"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبي صحاري نجد وديان وسيول
ملتقى الشعراء
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2014

من قصائد المراسلات الرائعة والمتميزة التي تضمّنت المعاني الجميلة، والبوح العذب، والعديد من الصور الشاعرية التي تشد انتباه السامعين.. قصيدة الشاعر سليمان الفوزان الدغيش التي وجّهها لزميله الشاعر صالح فهد السبيّل يبوح فيها عن بعض المشاعر والهواجيس التي أصابته عندما حان وقت المنام، وذلك بأسباب العشق والغرام، الذي أنتج جروحاً وآلاماً.. فصاغ هذه المعاناة بقوله:
سر يا قلم واكتب على بيض الأوراق
اكتب على بيض الورق كل ماقول
النوم طار وصابني بعض الارهاق
ودنيت لي دلّه بها الهيل معمول
بريةٍ مضبوطةٍ ما بها احراق
ومصفية بالمبهرة ما بها تول
شربت فنجاله.. وبشيت بعراق
ودكن هواجيسٍ بها البال مشغول
يا بو فهد مشتاق.. والله مشتاق
نبي الرياض ولا نبي ديرة (....)
أنا إلى جيت البحر خاطري ضاق
أبي صحاري نجد وديان وسيول
ربيع قلبي شوفتي ضوح برّاق
وأفرح إلى قالوا ترى نجد مسيول
أحب نجد اللي سكن مدمج الساق
إلى مشت من ردفها الثوب مشيول
لا شفتها بالنوم فزيت مشتاق
وإلى صحيت أقول ما هوب معقول
راع الهوى حظه ربوضٍ.. ومنعاق
الجرح لو يخفيه يظهر على الطول
مسكين ما يلقى علاجه بالأسواق
وإن مات قالوا مات ما هوب مفتول
ما قيل سبّت ميتته تلع الأعناق
أبو جديلٍ كنّه الحبل مجدول
أنا أشهد إن الترف للقلب مواق
وأنا أشهد إن الترف للجرح مسيول
يا بو فهد إلى خذ القلب ويش باق
يصير باقي الجسم ما غير مخيول
تبيصروبي صار بالقلب خفّاق
أمشي مع العالم وأنا تقل مهبول
يا بو فهد ضاقت عليّ كل الآفاق
الخط بين صويحبي صار مفصول
وصلاة ربي عد نجمٍ بالآفاق
على شفيع الخلق في ساعة الهول
ابن سبيّل
وقد كان الرد من الشاعر صالح فهد السبيّل بنفس القافية والبحر، وكانت قصيدة رائعة استهلها بالتذكير أن الأقدار بيد الله في جميع الأحوال، ووصايا حكيمة، وأبيات أصلية:
بديت ذكر اللي رفع سبع الأطباق
ذكر الولي بادي على كل مقيول
اللي خلق خلقه تكفل بالأرزاق
رزقي ورزقك والمخاليق مكفول
سر يا قلم واكتب على ضوح الأشواق
أبيات عدله ما بها دقش وميول
سلام أحلى من عسل وسط الارياق
للي جوابه دايم الدوم مقبول
لسليم الفوزان ما هوب عقاق
دايم يواصلني يجي منه مرسول
قل الجادل اللي قابلك تحت الانفاق
ما قلت لي وصفه عن المتن والطول
إن هي طويله زينها ملح.. ودقاق
يطربك مشيه بالخلاخيل وحجول
أحرص عليها لو تبي كل ما لاق
قل أبشري وأمرك على الرأس محمول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.