طالب إمام وخطيب المسجد الحرام بمكةالمكرمة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، بوضع ميثاق شرف عالمي يؤدي فيه القادة والعلماء رسالتهم، ويضبط الشباب من خلاله فكرهم ويضبط فيه مسار الإعلام الجديد، فيما حذر إمام وخطيب المسجد النبوي من النفاق وشعبه، مؤكداً أنه مرض خطير وشر كبير وهو أعظم الأمراض إذا استولى على القلوب أماتها فصار صاحبها حياً كميت. وانتقد الدكتور السديس صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في فلسطين وغزة وبلاد الشام، إذ تسفك الدماء في مجازر جماعية في جرائم حرب ضد الإنسانية دون وازع ديني أو إنساني أو أخلاقي، حتى أصبح للإرهاب أشكال مختلفة ما يخشى معه أن يوجد ذلك جيلاً لا يؤمن إلا بالعنف والإرهاب وصراع الحضارات . وأوضح السديس في خطبة الجمعة في المسجد الحرام، أنه من سنن الله الكونية الشرعية ما يكون بين الحق والباطل من نزاع، وبين الهدى والضلال من صراع، ولكلٍ أنصار وأتباع وأشياع، وكلما سمق الحق وازداد تلألؤاً واتضاحاً ازداد الباطل ضراوة وافتضاحاً. وأضاف أن التاريخ يعيد نفسه وكما لم تسلم خير القرون من نزغات الشياطين فظهرت أول بدعة في الإسلام في نهاية الخلافة الراشدة، فإن فئة من الخوالف ساروا على درب أسلافهم ممن قصرت أفهامهم وطاشت أحلامهم، ففهموا النصوص الشرعية فهماً خاطئاً مخالفاً لفهم الصحابة والسلف الصالح، فشوهوا صورة الإسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته، وانحرفوا بأفعالهم عن سماحته ووسطيته، مشيراً إلى أن الغيور من أهل الإيمان ليعجب من هؤلاء لأشباههم، يسلكون طرائق الباطل وينهلون من مشارب البطش، أرخصت لديهم الأعمار فقامت بسفك الدماء وقتل الأبرياء، وجلب الدمار وإلحاق العار وخراب الأوطان، والإساءة إلى خلاصة الشرائع والأديان. وبين أن هذه الدعوات التي تستهدف المجتمع الإسلامي عامة، وتختطف عقول الشباب خاصة ليس وراءه إلا هدم المجتمع وتفككه، وإحلال أمنه واستقراره والمصطلحات الشرعية التي يستخدمها هؤلاء، لجر شبابنا إلى الويلات باتت واضحة مكشوفة الأهداف لكل ذي عين، إذ لا تزال أفعالهم الباطلة الرديئة وأقوالهم المنمقة تفضح مكنون ضمائرهم وتكشف مضمون سرائرهم، لأنهم اتخذوا الدين مسلكاً لأهوائهم الطامة، لافتاً إلى أنه على العلماء أن يستنهضوا العزائم والهمم ويطرحوا عن أنفسهم التواني والصمت والوهن، وأن يقولوا كلمة الحق دون مواربة، ويرسخوا العقيدة الإيمانية لدى النشء والأجيال، في تمازج الوحدة الدينية واللحمة الوطنية وفق الضوابط الشرعية، والوقوف صفاً واحداً في وجه كل من يحاول اختطاف وتشويه الإسلام. وفي المدينةالمنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي عن مرض النفاق وشعبه، وقال إنه مرض خطير وشر كبير وهو أعظم الأمراض إذا استولى على القلوب أماتها فصار صاحبها حياً كميت وصحيح البدن مريض الروح. وأوضح أن النفاق نوعان الأول نفاق اعتقاد وهو مخرج من ملة الإسلام ويراد به اعتقاد المرء كل ما يضاد الإسلام جملة وتفصيلا أو يضاد بعد أحكام الإسلام التي يكفر من لم يؤمن بها ويلتزمها وإن عمل بأركان الإسلام بجوارحه، لأن الله تعالى لا يقبل من الأعمال إلا ما كان مبنيا على الإيمان، مبيناً أن نفاق الاعتقاد هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر. وأضاف الحذيفي أن المحققين من أهل العلم قد تتبعوا الأدلة من القرآن الكريم والحديث، فوجدوا أن النفاق الاعتقادي هو بغض الرسول صلى الله عليه وسلم وبغض ما جاء به وتكذيبه عليه السلام، فمن أبغضه وكذبه وكره ما جاء به عليه الصلاة والسلام فقد كفر ولو عمل بأركان الدين، فصاحب هذا النفاق الاعتقادي في الدرك الأسفل من النار، سواء اجتمعت فيه هذه الأنواع كلها أو وقع في واحد منها إلا أن يتوب إلى الله . وأفاد أن النوع الثاني من النفاق هو النفاق العملي، وهو عمل المرء بخصلة من خصال النفاق، وهو مع ذلك يؤمن بالله واليوم الآخر ويحب الإسلام ويعمل بأركانه فهذا مرتكب للمعصية ولا تكفره. وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي، أن صاحب النفاق العملي إذا لم يتب إلى الله ويكف عن خصاله، فقد يقوده ذلك إلى النفاق الاعتقادي والخلود في النار.