ما زال الخلط قائماً بين الفعلين: «هَوَى وهَوِيَ»، فالأول مضارعه يَهوِي أي يسقط، والآخر يَهْوَى إذا وقع في أمر عاطفي، ولعل رابط التعثر هو الجامع بينهما لمن أراد التفلسف، ومن أسباب ذلك الخلط بين الفعلين «كوكب الشرق» التي رددت «أنا هَوَيت» عبر الأثير لسنوات، وما يزال صوتها مدوياً!. إن الفعل الثاني «هَويَ – يَهوى» سيكون حاضراً؛ لأن الأمر متعلق بالهواية، وهي – دون شك – حالة حب!. يرتبط بعض الناس بهواية أو أكثر، وقد تلازمه كل حياته، وقد يورثها لأبنائه أو لأحدهم!. اطلعت على استطلاع لم ينشر بعد عن متحف خاص – في دولة الكويت- اسمه متحف طارق يقوم عليه صاحبه هو وزوجته. إن إنشاء متحف خاص مكلف جداً، ويحتاج تمويلاً، وخبرة، ودعماً فنياً، وعناية وصيانة لمحتوياته، ووقتاً لمتابعة شؤونه، وهي أمور من الممكن ألا تتوفر لدى جميع الهواة؛ لأسباب عديدة – وهي طبيعية – شخصية ومادية، وقد تتعرض هذه المتاحف بعد رحيل مؤسسيها للإهمال أو الضياع. إن كثيراً من هذه المتاحف الخاصة تكون – غالباً – مجاورة لمنزل الأسرة أو ملحقة به أو تكون صغيرة فتأخذ حيزاً من المنزل، ولكنها مع مرور الزمن تبدأ في التوسع والتمدد على حساب المنزل فتؤثر على ساكنيه، وقد رأيت ذلك في منزل الفلكي الكويتي الدكتور صالح العجيري الذي أخذ متحفه حيزاً كبيراً من منزله، وكذا الحال لدى الشاعر إبراهيم مفتاح الذي استولى متحفه على قاعتين كبيرتين في منزله في فرسان. في مدينتي الخفجي اطلعت على مجموعة من الصور لمحتويات متحف عن تراث «رجال ألمع» في منطقة عسير.. ويذكر صاحب المتحف أن بعض القطع يصل عمرها إلى مائتي عام، وأن محبته لتراث منطقته كانت سبباً لاقتنائه مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المختلفة، والعملات النقدية، والأزياء، وغيرها، وأنه تكبد من أجل تلك الهواية عناء السفر، وتعرض لبعض المخاطر أثناء بحثه عنها في الحصون والبيوت القديمة، ويطمح أن يكون متحفه مقصداً سياحياً في المدينة، ويتمنى أن يتيسر له توسيعه، وأن يضيف إليه آثاراً من المناطق. من الهوايات – أيضاً – جمع الطوابع، وقد علمت من أحد الأصدقاء – في الخفجي أيضاً – أن والده من هواتها المتميزين، وأن شغفه بها قد تجاوز نصف قرن، ولديه عدد ضخم منها، ومن بينها النادر جداً. لعلي أستنتج أن ضيق ذات اليد، وتقدم عُمر والد ذلك الصديق لم يتح له أن ينشئ متحفاً خاصاً لمقتنياته النادرة، وربما يضيع ذلك المخزون الكبير الذي لديه في حال عجزه أو غيابه! التقيت بأحد هواة الكائنات البحرية في جناح منطقة مكةالمكرمة – قبل سنتين- في الجنادرية، وقد شكا عدم قدرته تحمل أعباء هوايته، وأن معاناته تزداد يوماً بعد يوم بسبب ضيق المكان، وتكاليف الاستمرار في المحافظة على ما يمتلكه من مقتنيات. وجدت في الموقع الرسمي للهيئة العامة للسياحة والآثار قسماً خاصاً بالمتاحف الخاصة، وتعريفًا بها وبشروط تسجيلها، وأنشطتها حيث يقول: «تعرف المتاحف الخاصة بأنها متاحف مملوكة من قبل جهات غير حكومية أو أفراد، وتقدم الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذه المتاحف الدعم الفني من خلال الترخيص لها، والتعريف بها على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، وتدعم الهيئة المتاحف الخاصة بما ينسجم مع معايير جودة الأداء – حسب المعايير التي وضعتها الهيئة – ضمن تصنيف الفئات المعروفة ب: (متحف سعودي)، وبالتالي ستكون مؤهلة لتلقي الدعم الذي تقدمه الهيئة، سواءً الدعم الفني، وربما المادي في المستقبل، على أن تلتزم المتاحف بدرجة معينة من المواصفات والمقاييس، وستساعد العلاقة بين الهيئة والمتاحف الخاصة على جودة العروض ونوعيتها، وتحسين الأداء، وتحقيق السلامة والأمن للمتاحف ومرتاديها، مما يجعلها مهيأة للزوار والتسويق السياحي». ومما قرأت تنظيم ملتقيين لأصحاب المتاحف الخاصة، ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان – رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار- لهما. كان الملتقى الأول في الرياض عام 2011، وحضره 127 مشاركاً، والثاني في المدينةالمنورة عام 2013، وحضره 198 مشاركاً. لكل من الملتقيين توصيات مهمة، ومن بينها التوصية ب: - المحافظة على المتاحف الخاصة للمتوفِين. - إقامة الملتقى كل سنتين في إحدى المناطق. إن وجود المتاحف الخاصة في المناطق يعد نواة لمشروع وطني واجتماعي رائد يجدر بالهيئة العامة للسياحة والآثار استثماره بمواصلة دعمه؛ لتطويره، وتميُّزه. وقفة: استوقفتني عبارة «وربما الدعم المادي في المستقبل» وأتمنى أن يصبح ذلك المستقبل حاضراً وفاعلاً وداعماً.