10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    فليك: سنسعد جماهير برشلونة.. وأنشيلوتي يرد: بيلينغهام جاهز    ليس لامين يامال.. بلانيس يؤكد تواجد نجوم برشلونة على رادار الإتحاد    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على دكة التملق
نشر في الشرق يوم 19 - 03 - 2014

يشكّل عمل الأمريكي جون شتاينبيك في روايته «شتاء السخط»، التي نشرت في 1961م، عنواناً تربطه بحديثنا هنا رابطة تتعلق بالشخصية الرئيسة في الرواية، وهي شخصية «إيثان»، الذي عُرف بالوصولية أو الانتهازية، كما يتضح في ذلك العمل السردي، ويغلب الظن أن اسم الرواية اقتطع من أول سطرين في عمل مسرحي للكاتب الإنجليزي الشهير ويليام شيكسبير، من خلال عمله المسرحي «ريتشارد الثالث»، الذي يُعتقد بأنه كُتب في 1591م، فيما جاء في بداية المشهد الأول على لسان ملك إنجلترا ريتشارد الثالث، عندما كان دوق جلوستر آنذاك، وكان ميكافيللي النزعة: «الآن، قد أحالت شمس يورك شتاء أحزاننا (سخطنا) إلى صيف رائع»، وكان ذلك بعد وقعة توكيسبري.
من هذه العتبة الأولى، نخوض غمار الكلام عن الانتهازية أو الوصولية بصورة أوسع، إذ إن الشخصية الانتهازية تظهر في الحياة الإنسانية بكل تجلياتها أو اهتماماتها وأنماطها المتعددة.
ومصطلح الانتهازية السياسية برز وشاع وأصبح مؤثراً في المشهد الاجتماعي، على الرغم من أنه كان أحد إفرازات ملاعب السياسة وكواليسها، في وقت نجد فيه أن سطوع مفهوم الانتهازية السياسية يكاد يهيمن بكل أدبياته وسماته، بل في أغلب تفاصيل حياتنا المعاصرة، لأكثر من سبب وآخر، ولعل من أهمها كثافة الظهور والحضور لهذا المفهوم نتيجة الزخم الإعلامي الذي يسيطر بكل أدواته الفاعلة وأساليبه البارعة في الوصول والتأثير على المتلقي، بالإضافة إلى طبيعة الأحداث السياسية والوتيرة المستمرة والمتماوجة على المستوى العالمي والإقليمي، مع أن ذات المفهوم صار ضمن أهم أدوات الدهاء السياسي الذي يمارسه لاعبوه في نفس المضمار.
ولكننا نجد أن الانتهازية الاجتماعية تشكِّل واقعاً واسعاً في التراث الإنساني، قديماً وحديثاً،عندما ترشح عنه، في الغالب، انطباعاتٌ ذاتُ مضمون سلبي، بما يجعل معامل انحرافه المعياري ذا رقم كبير، لتنتج إثر ذلك فاصلة معنوية وفجوة أخلاقية شاسعتان، بين هذه الانتهازية وبين القيم الإنسانية الرصينة في إطار الأخلاق والمبادئ الراسخة، وهذا سبب وجيه يجعلنا نركز ونرجّح الحديث عنه هنا.
وبدايةً، نلحظ أن النسبة بين الوصولية والانتهازية نسبة تساوٍ، حيث يأتي كل مصطلح مكان الآخر ومرادفاً له.
وعلى هذه الخلفية صار ينظر إلى الانتهازية بأنها أخطر فيروسات تفتيت المعاني الإنسانية، حينما ترد ضمن معاني التملّق أو النفاق الاجتماعي، في وقت يشير المهتمون بالعلوم الإنسانية، ويعطي المتخصصون في علمي النفس والاجتماع جملة من التوصيفات المبنية على أساس سلوكي، بما يَخْلُص إلى أن الوصولية أو الانتهازية ليستا سوى ثمار سامّة من بذور الأنانية المتضخمة في الذوات السلبية.
