محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعاودة: إنشاء المفوضية البحرينية لحقوق السجناء إضافة مهمة لحفظ سلامة المحتجزين
أكد استقلالية تقارير المفوضية عن الزيارات المفاجئة لمراكز الإيقاف
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2014

استعرض رئيس المفوضية البحرينية لحقوق السجناء والمحتجزين أهم المعلومات التي وردت في تقرير الزيارة المفاجئة لمركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف والتي استمرت أربعة أيام وشارك فيها أعضاء المفوضية الذين تفقدوا منشآت الحبس الاحتياطي والتقوا بالنزلاء.
نسعى لتعزيز الضمانات المانعة للإيذاء.. ونؤكد على وجوب الرعاية الصحية والاجتماعية
وقال نواف محمد المعاودة خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بالمنامة وحضره عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في البحرين ووسائل الاعلام البحرينية والعالمية أن مرسوم إنشاء وتحديد اختصاصات مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين قد أضاف إلى المنظومة القانونية والاجتماعية في مملكة البحرين بعدًا مهماً على طريق تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان مشيراً إلى أن ذلك يؤكد على ما نص عليه الميثاق ودستور مملكة البحرين من كفالة الحرية الشخصية وعدم جواز الحجز أو الحبس في غير الأماكن المخصصة والمشمولة بالرعاية الصحية والاجتماعية وعدم تعرض أي إنسان للإيذاء أو التعذيب المادي أو المعنوي أو للإغراء أو المعاملة التي تمس الكرامة.
وشدد على أن مرسوم إنشاء وتحديد اختصاصات مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين البحرينية يعد انعكاساً لبنود الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب والمعاملة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة التي انضمت إليها مملكة البحرين في عام 1998م فضلا عن تعزيز ما ورد بتقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق من توصيات في هذا المجال.
وقال إنه من منطلق الاستقلالية التي تتمتع بها المفوضية البحرينية لحقوق السجناء والمحتجزين فقد قامت المفوضية بتلك الزيارة المفاجئة لمركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف وتبين أن عدد المحبوسين احتياطيا وقت الزيارة بلغ 991 محبوسًا احتياطيا وأن السعة الاستيعابية الكلية للمكان هي 1020 محبوسًا احتياطيا بينهم 765 محبوساً بحرينياً موضحاً أن عدد المحبوسين احتياطيا من الفئة العمرية 15 إلى 18 سنة وقت الزيارة كان 108 محبوسين.
الزميل البريكان أثناء مشاركته في المؤتمر
وعن التوصيات التي تضمنها التقرير الأول للمفوضية البحرينية لحقوق السجناء والمحتجزين بشأن زيارة مركز الحبس الاحتياطي بالحوض الجاف قال المعاودة إنها اشتملت على توصيات خاصة بالمعاملة الإنسانية والتحقق من ظروف المكان وتوصيات خاصة بالحقوق والضمانات وتوصيات خاصة بالرعاية الصحية.
وفي رده على سؤال ل "الرياض" عن آلية تنفيذ تلك التوصيات وهل هي ملزمة للجهات ذات العلاقة أوضح ان مهمة تنفيذ هذه التوصيات منوطة بالاجهزة الحكومية الاخرى وأن مهمة المفوضية الاساسية هي زيارة مراكز الاحتجاز ونشر التقارير عنها دون إلزام أحد بتنفيذها.
وحول ما اثير عن وجود اعمال شغب في مركز الحوض الجاف ودور المفوضية بشأنه أوضح المعاودة ان عمل المفوضية لا ينطلق من شكاوى فردية أو مؤسسية ولا تتحرك بناء على شكوى بل تقوم بتقييم عمل مراكز الاحتجاز وهناك جهات رسمية اخرى لتلقي مثل هذه الشكاوى.
كما أكد المعاودة على أن انشاء المفوضية لم يتم بناء على توصية من لجنة البحرين الوطنية لتقصي الحقائق، بل ان مملكة البحرين طوعا ومن تلقاء نفسها قامت بإنشاء هذه المفوضية لتوفير مزيد من الضمانات لحقوق المحتجزين في مراكز البحرين مؤكدا ان وزارة الداخلية البحرينية أخذت بعدد من توصيات الأمانة العامة للتظلمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.