حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهدية آل طالب تفتتح معرضها الرابع «سلام شرقي» في القطيف
نشر في الشرق يوم 30 - 01 - 2012

افتتحت الفنانة مهدية آل طالب معرضها الشخصي الرابع «سلام شرقي»، مساء الخميس، في صالة نادي الفنون في لجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف، وسط حضور اقتصر على النساء. ويستمر المعرض حتى السبت المقبل.
وصاحبت المعرض أمسية شعرية للشاعرتين أمل درويش، وهبة قريش، أدارتها الكاتبة نازك الخنيزي.
وقرأت درويش قصائدها «نسائم قطيفي»، و«آدم والإهمال»، و«تفاحة آدم»، و»أحلام تقفز الحبل»، و«وثيقة للرحيل»، و«عشرة أرغفة»، و«أحرار»، و«الطرقة الرابعة». ونوعت قريش في قصائدها، متناولة الشعبي والفصيح، بقصائد «الغروب»، و«ثالث ثلاثة»، و«أفعال ماضية»، و«خصبة روح هذا المساء»، و«ممتد من عطش»، و«حرة أنا»، و«رسالة».
واستمتع الحضور بدمج الشعر باللوحات، إذ قالت بتول درويش «كنت أسمع الشعر، وأنا أتأمل جمال اللوحات، وعشت جو المعرض، فهي المرة الأولى التي أحضر فيها أمسية مصاحبة للمعرض، وكانت أمسية لا تنسى». وتعلق آل طالب على الفكرة «لو كانت هنالك مساحة وإمكانية لدمجت الفنون كافة في معرضي، لأنني أعتبرهم فناً واحداً، واخترت الأمسية الشعرية اليوم ليلتقي جمال الكلمة مع جمال اللون».
وفاجأت آل طالب زوار معرضها بعرض أربع لوحات واقعية للموهبة الشابة «ابنتها روان عقيل عياش»، ابنة الأربعة عشر عاماً، إلى جانب أعمالها الفنية. وتقول عياش: علمتني أمي الرسم، واشتغلت على اللوحات في ظرف أسبوعين، كي أعرضهم في معرض أمي. وتنجذب عياش لخامة الرصاص، وتود التخصص في البورتريه، وتتمنى أن تفتتح معرضها الشخصي قريباً. وتشجع آل طالب ابنتها، وستدعمها في هذا الأمر، حسب قولها.
وبدا جلياً أن ابنة آل طالب الأخرى، سكينة (13 عاماً)، مهتمة بالتصوير، حيث تحتضن كاميرا المحترفين، وتلتقط الصور لزوار المعرض، واللوحات. واختارت سكينة التصوير لتكون متميزة عن أختها وأمها وصديقاتها، وتفكر في إقامة معرض شخصي لها في المستقبل.
وشاركت آل طالب في معرضها ب77 لوحة مختلفة الأشكال والأحجام والتقنيات، فكرتها الأساسية «المرأة» في الأساطير الشعبية والتراث، مروراً بالواقع، واستشرافاً للمستقبل.
وتقول آل طالب عن الأحجام «منذ بداياتي، وأنا أحب أن أخرج عن الشكل المألوف، ولا يستهويني إلا الحجم الكبير، وفي غالبية لوحاتي هنا استوحيت شكل موجة السفينة، وأخذته من عمق التراث، وليس من فراغ». وفي زاوية من زوايا المعرض، عرضت آل طالب 12 عملاً فنياً، بالخشب والرصاص، مستمدة القوالب من الطائر الأسطورة. وأضافت إلى المعرض 12 لوحة أخرى لم تعرض في المعارض التي شاركت فيها مؤخراً في جدة ودمشق، وموضوعها الرئيس «الطفولة»، واشتغلت على اللوحات في الشهرين الماضيين. وكانت الفنانة شاركت في معرض في جدة العام الماضي، ما دفعها لاختيار مسمى «سلام شرقي»، حيث أحبت إيصال سلام من الشرق إلى الغرب. وتسكب آل طالب اللون على اللوحة العذراء سكباً، وتوضح معالمها مستغلة البقع التي تتشكل عليها. كما تستخدم الأسلوب الرمزي في اللوحات، موظفة القضايا عبر الرموز، ومنها مرض السرطان الذي أرادت في لوحاته أن تبث روح الحياة والأمل، حسبما أوضحت لزوار المعرض.
وعرضت آل طالب لوحتين تشكيليتين استوحت موضوعهما من ديوان تعمل عليه الشاعرة أمل درويش، وبدورها اختارت درويش إحدى اللوحتين كغلاف للديوان. وتفضل آل طالب بث روح الأمل والحياة والفرح عبر لوحاتها، حتى لو كان الواقع مأساوياً وسوداوياً. وعندما لاحظنا كثرة استخدامها للألوان المشعة في اللوحات، علقت «نحن محتاجون لألوان الفرح والأمل».
ودائماً ما يوجه لآل طالب سؤال: لماذا لم تتناولي الجانب الذكوري في اللوحات، واقتصرت على المرأة؟ فكانت تجيب بأنها ترى كامرأة أنها أقرب لإحساس المرأة، والرجل عندما يرسم المرأة سيرسم شكلاً، وليس إحساساً، والمرأة هي الأقدر على خوض غمار المرأة.
ولا تشترط آل طالب أن تصل الرسالة التي تعنيها عبر لوحاتها، مؤكدة «اللوحة تحس أكثر من كونها تشرح». وتقترح على المتلقي أن يعطي اللوحة فرصة لتبوح بأسرارها ومكنوناتها، وألا يستعجل في الحكم، وإن لم يفهمها «يكفي جماليات اللوحة».
وتنتقد آل طالب النقاد التشكيليين في المنطقة، وتتهمهم بإبداء آرائهم الشخصية فقط، وترى بأن دور الناقد أن يضع يده على المشكلة في اللوحة، ويقترح الحلول، وأن يمسك بيد الفنان ويرافقه في مسيرته ليرقى، لا أن تُوجه إليه الانتقادات جزافاً.
وعلق الناقد السوري يوسف شغري على أعمال الفنانة بأنها مجتهدة جداً، وقوية وجريئة ومغامرة، ولا تخاف من اللون.
وأوضح بعض الملاحظات، من بينها وزن الألوان في اللوحات، والزخرفة الموجودة فيها، واحتياج القاعة لمسافة أكبر لعرض اللوحات. وستكرم آل طالب في اليوم الأخير للمعرض من وقف معها في معارضها الشخصية، مؤكدة «أحب أن أعطي كل إنسان تعب معي حقه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.