عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    مبادرات نسائية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    مراكش أسرار الأسوار    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الحل سعودي.. لحل الدولتين    الجياد السعودية تتألق في جولة الرياض في بطولة الجياد العربية    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    حلا الترك وأليكس يخوضان مغامرة شيقة في عالم خيالي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين كان شيوعياً
نشر في الشرق يوم 08 - 04 - 2014

في العام 1959م نشر بدر شاكر السياب الشاعر العراقي المتحول والمرتد عن الشيوعية سلسلة مقالات في 30 حلقة في صحيفة الحرية العراقية، قبل أن يجمعها وليد خالد أحمد حسن ويصدرها في كتاب يحمل العنوان نفسه الذي اختاره السياب لمقالاته: كنت شيوعيا (منشورات دار الجمل 2007م) وهي تشبه الاعترافات الهجومية التي تختزن بكم هائل من الضغينة ضد التجربة الحزبية والشيوعية في العراق والأممية الشيوعية والفكر الماركسي على حد سواء، بحيث تتصاعد الضغينة لتبلغ ذروتها في صياغة جديدة لأممية نقيضة ترفع شعارا مستمدا من أصله المتداعي: «يا أعداء الشيوعية اتحدوا» بدل العمال والبروليتاريا والصعاليك.
لم يكن السياب خطابيا بمعارضته هذه، ولم تكن الصيغة المخترعة مجرد محاكاة على نحو بارودي «ساخر» لنص أصيل كتبه لينين ذات يوم على شكل دعوة ثورية.. لم يكن السياب متهكما أبدا، بل كان جديا في محاكاته حتى وإن لم يشعر، وما ذلك إلا لأن الارتداد، في منطق الانفعال أو المزاجية القريبة إلى روح شاعر، لا يحتمل أنصاف المواقف، حتى لكأن العداوة هي الوجه الآخر للصداقة، وما من خيط رفيع ولا مسافة فاصلة بين الموقف والنقيض، وليس هنالك ما هو أكثر هرطقة أو«تحريفية» من موقف هجين، وما هو أشد ميوعة من أنصاف المواقف، السياب هنا وفي لراديكالية محتجبة، لماركسية أرثوذكسية تنطق من خلاله، تؤثث خطابه حتى بعد تحوله وارتداده.
«يا أعداء الشيوعية اتحدوا» عنوان يجسد رغبة الكاتب كما يتوزع في المقالات مثل لازمة تجسد ملامح النص، فلتفنيد الخطاب الماركسي يجد نفسه بحاجة إلى توظيف كل الخطابات النقيضة، الديني والقومي والليبرالي.. الخ، ولا غرابة أن نجد حساء دسما يجمع مرافعة اليمين الديني والوطنية الشيفونية والقومية العربية. الشيوعي لا وطن له، حين تمطر السماء في موسكو يحمل مظلته، والشيوعي عدو الإيمان والموروث والعادات والتقاليد ورجال الدين، أما القوميات فهي حصيلة لتشكل الدولة البرجوازية في أوروبا، وبالتالي ستمثل عائقا أمام البروليتاريا والأممية: الشيوعية والقومية نقيضان لا يلتقيان. وهكذا يستمد السياب سهامه النقدية من مصادر تكاد تكون متناقضة، ثم يرميها بضربة واحدة وفي مزيج مرتبك وانفعالي لا نعثر فيه على ما يشي بنقد موضوعي إلا فيما ندر.
ثمة فجوة كبيرة بين الشعر والفكر يردمها السياب ليقيم شكلانية خطابية ممتلئة بفجوات التهويل والمبالغة، يبدو فكر السياب الذي يقدمه في اعترافاته أكثر وفاء لمقولات بلاغية خانتها نصوصه الشعرية، من خلالها تقدم الماركسية بقالب هجائي وتقزيم أو تضخيم كاريكاتوري، السياب يصدمنا بجرعة عالية من الانفعال والحدة وكذلك التبسيط، سنجد في الاعترافات ماركسية مبسطة، مدانة لا بمقولات الفكر وإنما بتجاوزات فردية هنا وهناك، فلأن «فلاناً» من الناس اخترق هذا «التابو» أو ذاك، فإن كل ما يمت إلى ماركس بصلة سقيم وفوضوي لا يعبأ بأخلاق ولا بقيم.
