نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    الإعاقة.. في عيون الوطن    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنصاف أمل دنقل تلفزيونياً
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2011

الحلقة التي قدمها يسري فودة أخيراً من برنامجه «آخر كلام» على شاشة «اون تي في» عن الشاعر المصري أمل دنقل، تظل الحلقةَ الأهم والأكثر تأثيراً من بين عشرات الحلقات التلفزيونية التي أُعدت عن الشاعر الراحل، لمجموعة أسباب، أهمها أن الاحتفاء بأمل دنقل في ذكرى رحيله ال 28 كان مصدرَه هذه المرة برنامج تلفزيوني يحظى بنسبة مشاهدة ربما هي الأعلى من بين برامج «التوك شو» المصرية بعد ثورة 25 يناير، وبالتالي تحررت فكرة الاحتفال ذاتها من فضاء البرامج المتخصصة التي يتعاطى معها جمهور معروف باهتماماته الثقافية، وأخذت حلقة «آخر كلام» كاتب قصيدة «لا تُصالح» إلى فضاء أكثر اتساعاً.
فضاء يمكنه التجاوب مع دنقل، الذي ظل شعره متهماً من شعراء حداثيين ب «النفَس الشعبوي»، لكنه ظل مغيَّباً عن الإعلام على رغم ذلك، وهي مفارقةٌ مثلَتْ عمودَ ارتكاز في البرنامج، الذي لعب على نبرة «الرفض» التي اتسم بها شعر أمل دنقل، إذ استُغل شعره بالمعنى الإيجابي، باستدعاء صوته «الثوري»، خصوصاً عبر قصيدته الشهيرة «الكعكة الحجرية»، التي كتبها تفاعلاً مع انتفاضة الطلاب في 1972 ووقفتهم في «ميدان التحرير» في قلب القاهرة، وهي الوقفة التي تكررت على نطاق أكثر اتساعاً خلال ثورة 25 يناير. واللافت كذلك الإصرار على استدعاء قصيدته «لا تُصالح» ونزعها من سياقها الفني، لتبرز في الحلقة كصوت مقاوم للأصوات الداعية الى التصالح مع رموز الفساد. لكن أهم ما في الحلقة، هو اشتغالها على مفارقة الشهرة بالمعنى الجماهيري، والأثر بالمعنى الفني، إذ كشف استطلاعُ رأيِ شرائحَ متعددةٍ من الناس في الشارع، عن جهل غالبيتهم بهوية دنقل وقصائده.
في مقابل هذا الجهل، حفلت الحلقة بشهادات حول دنقل، من نقّاد وشعراء، مثل جابر عصفور ومحمد بدوي وأحمد عبد المعطي حجازي وحلمي سالم، إضافة إلى شقيقه أنس دنقل وأرملته عبلة الرويني، وهي شهادات ركزت، بالإضافة الى عمق شعر دنقل الانساني، على القيمة الفنية له، وقدرته على مقاومة الزمن، كمن يتمثل سوناتا شكسبير التي تحدث فيها عن «أثر الشاعر»، اذ تمنحه القصيدة دائماً «الحياة الأخرى». كذلك تحررت الحلقة من الطابع التقليدي في هذا النوع من البرامج، إذ لم تتورط في فضاء «التوثيق» على رغم استعمالها الذكي لمواد أرشيفية نادرة للشاعر في شهوره الأخيرة، وهي لقطات اعتمدت بشكل رئيس على فيلم «الغرفة 8» للمخرجة عطيات الأبنودي، إضافة إلى الأرشيف الشخصي للشاعر فاروق شوشة الذي كان المتحدث الرئيسي في البرنامج، ونجح بحضوره الجماهيري في قراءة مختارات من شعر دنقل بمشاركة يسري فودة مقدم البرنامج، الذي استدعى هو الآخر ماضيه الذي لا يعرفه أحد، فهو بدأ حياته شاعراً، وربما لم يعد يكتب الشعر الآن، لكنه لا يزال يمتلك القدرة على إنصاف الشعر والشعراء، وهو أمر يستحق أكثر من تحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.