فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النداء بين المودة والتلهف والرجاء
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 07 - 10 - 2013


النداء كثير في شعر المودة والحب..
وهو دليل على التلهف والوجد والشوق إلى القرب..
النداء فيه (حميمية) تجمع بين اثنين.. وتربط بين قلبين..
النداء لفظ شاعري يضفي على القصيدة روعة، ويضيف لها عاطفة..
والنداء كثير في شعرنا القديم والحديث.. الشعبي والفصيح..
ومنذ العصر الجاهلي و(النداء) يحبه الشعراء ويوظفونه للتنفيس عن مشاعرهم أو لفت انتباه مسامعهم أو للقرب من مقصودهم وكذلك للاحساس بالناس ودمج الوجدان الفردي بالجماعي، فكلمة (يا صاحبي..) ترد كثيراً في الشعر الجاهلي مرخمة (يا صاح..) أو مثنى (يا صاحبيّ..) كما يرد النداء في الشعر الجاهلي للتعبير عن الحب وتقريب المسافة بين الشاعر ومحبوبته ولفت انتباهها لمشاعره..
يقول عنترة:
هلاّ سألت الخيل يا ابنة مالك
- إن كنت جاهلة - بما لم تعلم
يخبرك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى وأعف عند المغنم
وفي الشعر المغنى يكون للنداء طعم الشهد ووقع الحلا..
يقول إبراهيم ناجي في رائعته (الأطلال) التي شدت بها أم كلثوم، وكانت هي الأغنية العربية الوحيدة التي فازت بالمركز العاشر بين أفضل مئة أغنية في القرن العشرين، حسب استفتاء منظمة اليونسكو للثقافة والفنون، والتابعة للأمم المتحدة..
يا خوي يا صاحبي يا من تمنّيته دايم بقربي وحال البعد من دونه
يقول ناجي:
يا حبيباً زرتُ يوماً أيكه
طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المُدل المنعمِ
وتجني القادر المحتكم
وحنيني لك يكوي أضلعي
والثواني جمرات في دمي
أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو
وإذا ما التام جرح
جد بالتذكار جرحُ
فتعلّم كيف تنسى
وتعلم كيف تمحو..
يا حبيبي.. كل شيء بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
حتى في الشعر الشعبي المغنى يحلو النداء.. وفي المواويل لابد من نداء الليل..
يامانعي طيب المنام ومانحي ثوب السقام به ووجدي المتلفِ
من أغنية (أنت عمري) كلمات أحمد شفيق كامل:
يا أغلى من أيامي
يا أحلى من أحلامي
خدني لحنانك خدني
عن الوجود وابعدني
بعيد بعيد أنا وأنت
بعيد بعيد وحدينا
ع الحب تصحى أيامنا
ع الشوق تنام ليالينا
فللنداء حلاوة في الشعر والغناء!
ويكثر شاعرنا الكبير محمد بن لعبون من النداء في غزلياته ووقوفه على الأطلال ينادي صاحبه أو القميري والحمام:
نح يا القميري عليك الطوق
من فوق ملتج بانات
عصر قضيته بطيب وفوق
واظن ما فات ما ياتي
قضيت بين النقا والبوق
شهري ودهري وساعاتي
مع جادلٍ لامها معشوق
ما طعت فيها ملاماتي
نح يا حمام الهوى بسجوع
يا من يسومه وانا ابيعه
ما فيك كود العنا وفجوع
وقرور قلبي وتفجيعه
وجدي على الجادل المربوع
اللي خذ القلب تفجيعه
هل الدار يا عوَّاد إلا منازل
سباريت يا عوَّاد خفيت رسومها
تقول يا عوَّاد عنها تقللوا
وخلوا رزايا الدار للي يسومها
يا علي صيح بالصوت الرفيع
لعمره قل تبيعين القناع
تشتري منك كان انك تبيع
بالعمر، مير ما ظني تباع
شاقني يا علي قمرا وربيع
يوم انا آمر وكل امري مطاع
يوم اهلنا وأهل (مي) جميع
نازلين على جال الرفاع
ضحكتي بينهم وانا رضيع
ما سوت بكيتي يوم الوداع
هم بروني وانا عودي رفيع
يا علي مثلما تبري اليراع
ويستخدم النداء للكناية عن الحبيب:
ألا يا نخلة من ذات عرق
عليك ورحمة الله السلام
فالنداء هنا يعينها في وجدان الشاعر وإن لم تتعين عند السامعين، وإذا سبق حرف النداء بلفظ (ألا..) كان أقوى كالبيت السابق، وكقول حميدان الشويعر:
الا يا نخلات لي على جال عيلم
حدايق غلب شوفهن يروع
اخذت بهن عامين حيال زوافر
من القيظ ما خلن في ضلوع
فلا يا نخلات الصدر جضن بالبكا
وهلن يا حدب الجريد دموع
حلفت صافي الما فلا يشربنه
مني ولا يسقى لهن جذوع
فيا مانع اشرف لي على راس مرقب
من قبل شمس بالنهار طلوع
ولا يا عاير القصب يا لجنوبي ليتني
اشوفك من حدر السراب لموع
إبراهيم ناجي
أحمد شفيق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.