أكبر ما يعابُ على الحزبيين هو الفجورُ في الخصومة والتهييجُ الشعبيُ ومحاولةُ استعداءِ السلطةِ على المخالفين؛ من خلالِ إصدارِ الفتاوى أو الخطبِ أو توزيعِ المنشوراتِ المحذرةِ من التغريبِ والمؤامرةِ وإخراجِ المرأةِ من بيتها، وكأنَّ العالمَ لا همَّ له إلا إغواءُ المرأةِ وإفسادُها، إنَّهم لا يدرون أنَّ العالمَ مشغولٌ بأفكارٍ هي أكبرُ كثيراً من التفكيرِ في جسدِ المرأةِ وتحريكِ الغوغاء والقولِ: إن فلاناً أتقى من فلان! ولو أنَّه فكرَ بمثل ما به يفكرون لما وصل إلى هذه الدرجةِ من العلمِ والتقدمِ والحضارة، فالذين لا يجدون أشياءَ مهمةً تشغلهم، سينشغلون حتماً بالأشياء التافهة، وسيمضون الوقتَ تلو الوقت في تتبُّعِ الزلاتِ وتحرِّي السقطاتِ وإصدارِ الأحكامِ على الناس، لإثباتِ أنَّ هذا في الجنةِ وهذا في النار، فما إن يزل أحدُ المخالفين بكلمةٍ أو عمل إلا نُسِجَت حوله الاتهاماتُ والشائعاتُ وقيل: إنه يحاربُ اللهَ ورسولَه! يستبينُ ذلك من ممارساتِ بعضِهم في وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ وطريقتِه في اقتناصِ الأخطاءِ ونفخِها ولو كانت عن غيرِ قصدٍ أو زلةِ لسان، في حين يغض الطرفَ عن أخطاءِ جماعتِه ولو كانت واضحة، فنحن من الناحيةِ النظريةِ نحذرُ من مخاطرِ التكفيرِ ونتعاملُ مع من يصمُنا بهذا الوصفِ على أنَّه حسودٌ أو حاقد، في حين تجدنا نمارسُ التكفيرَ لأدنى الأسبابِ ولا نبالي، ونُصِرُّ على تكفيرِ الآخرين لمجردِ خطأ أو سوءِ تعبير أو قلةِ أدب، كما لو أنَّ فرصَنا في دخولِ الجنةِ ستزيد كلما زاد عددُ الذين نرحِّلُهم إلى النار، حتى غلب علينا التباغضُ والتشددُ والقسوةُ في إطلاقِ الأحكامِ على المخالفين، ففي السعوديةِ لا يتعرفُ أيُّ تيارٍ فكريٍّ على نفسِه إلا من خلال عداوتِه للتيارِ الآخر، وإثباتِ أنه الوحيدُ على صوابٍ وكل ما سواه على خطأ، حتى أنَّ خصوماتِنا الفكريةَ لا تقومُ على أساسِ المحاججةِ والإقناعِ بقدر ما أنَّها تقومُ على أساسِ الملاججةِ والتشهيرِ والاتهامِ والاستعداء، ولا أدلَّ على ذلك مما واجهه الراحلُ غازي القصيبي -رحمه الله- حين اتُّهِمَ في دينِه وعرضِه وأُخرِجَ من الدينِ أكثر من مرة، حتى استقر الرأيُ أخيراً على أنه قامةٌ سامقةٌ من قاماتِ الوطن، شَهِدَ على نزاهتِه وأخلاقِه وكفاءتِه من أُتِيح لهم التحررُ من الاتباعِ الأعمى والطاعةِ الكاملة، والانعتاقِ من الفكرِ الحزبيِّ، ذلك الفكرُ الذي يستمدُ قوَّتَه من تضخيمِ أبسط الهفواتِ لكلِ من لا يلتزمُ بأدبياتِ الصحوةِ ويدافعُ عن رموزِها ويشاركُ في مناسباتِها، ومن يحاولُ الخروجَ عن عباءةِ الصحوةِ، أو يعتقدُ شيئاً مخالفاً لما يعتقده أشياخُه، فإنَّ أقلَّ ما يقالُ عنه إنه منتكسٌ أو جاميٌّ أو ليبرالي، لكنَّ ذلك لا يعني أنَّ كلَّ ما يصدرُ عن الصحوةِ مرفوضٌ أو باطل، ولا يجوزُ لنا أن نقولَ عن رموزِ الصحوةِ ما ليس فيهم، وإلا كنا واقعين فيما نريدُ التحذيرَ منه، فهناك منهم من اتجه إلى منطقةِ الاعتدالِ بعد التطرف، ولست أدري إن كان من المناسبِ وصفهم بهذا الوصفِ أم لا، لكنَّ الأكيدَ أنِّي لم أقصد الإساءةَ إليهم، وقد يكونُ من غيرِ المقبولِ أن أقولَ عن هذا معتدل وهذا غير معتدل، لأنَّ هذه المسألةَ نسبية، وليس لدي معيارٌ للاعتدالِ يمكنني القياسُ عليه، فكلُّ إنسانٍ يعتبرُ نفسَه وسطياً بالقياسِ إلى غيره، كما أنَّ الاعتدالَ ليس معناه أن يكونَ الآخرُ موافقاً لما نقولُ أو نعتقد، ولكن يمكنُ الاستدلالُ عليه بمدى قدرةِ الإنسانِ على التعايشِ مع الآخرين وتحملِه الآراءِ المخالفةِ لرأيه، ويمكن اعتبارُ الشخصِ معتدلاً عندما يقدمُ آراءه وأفكارهَ على أنها وجهاتُ نظر، وحين يكون للحقيقةِ في نظره أكثرُ من وجه. غير أنَّ الزمن على ما يبدو قد دار دورته، فأصبح بعض الذين يستعيبون على تيارِ الصحوةِ الفجورَ في الخصومةِ، يفعلون الشيءَ نفسه، وربما لو ملكوا من الأدواتِ ما ملك لمارسوا الإقصاءَ بأعلى درجاتِه، فقبل أكثر من أسبوعٍ اتهم داوودُ الشريان عدداً من الدعاةِ بأنهم من أسبابِ ذهابِ الشبابِ إلى سوريا، وقد كان متحاملاً في رأيه، وقال ما قال دون درايةٍ أو دليل، فالشيخان العرعور والعودة تحديداً لهما رأيٌ مثبتٌ ومغايرٌ تماماً لما ذُكِر، ومع ذلك يُصِرُّ أخونا الشريان على عدمِ الاعتذارِ و(التنبيش) في الماضي، وكأنه يقول للحزبيين لستم وحدكم!