محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادرل الشرق: استعدادات حثيثة لفتح الحدود بين المغرب والجزائر
نشر في الشرق يوم 06 - 02 - 2012

علمت مصادر”الشرق” أن التحضيرات التقنية بين المغرب والجزائر تجري على قدم وساق، للترتيب لخطوة إعلان فتح الحدود بين البلدين المغلقة منذ عام 1994، حيث من المرتقب أن تصل وفود أمنية جزائرية إلى المغرب، في غضون الأيام القليلة المقبلة. وعلى الرغم من التحفظ على المعلومات المتعلقة، بتوقيت فتح الحدود، وإن كانت المعلومات المتداولة تشير إلى شهر مايو المقبل، قبل الانتخابات التشريعية المقررة في الجزائر.
وقالت المصادر ل “الشرق” إن الزيارة الأخيرة، التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني، كانت حافزا للسلطات الجزائرية، لاتخاذ قرار إعادة الحياة إلى الحدود التي ظلت مغلقة منذ 18 سنة، بقرار منها، احتجاجا على ما أسمته، بفرض المغرب تأشيرة الدخول على الرعايا الجزائريين، بعد التفجيرالذي شهده فندق أطلس آسني بمراكش، مستهدفا سياحا أجانب، والذي ثبت أن جزائريين كانوا وراء الحادث.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المغرب، وجه في مناسبات عدة، نداء إلى الجزائر، من أجل إعادة الدفء إلى العلاقات الثنائية، بين البلدين، خاصة وأن إغلاق الحدود، يشكل خسارة للجزائر والرباط، ليس على المستوى السياسي، وإنما على المستوى الاقتصادي، حيث يكبد البلدين خسائر بالمليارات. وأشارت المصادر في تعليقها على ما صرح به وزيرالخارجية الجزائري مراد مدلسي، من كون “مسألة فتح الحدود مع المغرب، سيأتي أوان مناقشته بشكل مباشر حينما تسمح الظروف المناسبة لذلك” على هامش اختتام الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري، إلى أن الديبلوماسية الجزائرية لا تريد أن تكشف كل أوراقها، حتى لا يشكل التصريح التزاما رسميا أمام الشعب الجزائري، وأمام المجتمع الدولي، في ظل الضغوطات التي تتعرض لها الجزائر من أجل فتح الحدود، خاصة وأن الجزائر ترى بحسب ذات المصادر، بأن المغرب سيكون الرابح الأكبر، سياسيا واقتصاديا من إعادة الروح لشريان الحدود المغلقة منذ عام 1994 .
ومن جانبه أكد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، أن إعادة فتح الحدود البرية مع المغرب، محتملة جداً بالنظر إلى عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن مسألة فتح الحدود، المغلقة من جانب الجزائر ترتبط “بقرار سياسي”، وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول جزائري حول فتح الحدود بشكل مباشر. فيما نقلت مصادر مطلعة عن المديرية العامة للشرطة الجزائرية بأنها تحضر حاليا لفتح الحدود، حيث من المتوقع أن يتم ذلك في شهر مايو المقبل قبل الانتخابات التشريعية المقررة في الجزائر.
فيما أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، على هامش انعقاد مجلس الحكومة، أن هناك تقاربا حقيقيا في العلاقات بين المغرب والجزائر، ينطلق من العمل على القضايا المشتركة غير الخلافية بين البلدين، مشيراً إلى أنه سيتم تعميق وتطوير هذه القضايا في إطار اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تم الاتفاق، أثناء الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني مؤخرا للجزائر، على عقدها خلال السنة الجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.