ليس ما أسجله الآن نقداً ومؤاخذة، فالنقد يرد دائماً في سياق الاحتمالات والتحولات الإيجابية، وليس ما أكتبه هنا جلداً للذات، فهذا النوع من التنفيس لا يأتي إلا محملاً بالرجاء ولو على طريقة الشاعر الذي قال بلغة آخر الدواء: (فقسا ليزدجروا ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم). وإنما ما أكتبه وأسجله هو نوع من الاحتضار الحقيقي، فمن الذي يستطيع أن يرى في قسمات وجودنا سوى مآلات التلاشي والانقراض؟ هل تريدون الدليل وإن كان على أسلوب القاضي الذي يطالب بالأدلة وهو يعرفها تماما..؟ إذاً.. تأملوا المشهد الآتي الذي من المستحيل أن يتصوره الذين يتمتعون بالعافية مما نحن فيه: العصابات الصهيونبة المغتصبة المحتلة تفعل ما تشاء وتحكم ما تريد من الأمور والمحرمات الإنسانية التي تقتضيها العنصرية والظلم والتسلط والإفساد في الأرض والفجور والفتك في غزة الصامدة الصابرة وفي فلسطين المناضلة المحتسبة وبقية العرب لا يفعلون شيئاً ولا يحركون ساكناً. لا.. نسيت.. بل إنهم يقومون بالشجب وبالصراخ والعويل، ويتابعون الفضائيات وهم يتناولون ما لذ وطاب ويشربون ما يشتهون، ومنهم من يشير -- بتفاهة وصفاقة -- إلى مهادنة العدو ومصالحته، وكأن الشاعر العربي العظيم (أمل دنقل) لم يجعلنا نرتجف من الخجل من أنفسنا ونحن نتلقى رائعته المذهلة(لا تصالح)، وقصيدة (لا تصالح) تحديداً دليل في ذاتها ومضامينها ونبوءتها وطريقة الأداء فيها على أننا في مرحلة موات لا يعلم إلا الله كيف يمكن الخلاص منه. سيقول الذين يتسكعون على أرصفة النظريات الباردة: ما الذي أعجل هذا عن مهادنة الأقدار المفروضة؟ وسيتبجح الذين يقرأون التاريخ بسكونية الاعتبار الصفيق بحكمة الإفادة ممن التحفوا بغبار العصور، وسيتفيهق الذين يعتمرون كل مساء مسوح السلامة بمتعة الإذعان للقوة والجبروت وبأنه لا قبل لهم بمجابهة العدو المتفوق عدة وعتاداً، أقول لكل هؤلاء: مع شديد الأسى والأسف، ما أنتم إلا حوانيت مهجورة محشوة بكل ما هو خارج التاريخ الحقيقي للإنسان. ياسادتي العرب: اعذروني الآن لو استحضرت مايلي دون تشبيه ولا تمثيل ودون أدنى إيحاء بالاعتبار ولكن هذا هو الحاصل وهذا هو الذي لا مفر منه: عند منبسط من الأرض يزدان بالعشب ويزدهي بنمير ماء عذب التأمت مجموعة من المخلوقات الأليفة، وفي غمرة أنسها وسعادتها هجم مخلوق كريه فافترس إحداها وجعل يمزقها ويتناول ما طاب منها وبقية أصحابها ينظرون إليها بخوف ورعب ولا يفعلون أي شيء، مع أن القطيع لو هجم كله لاستطاع أن يرعب المفترس وأن يخلص الضحية!! الذي يعنيني من هذا المشهد الفطري فقط هو هذا التأمل السكوني العجيب! فالمشهد السابق الذي استحضرناه في البداية يا سادتي سيتكرر، وسيتعدد ونحن نتأمل إلى أن تكتمل دورة الموت والانقراض.. عندها لن يترحم علينا أحد ولن ينظر أحد إلى أشلائنا إلا إذا أمكن أن تشكل أشلاء فرائس العالم الفطري اهتمام كائن ما في هذه الحياة. يا أيها الأهل: ونحن نتأمل ما يحدث، من ينقذنا من نكهة العجز والخوف والاحتضار؟!