«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصانة المقدس.. بين ميدان رابعة وجسر العليا
منطق الغيم
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2013

تنظيم القاعدة يطلق على اتباعه الحركيين المسجونين لدى الدولة بقضايا جنائية وإرهابية.. أسرى..
هذه المفردة باعتقادي تختزل الخلفية الفكرية التي ينطلق منها جماعات (الدين المسيس) سواء في شقها الحركي المتمثل في حركات العنف المسلح, أو في فرعها المنظر الأخواني, فكلاهما يمتلك مفهوما ضبابيا غير واضح المعالم للدولة ومؤسساتها بما في ذلك المؤسسات الأمنية, وهذا الأمر يبدو طبيعيا ويتبدى كنتيجة حتمية لإغفالهم البعد التاريخي و(قاعدة تغير الأحوال والأمكنة) في خطابهم الفكري, أي غياب الصيرورة الزمانية والتبدلات المكانية, ففكرهم يعاني من السكونية المغيبة للعقل الفلسفي والتي تختار أن تقارب العصر بلغة لا تنتمي إليه, وهم ضمن مثالية ساذجة يوزعون الأدوار بما ينسجم مع حدود وعيهم, فيستأثرون بدور الأبطال الأخيار في المسرحية التاريخية, ويترك للبقية ممن لا يتفق أو يتطابق مع أفكارهم دور الأشرار, ومن هنا نعي معنى أن يكون عضو التنظيم الذي فخخ السيارات ولغم الأحزمة وسفك دماء مدنين آمنين وروعهم وهدد استقرارهم, هو بطل أسير لا بد من اطلاق سراحه.. وليس مجرم حق عام وخاص لا بد أن ينال عقابه.
وجماعات الدين المسيس أجندتهم محتشدة بالشعارات الدينية كسبيلهم الوحيد للوصول للسلطة بلا عميق اكتراث باشتراطاتها من تنمية وعمران وبرامج تقيل الانسان العربي من عثرة تخلفه المزمن, تماما كما ظهر مع جماعة الاخوان في العالم العربي وتحديدا مصر, الذين تناسوا بدهية جوهرية بأنهم مذ قبلوا الدخول في مضمار السباق السياسي كحزب يروج لبرامجه رفعت عنهم حصانة المقدس, وتحولوا إلى حزب سياسي يمتلك أجندة مطوقة بالقصور البشري في مراوحة بين الخطأ والإصابة, مع امكانية أن يتدهور أداء ذلك الحزب فيخلعه الشعب لمسوغات إدارية واقتصادية أو سياسية, وهو المشهد الذي تابعه العالم في مصر حول واقع شعب مستاء من التدهور التنظيمي لحكومة يلفظها ويرفضها, عندها فرت جماعة (الاخوان) بخيبتها إلى أرضها المفضلة الآمنة... أرض الشعار الديني وحولت اعتصام ميدان رابعة العدوية إلى معركة بين المسلمين وكفار قريش, في عملية هروب إلى يوتيبا أو أرض الحلم بعيدا من واقع يخبرهم بأنهم محض حزب سياسي بأجندة فاشلة.
جدلية الدين /السياسة لم ولن تتوقف عبر تاريخنا الطويل وستظل طالما بقيت هناك جماعات تصر على (التترس ) بالنص الديني وعلى ارتداء مسوح المقدس بحصانة محرمة على المساءلة والمراجعة.
فبعد حادثة جسر العليا ودماء الشابين الضحايا مابرحت رطبة في قبريهما بدأنا نصادف على وسائل التواصل الاجتماعي رسائل الذين تنادوا واحتشدوا وأخذوا في تجييش الاتباع لنصرة المتهمين في قضية جنائية, متوسلين نفس الطرح الغوغائي المغيب للوعي والذي يمنح القداسة لجماعة معينة, ويطلق يدها في المجتمع قتلا وتخريبا وإرهابا دون أن يُؤخذ على يدها وبعيدا عن سطوة الشرائع والقوانين... وكأننا نتخيل هذه الجماعة وتحت سقف هذا النوع من الحماية تتضخم وتتورم وتغدو كتيبة عنف مقدسة داخل المجتمع, كتيبة لا تخضع لاي سلطة ولا تنتمي لأي مرجعية تشريعية أو قضائية أو أمنية, ورغم هذا تقوم بمحاكمات شوارع (قرون وسطية) مرعبة حيث يتم فيها الاتهام والإدانة وتنفيذ حكم الإعدام بظرف دقائق وفي الموقع نفسه.
خلعة القداسة التي يحاول البعض اضفاءها على بعض الأفراد أو التنظيمات, باتت مهلهلة ومفتضحة... وباتت المجتمعات تغص بها ولم يعد أحد يصغي إلى النواح واللطميات, بل بات الجميع يستهجن القطعان المذعنة المهرولة خلفها.
تهلهل دروع العصمة وتفكك حصانة المقدس عن أسرى القاعدة... ومعتصمي ميدان عدوية.... وجسر العليا... تعلن بأن المجتمعات قد تجاوزت مراحل الوصاية.. والقمع الفكري.. وترفض المزايدة عليها أو التلاعب بعواطفها الدينية.. مجتمعات قد تحولت إلى مرحلة قلق الوعي... وحرقة السؤال الأهم .... لماذا؟؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.