صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا بقي من ذكريات عدم الانحياز؟!
كلمة الرياض
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2014

هل يمكن أن تتحدث عن مريض ظل بالإنعاش سنوات طويلة ومات سريرياً ولكنه لم تعد له جنازة نهائية لذكريات زعماء حاولوا النأي ببلدانهم عن معسكري الشرق والغرب في بناء حركة عدم الانحياز وتأسيسها كمنظومة خارج الاستقطاب، بينما كل الدول الساعية للحياد كانت حديثة عهد بالتخلص من الهيمنة الاستعمارية، وتبعيتها قائمة بين القطبين، ولا تستطيع تلك الزعامات المدفوعة بحسن النوايا أن تؤثر في سياق النزاعات العالمية، أو لعب دور المرجح في القوتين الاقتصادية والعسكرية، ومع ذلك كانت هناك حشود وحضور إعلامي معنوي ودفع سياسي شكلي ولقاءات حاولت أن تكون صوتاً ولكنه ضائع في متاهات القوى العظمى المحرك للصراع العالمي والتعاطي معه وفق الاستراتيجيات العليا لتلك القوى في خدمة أهدافها؟
عدم الانحياز جاءت إفرازاً لما بعد الحرب العالمية الثانية برغبة الابتعاد عن صراع الأضداد في الشرق والغرب، وبمضي قرن وعقد على تلك الحركة، بقيت مجرد ذكرى لعمل لن يكتمل، لأن تكتلات جديدة بدأت تظهر بحكم مسار العولمة التي خلقت نظاماً دولياً جديداً على عكس الأحلاف العسكرية التي دفعت بدولها إلى سباق تسلح غير مسبوق، أسقط القطب الاشتراكي لصالح القطب الرأسمالي، غير أن ولادات جديدة لتكتل أمريكا الشمالية (النافتا) والاتحاد الأوروبي، ثم أسيان، لتلحقها بعض الأفكار لتكتلات أخرى، أخرجت حركة عدم الانحياز من سياقها لصالح عالم مختلف قارياً بدرجة كبيرة، وهذا ما أدى أن يصبح العالم بدلاً من القطبية تحالف القوى، التي تشكل مساراً قريباً من بعضها، وإن برزت أقطاب جديدة في آسيا، الصين، والهند ودول الاقتصادات الناشئة التي أخذت موقعاً آخر فرزها عن العالم الثالث بقدرات تنموية بشرية واقتصادية قد ترفعها للعالم الأول..
هنا يعيدنا السؤال عن موقع حركة عدم الانحياز، وهل بقدرتها تطوير نفسها كاتجاه واقعي يرى المتغير العالمي ويتعامل معه وفق أسس ونظم تحاكي العصر؟ أم تبقى مناسبة تاريخية يلتقي فيها الأعضاء بشكاواهم وخطبهم وتوصيف واقعهم، ولكنهم بدون تأثير على تغيير الواقع؟
لنكن صرحاء أن ما يجمع هذا التكتل مواقف عاطفية لا عملية، ولذلك لم يستطع منذ بدايات التأسيس إلى اليوم إحداث تغيير في السياسات العالمية، أو حتى الوقوف أمام النزاعات الداخلية والدولية بحلول مرضية والمشهد الأكثر مأساوية أن الأعضاء في هذه الحركة، هم أعضاء في الأمم المتحدة، وعند التصويت على أي موقف في الغالب يخص هذه الدول، نشهد انقسامات حادة كلاً يتجه بطريق، والبعض إن لم يكن مع فهو ضد أي توجه يضاد قوانين الحركة، ويبقى أصحاب الحياد بعدم إعطاء أصواتهم باتخاذ الحياد كموقف سلبي لئلا يغضبوا أي طرف..
إذن لم يبق من هذه الحركة، إلاّ مناسباتها العادية، فقد صارت اجتماعاتها بمن تنيبه كل دولة، وأصبحت بدلاً من تمثيل الزعماء تدنت إلى الوزراء أو المندوبين وهذا ما جعلها خارج الاهتمام سواء من يمثلونها، أو الدول التي لا تنتمي لها..
الواقع الجديد مختلف تماماً عن رؤى من أعلنوا قيام حركة عدم الانحياز لأن العالم تصنعه قوى الإنتاج بحيث تحولت دول صغيرة إلى قوى اقتصادية مهمة ولم يعد الوزن السكاني والجغرافي قيمة مهمة أمام سباقات جديدة ولذلك فالحياد بات من الماضي ولم يعد له مستقبل في العالم الحديث..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.