"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة والحقيقة
نشر في الشرق يوم 17 - 02 - 2014

ما هي صورتك الحقيقية عن نفسك؟ هل شاهدت صورتك الحقيقية؟ هل صورتك الحقيقية الداخلية تطابق صورتك الخارجية؟ بعض الأفراد لا يشاهد صورته الحقيقية الداخلية العميقة وهي جوهر الذات، وبعضهم يستطيع أن يشاهد هذا الجوهر الداخلي بقناعة وأحياناً بعدم قناعة وبعضهم كما ذكرت لا يشاهد نهائياً ولا يدرك ذلك.
نجد من يشاهد نفسه بصورة قبيحة وهو في الواقع عكس ذلك تماماً، ونجد من يشاهد نفسه بصورة كاملة رأيه هو الصائب وكلمته هي الأرجح ولكن صورته الداخلية لذاته ناقصة وفي قرارة نفسه لا يدرك ذلك ولا يستوعبه، فيقوم بترميم صورته الذاتية بصورة خارجية كمالية بحتة على حساب الآخرين، إما بالتسلط، أو بالحكم على الأشياء من منظوره فقط دون مراعاة الآخرين وتوجهاتهم ورغباتهم، وهنا لابد أن أذكر نمطين، نمط من الشخصية لا تدرك عيوبها وصورتها الحقيقية، ونمط من الشخصية التي تدرك جيداً أين هو الخلل، لكنها رسمت صورة مغايرة ومختلفة عن الجوهر لكي ترضي غرورها ونزواتها، ولو كان على حساب الآخرين.
نجد بعضهم صورته الخارجية قيادية وقوية، تجده في المحافل الاجتماعية والمجتمعية والمهنية سليط اللسان، يهاجم، ينتقد، عدوانياً بذريعة أنه يحمي ويراعي حقوق الآخرين، وأن كلامه ووجهة نظره هما الأصح، لذلك يجب على الآخرين أن يحترموه ويطبقوا كل ما يقوله بذريعة مصلحتهم، لكنه في الأساس لا يخدم إلا نفسه ومصالحه الشخصية فقط، يعوض كل النقص الذي يشعر فيه، يدرك في نفسه أن هناك شيئاً ينقصه، يظل غير مرتاح في داخله، وغير سعيد، يشعر بضيق لأنه ضد طبيعة الحياة وقوانينها، عبر الاعتداء على حقوق الآخرين، ونشاهد هنا الصورة الخارجية غير الصورة الداخلية الحقيقية.
كثيراً ما نجهل الصورة والحقيقة من الداخل، من شوه هذا الداخل؟ هل هي نتيجة تراكمات معينة في التربية الخاطئة للفرد منذ الصغر، أو نتيجة مواقف في الحياة أو بسبب الأنانية المفرطة، تشكّلت صور خاطئة عن الذات ومفهوم الذات؟.
