البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلا الترك تكسر جماهيرية محمد عبده ورابح صقر «يوتيوبياً»!
أرقام "مشاهدة" هزيلة تكشف جماهيرية النجوم
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2014

ألقاب رنانة، فلاشات مصورين، صور تملأ أغلفة المجلات المطبوعة.. ومع ذلك يبدو أن نجوم الأغنية يعيشون في أسوأ حالاتهم من متابعة جماهيرية في وسائط الإعلام الاجتماعي "اليوتيوب" لتكشف للجميع هشاشة الهالة الإعلامية المسلطة عليهم.
لدقائق معدودة يمكنك أن تكشف واقع الأغنية السعودية والخليجية والعربية في اليوتيوب لتقيس مدى جماهيرية ذلك المطرب أو تلك المطربة وستصدم بالنتائج الهزيلة لأرقام المشاهدة على مر السنوات الماضية مقارنة مع فناني العالم والذي يحصدون مئات الملايين من المشاهدات خلال أشهر بسيطة فقط.
"فنان العرب" محمد عبده قدم حفلاً غنائياً الأسبوع الماضي ضمن مهرجان هلا فبراير في الكويت ونشرت "روتانا خليجية" الحفلة كاملة عبر حسابها في اليوتيوب، ولم تتجاوز مشاهدات العرض حتى الآن ال5000 مشاهدة ومثلها في مهرجان ربيع سوق واقف للفنان نفسه، ورابح صقر أيضاً في حفلته بسوق واقف الدوحة لم تتجاوز المشاهدات لحفلته 4000 مشاهدة، وهي أرقام هزيلة لا توازي مكانة الفنان ولا مشواره الفني الطويل، حيث بإمكان برنامج ساخر أو مقطع "كيك" لثوان معدودة كسر حاجز المليون مشاهدة في أقل من أسبوع واحد.
الفنانة الصغيرة حلا الترك والتي لم تتجاوز سن "11 عاماً" دمرت بأغانيها أساطير غنائية عربية وأصبحت بملايينها المرئية "الرقم واحد" في عالم المتابعات والمشاهدات في اليوتيوب على مستوى الوطن العربي بأكمله رغم أنها لم تدلف باب الغناء إلا قبل أربعة أعوام وتحديداً في 2009م.. فأغنيتها "بنيتي الحبوبة" حققت 52 مليون مشاهدة خلال عامين، وأغنية "زهقانة" 38 مليون مشاهدة خلال عام واحد و "بابا نزل معاشه" 25 مليون مشاهدة خلال عامين.
وعلى النقيض نجد أغنية "الأماكن" لفنان العرب التي ذاع صيتها خليجياً وعربياً لم تتجاوز 6 ملايين مشاهدة كأكثر تسجيل مرئي لها من بين جميع التسجيلات الأخرى لنفس الأغنية، ولا تزال نانسي عجرم تتربع هرم الفنانين كأكبر نسبة متابعة عبر أغنيتها "ماشي حدي" ب 32 مليون مشاهدة خلال أربع سنوات، تليها هيفاء وهبي بأغنيتها الموجهة للأطفال "بابا فين" ب19 مليوناً، يليها حسين الجسمي في "لا تقارنّي بغيرك" ب18 مليون مشاهدة، ورابح صقر "ماعاد تسأل" 10 ملايين، عمرو دياب "تملي معاك" 9 ملايين، وراشد الماجد "مشكلني" 6 ملايين، فهد الكبيسي "تجي نعشق" 6 ملايين، عبدالمجيد عبدالله "خلص حنانك" 4 ملايين، خالد عبدالرحمن "وشلون مغليك" 3 ملايين، راشد الفارس "لاوصيك" مليون واحد.
واعتماداً على هذه الأرقام يتضح أن جماهيرية المطربين والمطربات تكون هشة عندما نخرج من إطار "الإعلام التقليدي"؛ وبات المقياس الحقيقي الآن هو "الإعلام الجديد" والذي يصنع النجوم ويسقطهم ب "# هاشتاق" مثلاً ونسب متابعة بلغة الأرقام التي لا تكذب.
رابح صقر
حلا الترك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.