كان على الذات الشاعرة الانفعالية داخل السياب أن تتوارى وتحتجب قليلا لكي يتسنى لذاته الفكرية أن تمارس مهامها، أن تضمر العاطفة لصالح العقل والنقد الموضوعي، ولكن مع الأسف هزم النقد وربح الانفعال، كان السياب يصرخ أكثر منه يفكر، كان سجاليا بامتياز، لم يوفر أحدا من سهامه وسخطه، شاعرا كان أو مفكرا، فعبد الوهاب البياتي شاعر رديء يكتب نظما لا شعرا، وناظم حكمت الشاعر التركي داعية سياسي لا يبلغ كعب شكسبير حتى ولو استعان بنيوردا وأراغون وسيمونوف، وبالطبع عبدالوهاب البياتي.
قد يكون لهذه الأحكام التي يوزعها السياب هنا وهناك مبرراتها النقدية والأدبية لو لم يتورط السياق بذاتوية مفرطة وعاطفة منفلتة من كل قيد، عاطفة تتعزز أكثر بذخيرة من الذهنية التآمرية، لينتج في المحصلة فقرا نقديا وسجالية فاقعة، كل شيء مؤامرة، ماركس نفسه مؤامرة، ماركس يهودي لم يكتب «رأس المال» إلا نكاية بالحضارة الغربية «المسيحية»، لينين هو الآخر يهودي أقلوي انقلب على الثورة البرجوازية ليحل محلها ديكتاتورية البروليتاريا، أما التجارب الحزبية العربية فهي الأخرى وليدة دخلاء يهود.. الخ. إن أي تفسير لأزمة اليسار وتجاوزات الدول الاشتراكية «التي لا ينكرها أحد» ليس ممكنا في خطاب السياب دون استدعاء المؤامرة، فيما يشبه النقد المتخشب لخصوم القومية، فدعاة القومية «كساطع الحصري وميشيل عفلق وقسطنطين زرق» هم أيضا أقلويون مسيحيون كان هدفهم «الخبيث» تفتيت الهويات العابرة للقوميات، لكن المدهش أن السياب يلجأ لهذه الحجة فيما هو يصطف إلى جانب ضحاياها «دعاة القومية» وهم خصوم الأمس حلفاء اليوم.
السياب لم يكن هو نفسه إلا ضحية، ضحية تبسيط واستعجال أفشل التجربة فصارت مجرد نسخة باهتة للأصل، إذ لم يسبقها أو يترافق معها اشتغال فكري جاد، إن العاطفة التي تمثل هنا قاعدة الخطاب ومعماره، هي وحدها وسيلة التأسيس الحزبي وقاعدة الاستقطاب، لقد شيدت التجربة الحزبية بالعاطفة وحدها، لم يكن ثمة تمهيد أو توطئة فكرية، هناك فقط تنشئة عبر الكراسات، حتى الأعمال المركزية لم تترجم إلا بعد سنوات طويلة من تأسيس أول حزب شيوعي، لم تترجم أعمال ماركس كرأس المال أو غيره، لم تترجم أيضا أعمال هيغل -لا يمكن معرفة الماركسية بصفتها عهدا جديدا للهيغلية أوهيغلية مقلوبة إلا بالعبور على الهيغلية أولا كما لا يستطيع أن يكسر القاعدة إلا من عرفها- فلا غرابة إذاً لو تحولت التجربة إلى ظاهرة صوتية أو ظاهرة انفعالية لا تلقي بذيولها على المنتمي الوثوقي وحسب، بل أيضا على ناقدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.