ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب الديني المعاصر في الميزان
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2014

كثيرون هم الدعاة والوعاظ وأصحاب المنابر الذين نذروا أنفسهم وأموالهم وأوقاتهم لخدمة هذا الدين وأهله فلهم قبل شكرنا شكر الله تعالى وثوابه العظيم لما يطلعون به من دور رياديّ لهذا الدين.. ومهما كان خطابهم الدينيّ نوعاً وكماً ومهما كانت مضامينهم فإنهم مجتهدون والمجتهد سواء أصاب أو أخطأ فله الأجر والمثوبة من الله المهم أن تكون المقاصد والنيات سليمة، وهذا هو الحال ولا شك فهم لا يريدون إلا الإصلاح وابتغاء وجه الله تعالى ما استطاعوا لذلك سبيلاً.. ولكن أحياناً أصحاب الخطاب الديني يبعدون النجعة عن مقاصد الدين الاسلاميّ وغاياته السامية من حيث لا يشعرون! وإن لهذا البعد أسباباً كثيرة لا يمكن أن نقف عليها جميعاً ولكن ربما نقف على تلك الأسباب الهامة التي طوحت بأصحاب الخطاب الديني عن مقاصد الدين ولعل من أهمها البعد عن المصادر الإسلامية الرئيسة وهذا البعد لا أقصد به البعد المادي فهذا متأتٍ ولله الحمد ولكن أقصد البعد المعنوي الذي لا يفضي بصاحبه إلى فهم مقاصد الإسلام .. إن من يقوم بالخطاب المعاصر نراه أحياناً لم يتماس مع ذلك الفهم العميق لهذه المصادر لاسيما كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة فأصحاب الخطاب الديني استقوا فهمهم لهذه المصادر عبر بوابة شروحات ربما الصواب لم يكن حليفها لسبب أو لآخر.. ما أود قوله هو أن أصحاب الخطاب الديني المعاصر أخذوا أفكارهم عبر اجتهادات فردية كان لها ظروفها الخاصة زماناً ومكاناً والتي أحياناً ترتدي طابع الشدة والتعسير المنبثق من ظروف شخصية لا يمكن أن نعممها على الجميع . ولكن لو أن أصحاب الخطاب الديني المعاصر توكأوا على تلك المصادر الرئيسة وفهم الرعيل الأول لهذه المصادر لكانت أطروحات الخطاب الديني المعاصر أكثر متانةََ وأعمق فهماً وأقرب لفهم الديني الإسلامي ..إن الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً وقبلهم المصطفى صلى الله عليه وسلم أدركوا بعمق أهداف هذا الدين ومضامينه فكانت كل اجتهاداتهم تحوم حول غاية الدين ومقاصده .إذاً من هذا وذاك يجب علينا جميعاً إذا أردنا أن نفهم هذا الدين فيجب علينا حينها أن ننطلق من ذلك الفهم ومن أطروحات ذلك الجيل الذي لم يغب عن ناظريه فحوى هذا الدين . ولكن الذي نراه في الساحة اليوم من أطروحات دينية أحياناً مستقاة من واقع عصور كان فهمها لهذا الدين فهماً غير عميق لسبب أو لآخر . إن الأمة الإسلامية اليوم تجتر أفكاراً ومفاهيم من أشخاص عاشوا ظروفا انطفأت فيها جذوة هذا الدين فركبوا صهوة الحماس والغيرة المفرطة التي أفضت بهم إلى غير مراد الله من دينه القويم !!إن امتطاء صهوة مثل هذه الأفكار التي جانبها الصواب لا تخدم الدين، إن هذا الدين يجب أن نفهمه بمزاج حسن لا بمزاج متشنج وغاضب وهذا المزاج المتزن هو متأتٍ عند الرعيل الأول رضي الله عنهم الذين فهموا مقاصد الدين وهم في حالة مزاجية معتدلة. إن الخطاب الديني المعاصر لم يؤتِ ثماره فسريعاً ما ينقشع ولم يكن له تأثير إلا في ذلك المكان والزمان الذي قيل فيه.. والسبب في ذلك هو أن الخطاب الديني المعاصر لم يفصح عن مبادئ وغايات الدين السامية التي يقبلها البر والفاجر وإنما لا يعدو أن يكون الخطاب الديني اجتهادات شخصية يقبلها هذا ويرفضها ذاك. إن إرادة هذا الدين تقبله كل فطرة سليمة ،إن أصحاب الخطاب الديني المعاصر اليوم لا يركزون على تسويق مبادئ الإسلام السامية التي لابد من معرفتها والتي هي جذر هذا الدين إنما يركزون على جملة من تلك الأشياء التي ليست من صميم هذا الدين من شيء وإنما هي رؤى واجتهادات شخصية. إن الدين الإسلامي له جوهر عظيم ولب متين وليس عبارة عن طقوس فارغة المعانيّ . إن الخطاب الديني المعاصر يجب أن يكرس معنى الإسلام الصحيح في المتجر وهنا وهناك ليس في المسجد فقط كما نشاهده اليوم لا أن يكرس جهوده على أشياء بسيطة غيابها لا يخدش الدين فمن لا توجد عنده هذه الأشياء فهو في حلٍ من أمره إن الشاعر العربي حينما رأى أن الخطاب الديني في عصر من العصور يتشبث على أشياء بسيطة على حساب أشياء هامة ذهب يقول في قومه:
أغايَةُ الدِّينِ أن تُحْفُوا شَوَارِبَكُمْ * يا أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.