يوحي عنوان الفيلم بأنه عن حياة السجناء داخل السجون؛ عن مجرمين وعن قتلة يقضون عقوبتهم داخل الزنازين الضيقة، ويخططون للهرب منها، على غرار أفلام كثيرة تناولت هذا العالم المثير، لكن السجن هنا، في هذا الفيلم الجديد الرائع، سجنٌ مجازي رمزي يعيش نزلاؤه في الحياة الواقعية، ويملكون حريتهم الكاملة في الذهاب إلى أي مكان، مثل أي إنسان طبيعي، لكنهم سجناء في الحقيقة، لأنهم آمنوا بفكرة معينة وجعلوها تتحكم في حياتهم تحكماً تاماً، حتى أصبحوا أسرى لها، ويستوي في ذلك من يؤمن بها إيماناً مطلقاً، ومن يرفضها رفضاً مطلقاً، فكلاهما جعل هذه الفكرة مركزيةً في حياته، توجّه مشاعره وأفكاره وتصرفاته. هذا المعنى العميق الذي يحمله فيلم (سجناء-Prisoners) توارى خلف قصة بوليسية مشوقة هي عبارة عن لغز معقد ومُحكم أتقن صناعته المخرج الكندي دينيس فيلينوف مستعيناً بطاقم مميز من الممثلين؛ هيو جاكمان، وجاك غلينهال، وباول دانو، وتيرينس هاورد، وميسليا ليو. وبسيناريو ممتاز كتبه آرون غوزكوسكي وصاغه بإتقانٍ يجعله من أهم الإنجازات السينمائية في عام 2013 وسيكون الفيلم بفضله أحد أهم المرشحين في موسم الجوائز المقبل؛ في الأوسكار والغولدن غلوب وبقية جوائز النقابات الأمريكية. يحكي الفيلم قصة عائلة تعيش حياة هانئة في إحدى الضواحي الأمريكية، زوج –يؤدي دوره هيو جاكمان- وزوجة وطفليهما، يستعدون للاحتفال بالعيد مع عائلةٍ صديقةٍ لهم، في جو أسري لطيف وحميم، لكنهم يفجعون باختفاء طفلتهم الصغيرة مع ابنة جيرانهم التي تقاربها في العمر، دون أن تتركا أي أثر، الأمر الذي أصاب الأب بارتباك شديد، زعزع إيمانه، وهزّ قناعاته، وجعله يسلك سلوكاً وحشياً في سبيل العثور على أي أثر يقود لمكان طفلته، أو لقبرها إذا كانت قد قتلت، خاصة بعد أن لمس تقاعساً من الشرطة التي يقود فريق التحقيق فيها محقق شاب يؤدي دوره جاك غلينهال. جريمة لا تستوفي عناصر الجريمة، ولا يدري المتفرج إن كان ثمة جريمة اختطاف من الأساس أم أن الفتيات اختفتا برغبتهما، أو تاهتا ببساطة، أو سقطتا في حفرة، لا شئ سوى متاهة من الألغاز يبرع في نسج خيوطها المخرج دينيس فيلينوف وينثرها على سطح الشاشة دون أن يمنح المتفرج أي مفتاح لحل هذا اللغز المعقد. وبخلاف أفلام الغموض الشهيرة، فإن الفيلم لا يمنح الفرصة للاشتباه بأي شخصية، بل إن الجميع مشتبه بهم في كل لحظة، الجميع بلا استثناء، وهم في ذات الوقت يبدون أبرياء أنقياء يغلفهم الطهر من كل جانب، حتى إذا جاءت النهاية، وبلقطة واحدة، تتكشف كل الخيوط دفعة واحدة، ويتضح أن ما كان هامشياً في لحظة ما يصبح عاملاً أساسياً في حل اللغز. متاهة معقدة لحدث بسيط تتفجر على جوانبها مشاعر الأب والتزامه، وقلق الأم على مصير طفلتها، وشغف المحقق لحل اللغز المستحيل، إلى جانب الهوس الجذاب والمرعب لشخصية "أليكس" التي أداها ببراعة الممثل الشاب باول دانو؛ بهدوئه الآسر، وببراءته المطلقة. ورغم أن هيو جاكمان تألق مع جاك غلينهال، إلا أن حضور باول دانو كان طاغياً وجذاباً بشخصيته المضطربة المهووسة الضعيفة حد الخنوع والتي تحمل في طياتها إشارات قوة تبعث الرعب في قلب الأب الباحث عن طفلته. مكرراً بهذا الآداء المميز ما فعله في رائعة بول توماس أندرسون (ستكون هناك دماء-There Will Be Blood) عام 2007. فيلم "سجناء" هو الإنجاز الهوليودي الأول للمخرج دينيس فيلينوف القادم من إقيلم كيبيك الفرنسي في كندا، والذي أدهش جمهور السينما بثلاثة أفلام سابقة، كانت بمثابة الإعلان عن موهبة أصيلة ستحتل مكاناً بارزاً في قائمة مبدعي السينما في العالم، وأفلامه هي؛ (غضب-Maelstrom) عام 2000، وفيلم (بوليتكنيك-Polytechnique) عام 2009، وفيلم (حرائق-Incendies)، والتي قدم في كل منها أسلوباً سردياً محكم البناء ومتقناً إلى حد كبير، وقد بلغ ذروة إتقانه في فيلمه الأخير "سجناء" بمزجه للعمق الفلسفي بجمال الشكل؛ صورةً وألواناً وبناءً، وبروح سوداء متشائمة تذكر بما قدمه كلينت إيستوود في نهره الغامض.