الطفل ينشأ حراً طليقاً يركض يلعب لا يهاب لا يخاف تلقائياً في كلامه، في تعبيره عن نفسه، يكون قريباً جداً من الصدق والوضوح والشفافية، أحياناً مع الأسف لا يستمر هذا الوضع، بسبب تربية الأهل التي تؤثر في شخصية الطفل، إذ إن تزويده بالمهارات المتعلمة والمكتسبة من التجارب والخبرات والمعتقدات، أحياناً تكون هزيلة، غير ناضجة، غير واعية، معتقدين أن هذه هي التربية الصحيحة، فكم مرة سمعنا أن أحد الآباء يقول للمدرسين (لكم اللحم ولنا العظم) ما هو شعور هذا الطفل عندما يسمع هذه العبارات؟ كيف تكون شخصيته فيما بعد؟
ربما تكون الصدف وحدها من تحميه، وأحياناً لا توجد فرص، فيتعرض الطفل في المدرسة إلى ممارسة هذه الأساليب الخاطئة في التعامل معه بصورة غير جيدة كالعقاب أمام الآخرين أو الاستهزاء أمام الطلاب أو التوبيخ والتجريح. هناك من يعتقد أن التربية الصحيحة تكون بهذا الشكل، وهذا يجعلنا نتأكد أكثر أن مفهوم الرجولة في مجتمعنا خاطئ تماماً، المفهوم السائد للرجولة أن نقسو على هذا الطفل لكي يصبح قوياً ويتحمل الحياة ومصاعبها. الاعتقاد السائد في التربية أن القسوة والضرب والتهكم والحرمان تعتبر من الأساليب الجيدة والمفيدة لصقل شخصية رجولية بمعنى الكلمة، ولكن الحقيقة هي العكس، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً يحدث اهتزازاً في الصورة الداخلية للطفل على أنه شخص ضعيف وهزيل، وتثبت هذه الصورة وتتراكم مع الزمن لتتحول فيما بعد إلى أبعد من ذلك. نجد الصورة لديه غير صحيحة، الصورة الخارجية رجل يقوم بكل واجباته ومتطلبات الحياة (الواجبات المطلقة) على أحسن وجه، كل ما تعلمه من اعتقادات عقلانية حقيقية واقعية واعتقادات لا عقلانية لا تمثل الواقع أبداً وأقصد هنا (الواجبات المطلقة) التي هي عبارة عن متطلبات وقناعات ترضي الآخرين اكتسبها الفرد من تربيته ومحيطه رسخت عنده الكمالية والمثالية بأن يطبق كل ما تعلمه وإذا لم يستطع تطبيق كل هذه الواجبات المطلقة والاعتقادات اللاعقلانية الراسخة يتعرض إلى التدمير الذاتي والشعور بالنقص والدونية وتأنيب الضمير لأنه لم يطبق ذلك، تصبح هنا الصورة مهزوزة وغير حقيقية، وفي الخارج إنسان عادي يمارس دوره الطبيعي، مجتهد لكنه غير سعيد، وغير راضٍ، وربما تشكّلت على المدى البعيد اضطرابات وصراعات لا تنتهي.
يصادفنا في الحياة بعض النساء في مقتبل العمر يعشن بصورة آلية كامرأة في الستين، تجتهد، تساعد وتعطي لكل من حولها، وقد كبلتها كل الواجبات المطلقة وقيدتها، لكنها مع نفسها لا تشاهد صورتها الحقيقية، بل تجاهلت الصورة الحقيقية، ماذا تحب؟ وماذا تريد؟ ووضعت الصورة المطلوبة، وهي ممارسة دور الضحية للجميع، تساعد الآخرين لكنها تأبى أن تساعد نفسها، لأنها لم تعرف حقيقة الذات واحترام الذات، بعضهم مرغم وبعضهم مخير وبرضاه، لكنها بعد مضي السنوات ستكتشف صورتها وجوهرها الحقيقي، لكن بعد فوات الأوان، وعندما ترغب أو تطلب من الجميع مساعدتها، لن تجد أحداً، هنا ستعيش المرارة أضعافاً لأنها أهملت حقيقتها كإنسانة لها أهداف ورغبات وحياة تعيشها.
ومن المفاهيم الخاطئة نبذ حب الذات، واعتبار حب الذات والنفس أنانية، والحقيقة من لا يحب نفسه لا يستطيع أن يحب الآخرين، فكم من فرد أعطى وساعد لكن دون رضا حقيقي، بل هي مجاملة للآخرين، أو شعور بدونية الذات، فيتم جلدها وإخضاعها لمتطلبات الآخرين، أو الخضوع للواجبات المطلقة دون قناعة، وهنا الإشكالية عندما يولد الصراع والاضطراب، فتصبح الحقيقة مفقودة، وتضيع النفس بين الصورة الخارجية وبين الجوهر الداخلي.
ربما علينا تأمل صورنا الداخلية، ما هو جوهرها؟ هل الصورة الداخلية مطابقة للصورة الخارجية؟ هل أنا راض عن صورتي وحقيقتي؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.