رفع فوهة بندقيته للأعلى ونظر في جموع الطلاب الذين يتقافزون أمامه هرباً من الرصاص الذي سيطلقه بعد لحظات، وببطء شديد، وبرود مرعب، أخذ ينتقي ضحاياه بعناية، اتضح أنه لا يبحث إلا عن النساء فقط، يقتنصهن من بين الحشود الواحدة تلو الأخرى، ويقتلهن بلذة كبيرة، لأنه يكرههن ويرى أن وجودهن في الجامعة إنما هو دليل على فساد المجتمع وتفسّخ أخلاقه، بل ومصادمة لحقيقة التاريخ التي تقول ان المرأة لم تساهم أبداً في بناء الحضارة الإنسانية وأن خروجها من منزلها الآن يُهدد بزوال هذه الحضارة بالذات. هكذا كان الأمر في السادس من ديسمبر من العام 1989 حين أقدم الشاب مارك ليبين على قتل أربعين طالبة في جامعة مونتريال الكندية، في مجزرة دموية كان دافعها الرئيسي كراهية مارك ذي الخمس وعشرين سنة للنساء عموماً وإيمانه المطلق بأن حركات التحرر النسائي وفكرة مساواة المرأة بالرجل ما هي إلا إعلان صريح لدمار العالم الذي يعيش فيه، لذلك قرر إنقاذ العالم بنفسه، فحمل بندقيته وتوجه إلى الجامعة التي يعتبرها نافذة الفساد الأولى لأنها تصنع النساء العاملات ثم تقوم بتصديرهن للمجتمع. حدثٌ مأساوي تم إحياؤه من جديد عبر فيلم مميز عنوانه (بوليتكنيك- Polytechnique) لمخرجٍ شاب مبدع ينتظر أن يكون من الأسماء السينمائية المهمة في السنوات المقبلة، هو الكندي دينيس فيلينوف، الذي قدم حتى الآن أربعة أفلام طويلة كلها تعطي إشارة لما يحمله من تميز على مستوى الأسلوب، وأهمها بالطبع فيلمه الأخير المعنون ب(حرائق-Incendies) المرشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2010 والذي صوّر حجم الدمار الذي خلّفه الصراع العربي الإسرائيلي على نفسية العرب وذلك عبر رحلة يقوم بها توأمان من كندا باتجاه فلسطين ولبنان بحثاً عن والدهما العربي الذي لم يرياه منذ ولادتهما، وسيكتشفان أنها رحلة مؤلمة صادمة حزينة، يبدو من خلالها حجم المعاناة التي عاشتها أمهما قبل أن تصل إلى أرض المهجر؛ كندا. أما فيلمه الذي نحتفي به هذا الأسبوع "بوليتيكنيك" فقد ظهر قبل فيلم "حرائق" بسنة واحدة، أي في 2009، ورغم فوزه بجوائز من مهرجانات سينمائية مغمورة إلا أنه يمكن اعتباره بمثابة إعلان عن قدوم مخرج كندي مميز يمتلك أسلوبه السينمائي الخاص، سيقف قريباً إلى جانب المخرجين ديفيد كرونينبيرغ ودينايس آركاند وآتوم إيغويان ضمن قائمة المخرجين الكنديين المعترف بهم عالمياً، وذلك عطفاً على ما قدمه في هذا الفيلم من إتقان في صورته وسرده وتعبيره. وكما في بداية المقال فإن الفيلم لا يعرض أكثر مما هو معروف عن تلك المجزرة التي حدثت في كلية "البوليتكنيك" في جامعة مونتريال الكندية عام 1989، مكتفياً بتقديم محاكاة دقيقة للحدث، أو مجرد إعادة تصوير أو توثيق لما فعله المجرم الشاب الكاره للنساء عندما حمل بندقيته وأخذ يلاحق الطالبات ويقتلهن بدم بارد. لا يتجاوز المخرج فيلينوف حدود هذه الحكاية المعروفة، لكنه يذهب إلى العمق أكثر، ويغوص في تفاصيل اللحظة، بجمالية في التعبير، وباللونين الأبيض والأسود فقط، مصوراً حالة التوتر التي عاشها المجرم أثناء تنفيذه لجريمته، ومتابعاً الأثر الذي تركه هذا الحادث على نفسية طالبٍ رأى زميلاته يقتلن أمامه دون أن يستطيع فعل أي شيء، وهو ما أثقل ضميره، كما يتابع بشكل رئيسي طالبة قادها حظها العاثر للوقوف أمام المجرم وجهاً لوجه، في مواجهة مرعبة يستغلها المخرج ليجيب عن هذا السؤال: هل استطاع هذا الكاره للنساء أن يحقق غايته أم أن المرأة ستواصل رحلة نجاحها وتميزها واستقلالها؟.