صدر العدد (113) من مجلة دبي الثقافية الشهرية عن دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع، مفتتحا أجراسه بكلمة المدير العام رئيس التحرير الشاعر سيف المري (مائة عام من الحروب)، وفيها يذكّر بالحرب العالمية الأولى والثانية والملايين من البشر الذين ماتوا، وتواصُل الحرب إلى عامنا هذا، لكن، مع اختلاف مكان الحرب، وأدواتها، وتأثيراتها وأبعادها وأسبابها، مسترجعاً مائة عام مضت من الحروب ومترائياً مائة عام قادمة من الحروب، وفي ذلك يقول: (وإذا صح التعبير، فجميع الحروب دون استثناء تقوم لأسباب اقتصادية بحتة ثم يتم تأطيرها بعد ذلك ضمن منهج مختلف لتبريرها، وعليه فما تشهده الساحة العربية من أحداث وحروب ونزاعات تبدأ وتنتهي عند الاقتصاد الذي يجعل كل شيء ممكناً وتكون الانتصارات والانكسارات نابعة أيضاً من أسباب اقتصادية). لقد تنوعت مواضيع العدد وقضاياه الأدبية والفكرية والفنية، ومنها: نادية وردة التي تربط بين رؤية حاكم دبي المتنور ومجلة دبي الثقافية، وللقارئ يريد أن يعرف هذا سر هذه المعادلة السحرية أن يقرأ الحوار، ثم نتوجه إلى فلسطين، وهناك في حجارة القدس تكمن الرواية وسر التاريخ، وبدوره، ويتحدث عبد الكريم برشيد قائلاً: المسرح المغربي يعاني القحط والإحباط والبؤس، بينما نجد أن مارلين شاخينغير تواجه العالم بالكتابة، وفي بانوراما نرحل إلى الحضارات القديمة من بوابة متحف (باردو)، ونطلع على بورتريه نادين جورديمير ذات الأصول الأوربية والتي تعتز بأفريقيتها، ونكتشف كيف كتب سميح القاسم سيرته الذاتية برماد أصابعه، وهل رواية (ليل تشيلي) رصدت تحولات الديمقراطية، ويجمع باب دراما بين عبدالله زيد وسيرجيو كابريرا، وفي حواره، يقول سامي كليب: نريد إعلاماً أقل اصطفافاً وأكثر موضوعية، بينما يؤكد أحمد العامري على أن معرض الشارقة الدولي للكتاب ثورة ضد الجهل، وتمتعنا نجاح سلام في باب الموسيقا، ونطلع في تشكيل على اتجاهات الفن التجريدي عربياً وإماراتياً، وعلى لوحات غوستاف كليمت، ونطلع على دور عمان الحضاري، وتستوقفنا قضية ضحايا مجزرة فردان، وغيرها من المواضيع، إضافة إلى مقالات الكتّاب وآرائهم، كما تذكّركم مجلة دبي الثقافية بجائزتها لدورتها التاسعة، بينما تأخذنا الصفحة الأخيرة، مع رفة جناح مدير التحرير الكاتب نواف يونس وعنوانها: (إلى ألبرتو مورافيا.. مع تحياتي)، إلى لحظة برزخية بين الذاكرة والحدث والآن، وفيها يتحدث عن هديته اللا متوقعة لألبرتو مورافيا وما حدث معه بين مصر والإمارات من حدث طريف وعميق، نظنه لن يتكرر أبداً، كونه يرسل سيارة مرسيدس هدية إلى عنوان مورافيا الذي كان مسجلاً في آخر صفحة من روايته (إلى امرأة من روما). وتهدي المجلة قراءها كتابين، الأول: (الرحلة المغربية إلى بلاد الأرجنتينوتشيلي البهية/ أحمد المديني)، ومن المقدمة، نقرأ: الرحلة كتابة أدبية بلا جدال، الإنسان خلالها هو من يرحل، وبالتالي، يصوغ تجربته الخاصة، وبذا تتعدد المنظورات وتغتني بقدر ما يتيحه المرئي من فحص ويعتري واصفه من إحساس. وأشهد أن الأرجنتينوالتشيلي، لمن أجمل الأرض في أمريكا الجنوبية، طبيعة، وتمدناً، وتقدماً، وعراقة تاريخ. والثاني: (الهوية والمنهجية بين الإبداع والتهافت/ محمد وردي)، ويطرح العديد من الأسئلة، منها: هل هويتنا تمثل قيماً سيادية بالمعنى الإنساني أم أنها متخلفة؟ هل تتميز الهوية العربية بخصائص إنسانية لا نظير لها، أم أنها عنصرية وأصولية مثل غيرها من الأصوليات القاتلة؟ هل العودة إلى الهوية، تمثل منطلقاً لعملية النهوض الحضاري، أم أنها نكوص وانغلاق على الذات؟.