وهكذا وُجد أن الشخصية الانتهازية لا يهمها سوى تحقيق أهدافها، رغم عدم جدارتها عمليا بذلك، مما يصنع منها ذاتاً سارقةً لجهود آخرين، وطامعة في مكانتهم، بل والتقدم عليهم بحثاً عن الموقع المادي أو المكانة المعنوية، وفي أي سياق كان، مما يبخس حقوق الآخرين، وينفي أو يصادر شخصياتهم، جزئياً أو كلياً.
وكما أن الشخصية الفضولية قد نقابلها في كل يوم، نجد نفس الأمر مع الشخصية الوصولية، حيث قد نجدها كذلك، في أكثر من موقع أو ظرف نعايشه، والقصص في ذلك كثيرة لدرجة تكاد لا نجد أحداً فينا لم يصادف موقفا مع انتهازي أو تجمعه قضية مع وصولي في حياته.
إن بعض الشخصيات الوصولية يتمكن الشر من ذواتها، إلى أن يحاولوا بسببه طمس شخصيات الآخرين، ونفي مآثرهم، والاستحواذ على مواقعهم، وهذا الذي يصوره لسان حال الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري في قصيدة اسمها عبادة الشر، وأناط بها سماتٍ لابد أنها من طباع الانتهازيين، حينما يقول في مقطع من قصيدته، التي تبين أدنى دركات الميكافيللية التي تُعد خزاناً لمبدأ الغاية تبرر الوسيلة:
(دَعْ الزهدَ للعاجزِ القَعْدَدِ/ وما اسْطَعْتَ من مَغنمٍ فازدَدِ / وصلّ على سائرِ الموبقاتِ/ صلاةَ المُحَالفِ للمسجدِ / وما اسطعتَ فاقطعْ يدَ المعتدَى/ عليهِ، وقبّلْ يدَ المعتدي).
هكذا وأكثر لا يتورع الوصوليون الذين عبر محاولة تلميع صورتهم الخارجية يسعون إلى تحقيق مآربهم، وإلى اختطاف حقوق غيرهم.
بينما نقرأ عن قصة واقعية، يبرز فيها موظف يحاول أن يتقرب إلى مديره عبر وسائل تقديم الهدايا التي يأتي بها كلما سافر، ويسعى لامتلاك مكانة أكبر من غيره لدى رئيسه، ويصطنع الإخلاص، بينما كانت المسافة بينه وبين الإخلاص فلكية.
وفي موقف آخر نشاهد رئيس مركز عمل تطوعي يجيّر كل نجاحات المركز لشخصه وكأنه لا يسعى إلا لتلميع شخصيته، من خلال ظهوره المتكلف في الصحف والمواقع الإلكترونية، وخدمات رسائل الجوال، ومواقع التواصل الاجتماعي، بينما الواقع يبين أن أي نجاح لا تحققه هذه الشخصية أو تلك، ولا هذا الشخص أو ذاك، وإنما تتحقق الطموحات حينما يوظف كل شخص ذاته لخدمة المصلحة العليا، ومن الواجب ذكر الجهود التي تحقق النشاط، وليس احتكار الموقف في اسم أو لقب واحد، والقصص في ذلك ترى في هذا الشأن، فلكل منا حكاية، مع أن ثقافتنا الإسلامية تنظر بقبح شديد، وغلظة فظيعة لكل من يتملق أو يمارس سلوكاً يحمل أحد معاني الانتهازية، يقول تعالى: (لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم) آل عمران: 188.
كثير من ذوي الخبرات والقدرات العالية لا يُلتفت إلى مواقعهم، وربما بوصولية البعض المتملق والمتحايل، يتم تجاوز هذه الخبرات المقتدرة تجربة ومعرفة، وبمعاول الممارسات الانتهازية، يتم القفز على المخلصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.