تاريخ الأندلس يمثل مرحلة حضارية بما فيها من تألق وازدهار في مجال العلم والأدب والعمران إلا أنه من جانب آخر يحكي حالة الإفلاس السياسي التي انتهى إليها الحكم الأموي، وحالات التطاحن والتناحر التي حدثت بعد سقوطه وبدء مرحلة عصر ملوك الطوائف. وقد أوردت كثير من المصادر والمراجع والدراسات التاريخية حالة الاضطراب التي عمت البلاد، وأدت إلى تشرذمها حتى تحولت كما يروى إلى عشرين دويلة مابين إمارة ومملكة! الأسوأ في ذلك التاريخ هو استقواء ملوك الطوائف على بعضهم البعض بالاستعانة بالخارج عن طريق تحالفهم مع نصارى الشمال لكف عدوانهم، واستغلال هؤلاء النصارى الحال بضرب الملوك بعضهم ببعض، وفرض الضرائب عليهم لإضعاف بلادهم اقتصادياً تمهيداً للاستيلاء على المدن واحدة تلو الأخرى، كل ذلك والملوك منشغلون باللهو والترف والشعر وبناء القصور وكأنهم في حالة استقرار، ومع ذلك لم يستفق أحد منهم إلا المعتمد بن عباد في نهاية عهده عندما انتفض بعد سقوط طليطلة، واستنجد بيوسف ابن تاشفين أحد ملوك المرابطين ليعاونه في حربه ضد النصارى. لقد كان تحالف المعتمد بن عباد مع يوسف بن تاشفين محاولة منه للتحرر من تلك المعاهدات واستعادة ما ضاع منه، رغم التحذيرات التي تلقاها من مغبة هذا التحالف الذي قد ينقلب عليه شراً، وهذا ما حدث فعلاً حسب النهاية التي آل إليها ملكه بنفيه ثم أسره ووفاته بعد ذلك بسنوات بعد دخول ابن تاشفين الأندلس. تقول الرواية التاريخية حسب ماورد في إحدى الدراسات إن المعتمد بن عباد دعا ابن تاشفين إلى زيارته في إشبيلية بعد انتصاره في حربه على النصارى، وقد أحس من حول المعتمد من الوزراء والمقربين طمع ابن تاشفين في ملك إشبيلية بعد أن رأى النعيم والخيرات التي يعيش فيها، كما لاحظ الإسراف في المظاهر، "فسأل: هل تختلف فتنقص عما عليه في بعض الأوقات؟ فقيل له:بل كل زمانه على هذا، فقال: أفكل أصحابه وأنصاره ينال حظاً من ذلك؟ فقالوا: لا. قال: كيف ترون رضاهم عنه؟ فقالوا: لارضا لهم عنه فأطرق وسكت..." ويبدو أن ابن تاشفين استدل من الوضع- وهو المعروف بتقشفه- على ظلم الرعية وتبديد المال وتضييع المصلحة العامة، ورأى في نقمة الرعية وهشاشة الوضع فرصة لضم الأندلس إلى المغرب، وكان له ما أراد. لقد اعتبرت المعاهدات التي تقضي بدفع الجزية للنصارى وما أدت إليه من استنزاف طاقات المسلمين من الأخطاء الكبرى التي ارتكبها ملوك الطوائف وتسببت في ذلهم وضياع ملكهم، وقد وجدوا من يبرر لهم أفعالهم من بعض الشعراء ويمدحهم عليها، وهم يشبهون بذلك مطبلي ومنافقي العصر الحاضر. يبدو أن عجلة تاريخنا تظل تعود وتكرر نفسها، فكلما واجه حاكم أزمة ووجد نفسه في حالة ضعف سارع للبحث عن مخرج مستقوياً بأي وسيلة بدل تنظيم أموره داخلياً، وحل مشكلاته، والنتيجة أنه على المدى القريب أو البعيد يسعى إلى نهايته بيديه ورجليه.