هو حقاً من رموزنا الأدبية الرائدة النادرة التي تركت أثرها القوي والمؤثر في الأدب السعودي، بل هو الرمز الذي يتمثل به الأدباء والمثقفون على مختلف هوياتهم وتوجهاتهم، فهم يعتبرونه نموذج الأديب الحر الثائر الأكثر واعياً والأعلى صوتاً، كان -رحمه الله- بحق أستاذ الأدباء وشيخ النقاد، وآخر روادنا العماليق. إنه الأستاذ عبدالله عبدالجبار -رحمه الله-. (أستاذ الأدباء وشيخ النقاد) اعترض تواضعاً على هذه العبارة، رغم أننا على ثقة بأنه يستحق هذا اللقب، لما عرف عنه من تواضع وبساطة وسمو خلق، لكنه لم يرد أن يكون للنقاد شيخاً، والنقاد والأدباء الذين تأثروا بفكره وأدبه، وانتهلوا من علمه، يعرفون قدر الأستاذ عبدالجبار، لذلك أصروا على أنه (الشيخ المعلم) بمعنى أنه أستاذ النقاد والأدباء وآخر الرواد. هو صاحب (التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة) الكتاب الذي يعد من أهم مراجع الأدب في الجزيرة العربية، ومن المصادر الغنية النادرة والقيمة في تراثنا الأدبي، أهداني -رحمه الله- نسخة مخطوطة منه، وهو من الكتب التي حظر تداولها الرقيب في وقت من الأوقات. وكتب لي عليه إهداءه الذي أعتز به (إلى الصديق العزيز القاص المبدع محمد علي قدس مع اعتزازي بصداقته وأدبه.. عبدالله عبدالجبار 1412 ه). يرى كثير من النقاد أن كتاب الأستاذ عبدالجبار من أهم الكتب التي توثق لتاريخ الحركة الأدبية وتوجهاتها في الحجاز ونجد وباقي مناطق الجزيرة العربية، وهو يضم المحاضرات التي ألقاها في معهد الدراسات العربية العالية بجامعة الدول العربية في القاهرة على طلبة الدراسات الأدبية واللغوية. في فصلها الدراسي لعام 1959/1960م. في تلك المحاضرات تناول الأستاذ عبدالجبار النثر الأدبي (القصة والأقصوصة والمقالة) برؤية نقدية أثارت اهتمام كثير ممن اهتم بتاريخ الأدب السعودي وتياراته. كما أنه يعتبر من أوائل النقاد، من أشهر مؤلفاته النقدية (مرصاد المرصاد) الذي رد فيه على آراء الأستاذ إبراهيم فلالي صاحب كتاب (المرصاد)، فند فيه آراء الفلالي في النصوص الأدبية برؤية نقدية واعية بموضوعية وبصدق، أما في مجال الدراما والمسرح فقد كان -رحمه الله- من أوائل الذين كتبوا الدراما الإذاعية في الخمسينيات الميلادية، ومن الرواد الذين كتبوا للمسرح، من أعماله المشهورة (الشياطين الخرس)، وتعد قصته الطويلة (أمي) من أوائل القصص السعودية التي تمثل البدايات القوية في أدب القصة. حين مثّل الأدباء السعوديين في مؤتمر الأدباء العرب في بغداد عام 1965م، قدم بحثه الجدلي المثير «الغزو الفكري في العالم العربي»، وقد أثيرت حوله ضجة بين المفكرين والأدباء العرب، وهذا ما جعله يأخذ مكانه بين المفكرين البارزين في الجزيرة العربية، وكعلم من أعلام الفكر العربي. ترك بصمته المؤثرة بفكره وفلسفته وأدبه الراقي، ولما كان له تأثيره الواضح في مسيرتنا الأدبية وتاريخ الأدب في بلادنا، استحق بجدارة أن يكون الشخصية السعودية التي كرّمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مهرجان الجنادرية لعام1427 ه.