يُعد السفر فرصة للاسترخاء والبعد عن روتين العمل وضغوطات الحياة، كما يتيح للمسافر اكتشاف الثقافات ورؤية المعالم الأثرية في العالم، لكن البعض بعد عودته من السفر يُبالغ في ذكر القصص والمواقف التي تعرض لها أثناء رحلته، وذلك لغرض لفت الانتباه أو التباهي. ومن يستمع إلى بعض المسافرين القادمين من الخارج فكأنه -وهو يتحدث- أنه أتى بما لم يأت به الأوائل، فهذا استطاع التصوير مع "الفنان الفلاني"، وثانٍ وصل إلى الفندق المشهور وسكن داخله، وثالث يُحاول أن يوصل معلومة إلى زملائه بأنه استطاع شراء "الماركات العالمية" وبسعر كبير، وأخيراً ربما تحدث أحدهم وقال: "مساكين ياللي ما سافرتوا بس"، إلاّ أن هؤلاء يجهلون أن المستمعين في الوقت الحالي ومع انتشار التقنية ووصول المعلومة ربما استقوا بعض الأخبار التي تكشف من يحاول استغفالهم، لينكشف هؤلاء بأن كل ما سردوه هو فقط للتشويق والإثارة، وربما من باب "الفشخرة" و"الهياط". استعراض وتفاخر وقالت "جود القحطاني" -طالبة جامعية-: إن إحدى زميلاتها أدعت عند سفرها للخارج بتناول وجبة العشاء مع إحدى الفنانات العربيات، وكذلك التقاط بعض الصور التذكارية معها، مضيفةً أنها لم تصدق الطالبات تلك القصة؛ لأن الفتاة من أسرة محافظة جداًّ، وقد تكون سافرت حقاً، لكن من المستحيل أن يإذن لها والدها بذلك. وأوضحت "أماني الكنهل" أنها من عشاق السفر للدول التي تتميز بالأجواء المعتدلة والمناظر الطبيعية الخلابة، مما دفعها لأخذ العديد من الصور، وعند عودتها من السفر طلبت إحدى قريباتها في المرحلة الثانوية بعض الصور لنشرها في "الانستقرام"، والتباهي أمام صديقاتها بسفرها لتلك الأماكن!. وذكرت "جواهر العمر" -معلمة- أنه من المحزن تصرف البعض بتلك الطريقة، الأمر الذي يوقعهن في الكذب من أجل التفاخر أمام الآخرين، مضيفةً: "في العام الماضي وقبل بدء الإجازة أحضرت إحدى المعلمات تذكرة سفرها لأمريكا، وأخبرتنا أنها سوف تخضع لعدد من عمليات التجميل في أرقى المستشفيات هناك، وقد رأيت التذكرة بنفسي، ونعلم جيداًّ التكلفة المادية لتلك التذكرة، بعد العودة إلى المدارس وجدنا تلك المعلمة بمظهر أكثر جمالاً ورشاقة، ومع مرور الوقت أخبرتني أنها لم تسافر خارج البلاد، وأن عمليات التجميل أجريت لها بأحد المستشفيات الخاصة، وقد تعمدت الكذب للتباهي والاستعراض بقدرتها على الذهاب إلى أغلى الأماكن". توفير النقود وروت "شيخة الزهراني" أن إحدى قريباتها ذهبت إلى تركيا الصيف الماضي، وأخبرتها أنها صرفت ما يعادل (50) ألف ريال خلال أسبوع ما بين الإقامة في أفخم الفنادق والمطاعم، وتسوقت من أشهر "الماركات"، لكن شقيقتها التي ذهبت معها أكدت أنهم اقترضوا مبلغ (20) ألف ريال، وتعاملوا مع إحدى الشركات السياحية المخفضة، ولم يذهبوا إلاّ لمطعمين طوال الرحلة، وباقي الأيام كان أكلهم "سندوتشات"؛ حتى يتسنى لهم توفير قيمة المشتريات، مبينةً أنها صُدمت من تصرفهم؛ لأنه ليس من الضروري السفر طالما لا يوجد لديهم قدرة مادية. وأكدت "أم ديما العتيبي" أن جارتها أخبرتها بقضاء الإجازة خارج المملكة مع زوجها وأولادها، وعندما قابلتها تحدثت عن رحلتها وزيارتها لأكبر المدن الترفيهية وكيف شاهدت بعض الشخصيات العامة في الأماكن السياحية، لكن المفاجأة أن زوجها أكد ل"أبو ديما" عدم السفر لخارج المملكة، وأنهم قضوا الإجازة داخل مدينة الرياض، مستمتعين بفعاليات مهرجان التسوق المتنوعة. تشويق وإثارة وتحدث "د. خالد بن عمر الرديعان" -أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود- قائلاً: إن هناك مثلًا شعبيًا يقول: "من طول الغيبات جاب الغنايم"، ما يعني أن السفر في السابق وقبل تطور وسائل المواصلات كان شيئاً نادراً بسبب صعوبة التنقل وقلة أعداد من يسافرون أو يغادرون قراهم، وبالتالي عندما يفد المسافر فإنه يأتي بالأخبار والقصص الطريفة والعجيبة؛ لأنه يتحدث إلى أفراد لا يعرفون شيئاً خارج حدود قريتهم، هنا قد يلجأ القادم من السفر إلى المبالغة والتهويل لكي يضفي على حديثه عنصر التشويق ولجذب السامعين، وخلال روايته للأحداث وربما "الأهوال" التي