهر نفسه.
ويحصل كل فائز على 8 ملايين كورون «حوالي 855 ألف يورو»، ويجري تقاسمها بين الفائزين إذا كان ثمة أكثر من فائز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.