تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوق هام السحب في المريخ
اسطرلاب
نشر في الرياض يوم 08 - 08 - 2014

"المريخ هو المكان الوحيد في النظام الشمسي الذي سيجعل الحياة قابلة لأن تكون في كواكب متعددة". هذه كلمات ايلون موسك، رئيس شركة سبيس إكس، والطامح للوصول بالبشر إلى المريخ في عام 2027م بينما تستهدف وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تحقيق ذلك الهدف عام 2033م. في الواقع قبل عامين في 2012م نجح البشر في إرسال المسبار الفضائي (كيريوسيتي) والذي هبط على سطح المريخ وبدأ مهمته باستكشاف الكوكب الجار.. في مقالة اليوم نستعرض التحديات أمام إرسال رواد الفضاء من بني البشر إلى الكوكب الأحمر!! ونذكر منها:
الحجم الكبير للمركبة الفضائية والتي يتطلب إرسال مكوناتها عبر سبعة صواريخ ليتم تجميعها قرب المحطة الفضائية الدولية في الفضاء الخارجي لتنطلق من هناك صوب المريخ.
تؤثر حالة انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي على أجسام رواد الفضاء بسبب توقف نمو العظام وهزال العضلات. فعندما عاد ثلاثة رواد فضاء للأرض على المركبة الروسية سويوز في مايو 2013م لم يتكمنوا من الوقوف بعد أن قضوا 5 أشهر فقط في الفضاء. ولعلاج المشكلة تجري أبحاث لأفضل التمارين الرياضية والمغذيات حيث تم اكتشاف أن هرمون التيستيرون المسؤول عن الخصائص الذكورية يساعد على تجاوز هذه المشاكل!
الحالة النفسية لرواد الفضاء صعبة حيث تصورا أنفسكم في مكان مغلق وصغير مع عدد محدود من الناس لمدة قد تصل ثلاث سنوات! وأجري اختبار في روسيا لرحلة افتراضية بين القمر والمريخ عبر حبس 6 أشخاص في كبسولة مغلقة لمدة 520 يوماً.. والنتيجة إصابة أربعة من المشاركين بأمراض نفسية حادة جدا في المراحل الأخيرة.
المستوى العالي للإشعاعات في سطح المريخ والذي يصل مئات أضعاف مستواها على الأرض بالإضافة إلى الأشعة الكونية والناتجة من عدة مصادر كالنجوم المنفجرة وجارٍ تطوير بدل فضائية واقية.
مشكلة الهبوط على سطح المريخ نتيجة الحجم الكبير للمركبة فلا بد من الموازنة بين قوة الارتطام والاحتكاك بالغازات.
العودة للأرض: ويعد هذا أكبر تحدّ تقني حيث لم يتم إلى الآن العثور على حل للطريقة التي سيعود بها رواد الفضاء إلى الأرض بعد وصولهم للمريخ!!
ولمن أراد الاستزادة فأنصح بمشاهدة الفيلم الوثائقي لمحطة بي بي سي والذي تم إنتاجه هذا العام 2014 بعنوان: (Man on Mars: Mission to the Red Planet)
وبالنسبة إلينا في المملكة والعالم العربي، فرغم الفجوة التقنية الهائلة في مجال الفضاء مع الدول المتقدمة فلدينا إمكانياتنا وخاصة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي أطلقت أكثر من جيل من الأقمار الصناعية السعودية وهنالك الإمارات التي أعلنت إنشاء وكالة الفضاء ومشروعها لإرسال مسبار للمريخ. وتظل النقطة الأهم في التعاون الدولي فالمملكة لديها تجربة سابقة من خلال مشاركة الأمير سلطان بن سلمان في رحلة المكوك الأمريكي ديسكفري عام 1986م كأول رائد فضاء عربي مسلم. ومن العوامل الداعمة لمشاركتنا أن هذا المشروع تحد أمام البشرية جمعاء وتأتي دعوة مسؤولي ناسا للتعاون مع الدول الأخرى والقطاع الصناعي لتعزيز الابتكار وخفض التكاليف. ولنتذكر أنه في عام 2033م سيكون رواد الفضاء وقتها هم أطفال هذه الأيام فلنغرس فيهم العزيمة والأمل ولنستثمر في مستقبلنا.
وأخيراً،، على مكتبي مجسمان كرويان أحدهما للقمر والآخر للمريخ وقد كتبت عليهما أسماء المناطق هناك باللغة العربية. وطموحي كبير بأن نرى يوماً رائد فضاء من أبنائنا يرفع الخفاق الأخضر الذي يحمل النور المسطر (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ليرفرف عالياً فوق هام السحب في المريخ!! وللفائدة العلمية،،، هنالك سحب في المريخ...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.