وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    شمعة مضيئة في تاريخ التعليم السعودي    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإخوان المسلمون ما بين الترييف والتزييف
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2009

على الرغم من مرور قرابة الثمانية عقود على تأسيس جماعة الإخوان (1928) إلا أن الجماعة الدينية لا تزال على حالها، بل يمكن القول إنها ازدادت مع مرور الزمان انغلاقا وتشددا. وقد يعجب المرء كيف أن الجماعة السياسية (الأقدم) التي تستخدم الدين للترويج لنفسها لم تتغير كثيرا رغم مرور كل تلك السنوات، بل إن الجماعات التي تمكنت من الوصول إلى السلطة أو المشاركة بها في عموم العالم الإسلامي كانت هي تلك التي آثرت الخروج من عباءة التنظيم الدولي.
اليوم، وفي ضوء الجدل الدائر حول التوريث بمصر تحولت الجماعة –المحظورة- إلى قضية بدلا من أن تكون طرفا في النقاش السياسي، حيث بدا للكثيرين أن أزمة الخلافة في الجماعة تفوق أهمية الخلافة السياسية في مصر. وقد استدعى هذا الجدل تدخل أطراف كثيرة، كان آخرهم الشيخ يوسف القرضاوي –المرجع الديني لجماعات الإسلام السياسي- والذي خرج عن أدبيات الحزب المعتادة حينما اعتبر إبعاد الإصلاحيين –حسب رأيه- خيانة لتاريخ الجماعة. المرشد العام للإخوان نفسه –مهدي عاكف- اعتبر أن الاعتراض على ترشيحه للقيادي الإخواني عصام العريان نكسة للجماعة التي تحاول الخروج من جمودها السياسي.
لقد ظلت جماعة الإخوان متكلسة وجامدة، ويمكن القول إن جماعات دينية متطرفة –كجماعة الجهاد- حققت بعض التقدم حينما أعادت مراجعة أدبياتها ومنهجها، بينما لا يزال منهج الجماعة التربوي والدعوي كما هو إلا إذا استثنينا التغيير السطحي، بل حتى هذا النوع من التغيير بات معطلا مما يدفع بشخصيات دعوية –مسيسة بالطبع- إلى أن تنتهج طريقا مستقلا وتفضل الارتباط الأيدلوجي دونما الارتباط التنظيمي أو الحركي. دعاة كثر تمتلئ بهم الفضائيات العربية والمراكز الإسلامية في الغرب وخلال العالم الإسلامي هم في الحقيقة نتاج غير مباشر لهذه الجماعة الأم، ولكنهم في أحيان كثيرة يفوقون الجماعة في تكيفهم السياسي والاجتماعي، ويفضلون التحالف معها بدل العمل لها.
إن من السخرية أن تعاني كبرى الجماعات الإسلامية قاطبة أزمة حكم تماما كتلك التي تعانيها الأنظمة العسكرية والجمهورية التي تنافسها على الحكم. اثنان من المحسوبين على الجماعة عصام العريان وحامد الدفراوي انتقدوا أداء الجماعة بشكل مباشر، حيث انتقد العريان ما أسماه ظاهرة "ترييف الجماعة"، وهي إشارة إلى لجوء الجماعة إلى التركيز على الانتشار والنشاط في الريف المصري عوضا عن المدن الكبيرة التي تشتد فيها قبضة الأمن –كما يقول-، وهذا بدوره أدى إلى خلل في نسيج الجماعة التي انضم إليها –وهو ما لم يرد قوله- أبناء الطبقات الريفية والذين لم يلتحموا بالنشاط المدني –النقابات والاتحادات الطلابية- حيث ينشط الإخوان منذ السبعينيات، والنتيجة أن باتت الجماعة متأثرة بشخصيات منغلقة –مقلدة- تقدم الولاء على التكتيك السياسي. حامد الدفراوي ذهب إلى أبعد من ذلك في مقالة له بالشروق (31 ديسمبر) حيث اتهم بعض أعضاء التنظيم، "جماعة 65" التي يقودها أمين الجماعة محمود عزت، بالتزوير وشكك فى نزاهة انتخابات مجلس شورى الجماعة لعام 2005، وذلك لأنها أجريت بلائحة مزورة حسب قوله.
