ضيفنا اليوم أديب وشاعر وناقد كبير، اخلص لقضايا وطنه وأمته، ويعد من أشهر أدباء اليمن المعاصرين، وكان له دور بارز في الحراك الثقافي اليمني والعربي من خلال قصائده ومؤلفاته المتنوعة، انه الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح شاعر يمني أصيل امتزجت قصائده بقضايا وهموم الوطن والفقراء والضعفاء والمظلومين انتصر بشعره للحرية ولكرامة الانسان، يكتب بطريقة مختلفة عن الاخرين تشعر معها بروحانية الانتماء عندما تقرأ قصائده، ذو احساس مرهف تجاه الانسان وقضاياه، فهو القائل: أنا من بلاد القات مأساتي تضج بها الحقب أنا من هناك قصيدة تبكي وحرف مغترب غادرت سجن الأمس ملتحفا براكين الغضب أثر القيود على يدي ساقي تنوء من التعب لا عطر لا بترول أحمله وليس معي ذهب ما زلت أغسل في مياه البحر أشرب في القرب قدماي حافيتان عاري الرأس موصول السغب وسفينة الصحراء طائرتي وقصري من خشب يرى الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح ان الكتّاب والشعراء هم أكثر الناس تأثرا بما يقرؤونه ويشاهدونه، فأعمالهم الابداعية لا تنشأ من فراغ، جاء ذلك خلال حوارنا معه على منضدة قصتي مع كتاب مضيفا أن للتأثر ومخزون اللاوعي دورا غير مباشر في إنجازها، معتبرا القراءة نافذة من عدة نوافذ على الضوء في هذا الظلام الدامس الذي يعيشه العالم العربي من انكسارات وقتامة فإلى الحوار: * ما الكتاب الذي أحدث تأثيرا فيك بعد قراءته؟ - كثيرة هي الكتب التي أسرتني بأسلوبها وموضوعاتها، والتي لا أَمَلُّ من قراءتها والعودة إليها بين حين وآخر. ومن هذه الكتب التي ترد إلى ذاكرتي في هذه اللحظة كتاب "بلدي" للشاعر الداغستاني "رسول حمزاتوف" وهذا الكتاب الذي نال حظوة عالمية أقرب ما يكون إلى السيرة الذاتية لهذا الشاعر العالمي الكبير وقد أخطأت الترجمة عندما وصفته بالرواية. وفيه يتحدث حمزاتوف بإسهاب بديع عن قريته الصغيرة جبالها، وحقولها وفضاءاتها، وتمجيد ثقافتها وتاريخها، فضلاً عن إيراد العديد من حكاياتها وأشعار أبنائها وأغانيهم، مع نماذج من الحكمة والمأثورات الرائجة في أوساطهم. كما يقدم فيه نصوصاً قصيرة من شعره المرتبط بوقائع معينة، إضافة إلى حديثه الممتع عن الكتابة متى وكيف ينبغي أن تكون. إنه كتاب على درجة من التنوع الفكري والإبداعي، وعلى درجة عالية من العذوبة والسلاسة، تشدك إليه بساطته العميقة وعفويته التلقائية التي لم تأت من فراغ بل عن ثقافة إنسانية متعددة الرؤى والمناحي، كما يكشف عن تجربة واسعة في شؤون الحياة والآداب والفنون. وفي هذا الكتاب ندرك حقيقة أن عالمية المبدع تبدأ من محليته. وهكذا من تمثله للقرية الداغستانية الجبلية الصغيرة خرج الشاعر الكبير إلى أنحاء العالم وتحققت له شهرته التي تعدّت داغستان والاتحاد السوفيتي السابق وملأت الآفاق. * ما نوع التأثير وهل أنت مقتنع بالتأثير؟ - أهم ما تركه هذا الكتاب البديع في نفسي وفي حياتي أيضاً أنه جعلني أعود إلى المحيط الذي أعيش فيه وأتحسس تفاصيله ومفردات الأشياء النابضة فيه، والتي نمر عليها دون أن تنال منا أدنى اهتمام أو التفات. ولا أخفي أن كتاب "بلدي" قد هداني إلى إطالة التأمل في ما حولي والانصراف عن التحليق في الآفاق البعيدة والبحث فيها عما يلهم ويؤثر. أما عن الاقتناع بأهمية التأثير، فالجماد وحده فقط هو الذي لا يتأثر، أما سائر المخلوقات والإنسان في المقدمة بالطبع فإنها تخضع للتأثير المباشر وغير المباشر، فالزهور على سبيل المثال تتأثر كما يقول العلماء بالموسيقى، وما من شك في أن الكتّاب والشعراء هم أكثر الناس وقوعاً تحت تأثير ما يقرؤونه ويشاهدونه. وأعمالهم الإبداعية لا تنشأ من فراغ، وإنما يلعب التأثر ومخزون اللاوعي دوراً غير مباشر في إنجازها، وهذا ما تشير إليه مناهج الدرس النقدي الأحدث. * ما مدى استمرار تأثيره؟ - قد تطول عملية التأثير وتقصر حسب أهمية المؤثر، هناك أعمال أدبية تؤثر فينا أثناء قراءتها فقط، وأعمال يستمر تأثيرها لوقت أطول قليلاً، أما الأعمال العظيمة فإن تأثيرها يستمر مدى الحياة. وهذه الأخيرة قليلة منفردة والظفر بشيء منها لا يأتي إلاّ نادراً وفي أوقات متباعدة. ومنها تلك التي تتحدث عن التناص وأدبية الأدب. * هل ترى ان القراءة محرك أو دافع للتغيير في وقتنا الحاضر؟ - لا يساورني شك في ذلك، فالقراءة كانت، وستبقى أداة تنوير وتغيير، ووسيلة لتجاوز العادي والمكرر والبحث عن الجديد والمبتكر. وإذا كنا في هذه الآونة المريعة بانكساراتها وقتامتها قادرين على أن تطال تهجماتنا كل شيء على صعيد الواقع فإننا لابد أن نعترف بأن القراءة هي الشيء الوحيد المستثنى من التهجم، كما هي واحدة من النوافذ المفتوحة على الضوء في هذا الظلام الدامس.