كتبت الشعر النبطي منذ أعوام عديدة وبدأت مع ثورة الصخب في المجلات الشعبية بالتسعينيات التي تتشابه تماماً في وقتنا الحالي مع التهافت على مزادات مزايين الإبل، وفضلت الهروب من هذا الفن بعد أن عايشت شعراء مستشعرين بأموالهم مستعمرين صفحات المجلات الشعبية بالوساطات وشراء الكلمات، ثم كتبت الشعر الفصيح والرواية والقصة فأحسست بارتفاع الذائقة الأدبية والتذوق الشاعري والذوق الإنتاجي، ووجدت حينها فرقاً بين الفريقين في العطاء والنماء والموضوعية، كتبت قصائدي وحبستها في أدراج مكتبي وفي حقيبتي الخاصة، وظللت أضع أمامي هدفاً أن أنتج إنتاجاً منفرداً حتى وإن طالت المدة، متخذاً في ذلك طريق عظماء أنهج نهجهم في الشعر والرواية، ذات يوم قررت أن أفسح ديواني الأول الذي شطبت منه بعض القصائد والعبارات هرباً من مقص الرقيب وشطب الحسيب، وتم فسح ديواني من فرع وزارة الثقافة والإعلام في جدة، حملته وحفظته وعشقته ثم بادرت إلى طباعته واتفقت مع دور نشر ومطابع وانتظرت معارض الكتاب كي أوقع إنتاجي لديهم، ولكني توقفت أمام عشرات المنتجات الأدبية، وكنت أمام خيارين إما أن أذهب إلى منصات الكبار للتوقيع وهذا لا يُجدي مع أول إنتاج، وإما أن أنزوي في ركن قصيٍّ كي أوقع ديواناً أعتز به مع مؤلفين وشعراء وقاصين ورواة ذكروني فعلاً بزمن المجلات الشعبية، فالكل يكتب رواية والجميع ناقد وقاص ومؤلف، ولا ضير إن كان المؤلف عن كتاب طبخ أو أسرار بطولة أو حتى طلعة بر تحولت إلى قصة أو قضية خاصة تحولت إلى رواية أو كلام قيل في مجالس الأسر فتحول إلى كتاب، فآثرت التريث وبدأت أقرأ الأسماء والعناوين لعلي أقتبس ما يشفع لي للنزول إلى الميدان، وأبلغت إحدى المطابع بالتريث فلا أزال متردداً في مكان وزمان توقيع الكتاب منذ فترة، ثم قررت توقيع إنتاجي في أي محفل خارج أسوار هذا المشهد البائس حتى وإن كان خارج وطني الذي لا يزال بعيداً ومبتعداً عن نظام يعكس ويوظف الأدب وتفاصيله في معارض الكتاب. فهنالك جيش من الصف الأخير ومن القادمين من ورائه، وكلهم يحمل مؤلفاً والطوابير تصطف للتوقيع والحكاية في الرواية والغصة في القصة والاكتئاب في الكتاب، ووسط كل ذلك تحولت معارض الكتاب لدينا إلى تصفية حسابات خاصة بين محتسبين هم أيضاً ينتظرون المعارض لتوقيع إنتاجهم من التشدد والتمدد في التضييق على الزوار والرواد وممارسة حرب خاصة ضد المنكر والتنوير معاً، واللجان المنظمة تشهد ملاسنات واختلافات ومشاجرات وكأنهم ينظمون معرضاً للسيارات وليس للكتاب والأدب، والمؤلفون يتبارزون في حرب استباقية لنيل الشهرة المجانية الجائلة بين أركان المعرض والظفر بأكبر كم من فلاشات المصورين، ودور النشر وتجار الكتب وسماسرة الإنتاج يصفون عربات التسوق أمام أركانهم بحثاً عن متبهرجين للشراء علناً، لأن بعض مرتادي معارض الكتاب يشترون الإنتاجات ليزينوا بها ركن المنزل أو المكتبة وفق جمال ديكور المؤلف دون البحث في تفاصيله، وأمام كل ركن يقف الباعة بكاريزما خاصة لعرض الإنتاج وتقديم ما يشد الزبائن من مأكولات خفيفة وهدايا بحثاً عن شراء الأدب وكأنهم يعرضون قطعة ملابس أو حلويات. من البديهي أن أتوارى عن هذا المحفل الذي بات في كل عام وجبة دسمة للخلافات والاختلافات وبيئة خصبة للاحتساب وحتى الاكتئاب من رداءة ما يُعرض أحياناً وهول ما تشهده المعارض من سوء تنظيم وفوضى عارمة تتناقض مع الأدب والتأدب في محفل وتظاهرة ثقافية تجمع أهل الرأي والحكمة والقلم واللسان، ولكنها مشوبة بالمكتسبين للحضور الفاقدين ذواتهم. شهدت معارض الكتاب لدينا على مر أعوام سابقة قصصاً وروايات شخصية وأحداثاً غريبة واقعية تماماً كتلك التي تملأ الأركان في المعارض، وكان بعضهم يوظف روايته وقصته في مشهد حي. ها هو معرض الكتاب في الرياض وقبل افتتاحه يشهد استقالات وانسحابات ومشاجرات قبل البدء، هنالك توليفة غريبة من الإسقاطات والتساقطات يشهدها معرض الكتاب سنوياً. والواجب أن تكون هنالك لجنة متخصصة تدرس سلبيات كل معرض بمجرد انتهائه، وتعمل على وضع خطط استراتيجية مستقبلية تمنع السلبيات والمشهد الضبابي والصورة القاتمة والوضع المتأخر لمعارض الكتاب في التنظيم والمشهد الثقافي والإنتاج وحتى الأسماء أيضاً، وبحث سلبيات وجشع دور النشر ومهاترات الاحتساب وإبعاد العابثين بمحتوى وقيمة ومستقبل الأدب لدينا.