مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    المسحل: هدف أول وتم تحقيقه.. ولا يزال أمامنا مشوار    فريق قوة عطاء ينفذ مبادرة "عطاؤها من جذورها"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    العز والعزوة.. فخر وانتماء    يوم التأسيس السعودي: ملحمة تاريخية تجسد هوية الوطن    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورتريه التياترجي لمنير مراد..
صبا
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2014

وقد حاول مراد –بحسب الدويك- استخدام عناصر عدة: فنون التياترو (خاصة الاستعراضات)، والفودفيل (المسرح الهزَلي) والأغنية بكافة أشكالها الراقصة والساخرة. معتمداً طرح عدد من الأفكار وهي: الانتصار للفقراء والبسطاء، والانتصال للفن وتقديمه باعتباره قيمة إنسانية كبرى، وتعميق الوطينة وتأصيل الوحدة بين طبقات الشعب.
ومثلما أشرت سابقاً بأن الفنون الأدائية الجماعية هي صدى لوسائل الترفيه الاجتماعي والثقافي، وحرَّكت انتقالات هذه الفنون بمواهب وإمكانيات ووسائل وتلقّ مختلف من حيث تفرض فنون الغناء والتمثيل في الأسطوانات والسينما آنذاك شروطها وأمكنت لمنتجي الثقافة الكشف عن قدرات وأذواق وحالات لم تكن تمنحها علب الليل لسهرة عابرة.
إذن يتحدث الدويك عن توظيف منير لفنون التياترو أي: مسرح المنوعات الذي يضم فقرات عدة لا رابط بينها سوى زمن برامج الملاهي والكازينوهات من فقرات راقصة وغنائية ومشهدية، وهو ما تفوق فيه فريد الأطرش كما أنه من سن نموذج الفيلم الاستعراضي طيلة الأربعينيات والخمسينيات، وهو ما تمثل أيضاً في أفلام ليلى مراد وأسمهان ونور الهدى كذلك في أفلام تحية كاريوكا ونعيمة عاكف وفيروز.
وبعد أن يدرس الدويك فيلميه ينتقل إلى مستويات المحاكاة عند منير مراد، وهو ما وثقه التاريخ له كصورة مشهدية من خلال اسكتش "هنا القاهرة" من فيلم "أنا وحبيبي" (1953)، وينتقل إلى أثر مسرح الفودفيل (الكوميديا الشعبية) على سينما مراد في فيلميه، وهو الدأب النقدي الاستلابي باعتبار التأثير وتجاهل الأثر، وكيف توطنت هذه الفنون التمثيلية والاستعراضية حيث أشير من ضمن مجموعة "وصف مصر" (1809-1822) إلى لحن فرانكوآراب وهو يوناني والكلمات مركبة باللهجة المصرية عرفت وقتها بعنوان "يا عاذلي"، ليؤكد أن الأمر استيراد اعتيادي (فيوتو،2002، 138).
وأما في الفصل الرابع "واد أرتيست غنائي ومونولوجيست" فهو بورتريه لمنير مراد ملحناً، حيث ينقل عن مراد أنه صاحب 3000 لحن انطلق منذ عام 1951 بلحن أغنية واحد اتنين" لشادية في فيلم "ليلة الحنة"، والسؤال الطارح نفسه: هل من قوائم إحصائية دقيقة؟. وإذا كان سيعمد البحث والتحليل إلى الكشف عن الدور الذي يمكن أن يعد إضافة إلى الغناء العربي وما لا يعد ساقط فلا قيمة للآلاف وأعلاها وأدناها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.