مر بها فإنه يستخدم مخيلته وجميع مفرداته اللغوية وتعابير وجهه ولغة جسده، ليحرك بذلك مخيلة السامع لكي يعيش الحدث معه، مضيفاً أنه غالباً فإن كل ما يقوله سيكون صدقاً، فمن يسمع لا يستطيع التأكد من قصة الراوي أنه بقصته يأتي بالطرائف بل والعجيب الذي قد يدخل ضمن "الغنايم"، فالحكاية المسلية والممتعة والتي تدخل البهجة والسرور على السامع هي أيضاً "غنيمة مسافر"، مبيناً أنه عندما يسألونه عن المطر وهو سؤال مألوف، فإن المطر الخفيف الذي نزل على منطقة مر بها سيكون سيولاً جارفة لم يرها في حياته، فهطول المطر أمر معتاد ومتوقع، لكن ما ليس عادياً سيكون السيول الجارفة مما يدخلنا في خانة الحديث عن العجيب الذي سيضفي على القصة مزيداً من التشويق. شد انتباه وأوضح "د. الرديعان" أن الراوي بهذه المبالغة المفتعلة يريد شد انتباه المستمع ليجعل من العادي أمراً غرائبياً يستحق الرواية، فالسفر ومن ضمن وظائفه نقل الأخبار والصور والتبليغ عنها وتصويره أمراً محفوفاً بالمخاطر، متسائلاً: أليس الحديث الشريف يقول إنه "قطعة من جهنم"؟، ما يعني أن المسافر سيكابد المشقات في زمن كانت فيه وسائل المواصلات بدائية، والطرق غير مأمونة بسبب كثرة قُطّاع الطرق واللصوص و"الحنشل"، مما يجعل السفر بحق عملاً لا يستطيع القيام به إلاّ من أوتي مهارات استثنائية وصبر خارق على المشقات، مشيراً إلى أن نفس العقلية أو الذهنية نجدها اليوم لدى البعض عندما يسافرون فهم لابد أن يضفوا على رواية ما جرى لهم عنصر التشويق والفرادة، وقد يبدأ من وسيلة المواصلات نفسها، فالطائرة التي أقلت المسافر لابد أنها مرت ب"مطبات جوية"، واضطرت للنزول في مطار ما ريثما تهدأ العاصفة، وهي في الحقيقة ليست عاصفة طبيعية، لكنها عاصفة المبالغة لإضفاء التشويق. مستمع اليوم وأكد "د. الرديعان" على أن المستمع اليوم للرواية ليس كالمستمع السابق، فهو يعرف أشياء كثيرة بسبب سرعة انتشار المعلومة واطلاعنا الواسع على البلدان الأخرى وثقافاتها من خلال ما نراه في وسائل الإعلام و"الانترنت" و"التلفزيون" ونحن لم نغادر بلداننا، مضيفاً أن مستمع اليوم لا تنطلي عليه حكاية الغرائبيات والأهوال التي كان يوظفها المسافر السابق عندما كان يروي قصة سفره، ولأن الوضع كذلك فإنه لابد للمسافر المعاصر الذي يروي حكايته من ابتكار طرق جديدة لكي يضفي على رحلته شيئاً من التميز، إنه سيتكلم بأشياء قابلة للتصديق، مبيناً أن المبالغة الزائدة ستجعله "أبو شلاخ البرمائي" وهو لا يريد هذه الصفة، هنا قد يلجأ إلى حيلة أخرى؛ كالقول أنه سكن في فندق فخم في قلب باريس أجرته باهظة الثمن، لكنه رغم ذلك لم يدفع إلاّ مبلغاً صغيراً؛ لأنه زبون دائم لذات الفندق، أو لأنه استخدم نفوذه ومركزه المالي للحصول على خصم لا يحصل عليه إلاّ من يحمل بطاقات ائتمانية من نوع كذا وكذا، مما قد لا تتوفر للكثيرين، حيث لا تُمنح هذه البطاقات إلاّ لأصحاب الأرصدة الضخمة، مما يشير بطرف خفي إلى قدرته المالية التي تتجاوز قدرة المستمع لروايته. تضخيم الذات وأشار "د. الرديعان" إلى أنه من الحيل الأخرى "التبهير"، فالراوي قد يقول إنه قد قابل فلانا المشهور في سفره؛ فقد كان يسكن في الغرفة المجاورة، وإنه تناول العشاء معه، هنا قد يشير من طرف غير خفي إلى التصاقه بالمشهورين، وإنه لا يقل شهرة عنهم ربما، أمّا عندما يكون الحديث عن البضائع التي أشترى فهي لابد أن تكون من "الماركات" المشهورة باهظة الثمن التي لا يستطيع السامع اقتناءها، لكنه مع ذلك حصل عليها بسعر خاص؛ لأنه استخدم البطاقات التي أشرنا إليها، أو لأنه زبون دائم، متسائلاً: لماذا يفعلون ذلك؟، أو لماذا يبالغون في روايتهم؟، لايوجد سوى سبب واحد يدفع بالبعض لهذا التصرف إنهم ببساطة يريدون القول إننا أتينا بما لم يأت به الأوائل، إنها "فشخرة" و"هياط" وتضخيم الذات، وهو ما يتم عرضه، لكن بأسلوب عصري وبطرق قابلة للتصديق. الجلوس في المطاعم الفاخرة لا يعني صناعة النصب على الآخرين المبالغة في قصص السفر تبدأ من النساء أغلب «سوالف» المسافرين من النساء تنحصر في شراء «الماركات» د. خالد الرديعان