مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    بضمانات أمريكية ومراقبة صارمة للتنفيذ.. هدنة 60 يوماً بين إسرائيل وحزب الله    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



.. وكيف نواجه الإرهاب الفكري والمالي؟!
كلمة الرياض
نشر في الرياض يوم 11 - 03 - 2014

الأيام الماضية كان الحدث الأكبر في وسائل الإعلام والدوائر السياسية، قرارات المملكة حول الإرهاب، وسحب سفراء المملكة والإمارات والبحرين من قطر، واعتبار منظمات وجماعات إسلامية إرهابية بما في ذلك ما سبق ذلك في الأمر الملكي الذي حذر من الانتماءات للجماعات الإرهابية محدداً الجزاءات الصارمة للمدنيين والعسكريين الذين يساهمون معها في الداخل والخارج..
هل نحن مخترقون من تلك المنظمات، وما هي الأدوار التي جعلت الإخوان المسلمين هم القاعدة الأساسية لأن تذهب إلى تحفيظ القرآن الكريم في المساجد وإنشاء مدارس لنفس الغرض، وماذا عن ندوة الشباب الإسلامي، وكيف أصبح التعليم بشقيه؛ العام، والجامعي تحت مظلتهم لدرجة محاربة تدريس المواد العلمية، والوقوف ضد الابتعاث باعتباره تكريساً للتغريب والفساد الأخلاقي، ولماذا فتح الطريق لعقد الندوات والمؤتمرات، وصار من بين تلك المناقشات عقد مؤتمر (لعلم النفس الإسلامي) بينما هذا العلم لا يفرق بين جنس ولون لأنه يبحث في الذات البشرية وتعقيداتها النفسية والاجتماعية؟
أيضاً كيف فتحت صحف كبرى في مصر وغيرها صفحاتها الرئيسية لكتّاب إسلاميين سعوديين وخليجيين فترة مرحلة مرسي، وأصبحت مساجد مثل مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ميداناً لخطب أئمة ودعاة، وكيف تم استقطاب كتّاب آخرين في صحف قطر والانتشار في برامج محطة الجزيرة وغيرها وهل صدور قرار بمنع كتّابنا سوف يلحق بمن تحولوا إلى نجوم في محطات فضائية إسلامية أو موظفة للهجوم على المملكة ودول الخليج؟
حسن النوايا التي جعلتنا نستضيف فلول الجماعات الإسلامية بدعوى أنهم مطاردون بسبب سلامة عقيدتهم ونواياهم ثم اكتشفنا أنهم الأخطر على أمتنا سواء بتحويل المدارس والمساجد إلى حضانات ومشاتل لزراعة الإرهاب وخطف الشباب، أو استغلال الجمعيات الخيرية كصناديق لجمع التبرعات والأموال الأخرى سواء ما تخفيه تلك الجمعيات من مصادر مواردها، أو لعب أدوار أخرى في عمليات غسل الأموال، أو الاتجار المشبوه خدمة لتلك الغايات، ولم يقتصر الأمر على حدود الرجل والشاب، القيادي والمنتسب أو المحتسب، وإنما ذهبت بعض نسائنا وبناتنا، إلى الاحتفال بما قلن أنه استشهاد لأبنائهن أو إخوانهن بما في ذلك من تعدت تلك الحدود إلى الفعل المباشر بالدعوات وجمع التبرعات وتحويلها تحت مسميات حركية أو استغلال أفراد يجهلون أسلوب حركة المال وخطورة التحويلات..
تجفيف تلك المنابع، وإيقاف تلك الممارسات لا يقف على حدود اليقظة الأمنية فقط وإنما بتحصين التعليم كقاعدة خطيرة لنفوذ الجماعات المتطرفة أو التي تتسربل بالعفة والنزاهة وقد عرفنا كيف اخترقت مراكزنا التربوية والثقافية، وحتى الجامعات الكبرى، إما بدعوة الإصلاح أو بتحصين الشباب من التيارات الأخرى، في وقت هي من احتكرت نشر ثقافتها وتراتبية تنظيمها السري وشبه العلني.
نحن بلد إسلامي قبل أن يسيّس الدين ويذهب إلى تشريع القتل والتكفير، ومثلما كانت سطوة الشيوعية والتنظيمات العربية الأخرى التي عانت منها المملكة ودول عربية أخرى، جاء على أنقاض تلك التنظيمات جماعات إسلامية استغلت الطبيعة الدينية عند المواطن بهدف مغريات الجنة والشهادة والحور العين، وعملية أن تكافح هذه التيارات منابعها وأصولها وجذورها، لابد من وضع استراتيجيات عليا يساهم فيها كل مواطن يشعر أنه شريك بسلامة وطنه وأمنه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.