مابين الأنين ولحظات الحزن هناك بوح من نوع آخر وهو الصبر وتحمل الألم وقد صور الشعراء ردود الفعل عليهم جراء متغيرات الحياة أو ما يلامسهم من سلوكيات الآخرين في قوالب عدة ومن ذلك "الحزن" هذا الألم الصامت الذي يتأثر به الشاعر بشكل كبير كيف لا وهو صاحب الإحساس المرهف وصاحب الروح الشفافة. وللحزن إرث يكاد لا ينقطع عن الورثة من أهله وممن أوقع فيهم رماحه. ولحظات الأنين الخفي وحالة جدب الدموع التي توقفت عن سيلها ماهي إلا ستار قوي في وجه العواذل ورغم شدة الحزن وعندما يتواصل ذلك الأنين وتتكالب الموجعات في حالة ترادف زمني وكأنها جرعات تتزايد من أجل الموت لذلك التألم يقول الشاعر عبدالله بن محمد بن حزيم: ياوجودي قاعد والسد باحي لانقضى أمرٍ والصلاح معطلينه ول ياقلب دنا منه النجاحي وإن نهيته يوقض النايم ونينه وعندما تجتمع الوحدة وهذا الموكب من الأحزان تتزايد الجروح في اتساعها وتتكالب الهموم الى حد الصايلة، يقول الشاعر محمد السديري: وحيد أصارع عبرة تضهد الحشا وأكابد هموم من عنا الطود صايله وتتنوع حالة الحزن وما يصاحبها من هموم حسب الموقف فالبعض منها حالته موقتة والبعض الآخر مستديم ريثما تحل حالة الترحل والترحال عن هذه الدنيا يقول الشيخ سعدون العواجي: ياونة ونيتها تسع ونات مع تسع مع تسعين مع عشر ألوفي مع كثرهن بأقصى الحشا مستكنات عداد خلق الله كثير الوصوفي ونة طريح طاح والخيل عجلات كسرة حدا الساقين غاد سعوفي ونسيان هذه الحالة وما يصاحبها من أحزان أمر قد يستحيل إزالته فعندما يشاهد المتأثر حالة المستريح يبادله التهنئة على حاله السعيدة وكأنه يحسده عليها يقول محدى الهبداني: هنيكم ياهل القلوب المريحه يالد الهين اللي على بركة الله هنيكم بقلوبكم مستريحه وياليت قلبي كل ماحداه ينساه ويتزامن مع حالة الحزن تغير سلوكي فهو مؤثر على جميع مراكز الإحساس ومن ذلك قلة النوم والهوجاس وقلة التركيز والبعد عن الزاد يقول نقيان العميرى: البارحة يا عبيد عييت أناما قلب الخطا كثّر علي الهواجيس غديت مثل اللي طواه الهياما ياحال ياللي مثل طي القراطيس وكثيراً ما خرجت تلك الأحزان والآهات في صور شعرية جميلة تصور الحال وتنقل المعاناة الحقيقية في أقرب ملامح لها يقول حمد الفرج: أضحك وأنا لي غابت الشمس دنيت قلت آه من شيٍ بقلبي كواني البارحة في مرقدي ماتهنيت حرام يانوم الملا ماهناني