من الواضح أن أزمة الجماعة تفوق أزمة الحزب الوطني، لكن ما تكشفه هذه التطورات هي أن الجماعة الدينية الأكبر في العالم الإسلامي لا تزال تدار من قبل فئة متشددة تمارس ذات الاستبداد السياسي الذي تدعي أنها ضحية له، إذ ليس لديها انتخابات حرة ونزيهة، كما أن أعضاءها يتم ترقيتهم في محفل سري استنادا للولاء التنظيمي. حتى اليوم فشلت جماعة الإخوان في إقناع الداخل والخارج بسلامة منهجها. صحيح أنها تصرح برفضها للعنف لاسيما بعد محاولاتها الإنقلابية المتعددة (1948، 1952، 1954)، إلا أن ذلك يبدو جزءاً من التكتيك السياسي عوضا عن القناعة بالتعددية المدنية، وهو تقليد أرساه المرشد الراحل عمر التلمساني الذي تبنى نظرية "التمدد" على حساب الانقلاب بعد الصفقة التي أجراها مع الرئيس الراحل أنور السادات في السبعينيات.
حاليا، تبدو هذه الحركة عاجزة عن التمدد أكثر مما وصلت إليه، وهي في حالة تشبع في أكثر من بلد عربي. حتى أنها عانت وخسرت كثيرا من مراكزها بسبب المد "السلفي" خلال العقدين الماضيين، ولكن الجماعة مازالت أفكارها مثيرة للجدل، فمنذ اغتيال محمود النقراشي –رئيس الوزراء المصري- (1948) على أيدي الإخوان وحتى اليوم لم يطرأ تغيير أيدلوجي أو ارتقاء سياسي في بنية هذه الجماعة، فهي وبحسب برنامج سربته الجماعة –كبالون اختبار- العام الماضي تؤمن بضرورة تأسيس مجلس شرعي (ديني) يكون له سلطة الاعتراض على البرلمان، كما يبدو منه أن الجماعة ما تزال تعارض ولاية المرأة أو غير المسلم (القبطي مثلا) في أي من مناصب الدولة السيادية، وما يجعل الحزب إشكاليا في نظر الكثيرين، أنه وبالرغم من تصريحه الدائم برغبته في تحقيق مصالح الدولة المصرية إلا أنه –وحتى الآن- لا يعارض حسب دستوره الداخلي وصول أي عضو بجماعة الإخوان –من الناحية النظرية- مهما كانت جنسيته إلى عضوية مكتب الإرشاد أو حتى تولي منصب المرشد ذاته. من الطبيعي أن يعتبر الكثيرون مثل هذه الازدواجية مرضاً متأصلاً في بنية هذه الجماعة التي ما تزال تقدم الرابطة الدينية على الرابطة الوطنية في مجتمع يمثل المسيحيين الأقباط 10 بالمائة.
جماعة مثل الإخوان رغم جمودها السياسي والفكري ما يزال لديها أرضية وشعبية، وهي في كثير منها ليست عائدة لتميز طرح الإخوان بل لانسداد الأفق السياسي، ولأن الجماعة الدينية الأولى استحوذت على التيار الأعم المتأثر بالمد الإسلامي المسيس منذ انحسار المد القومي، وفي ذات الوقت لم يتسن اختبار الإخوان في مصر تحديدا حيث قاعدتهم الأبرز رغم وضوح فشلهم التشريعي في أكثر من بلد عربي، وأينما ما توجهت الأنظار في المنطقة تجد أن الإخوان بكافة فروعهم –كالأردن وسوريا والكويت وحماس الفلسطينية- هم أكثر الأصوات تشددا وتطرفا في السياق الاجتماعي والسياسي، وهو جزء من تقليد الجمود والتبعية التنظيمية الذي يصبغ هذه الجماعات الطامحة للسلطة تحت شعار المقاومة تارة والأسلمة تارة أخرى.
وفي الوقت الذي تمتلئ فيه أدبيات الإخوان بالهجوم على أمريكا والثقافة المادية للغرب ما يزال زعماؤه يعتقدون بأنهم قادرون على عقد صفقة سياسية مع الغرب، على غرار النموذج الخميني الإيراني، حيث يصلون إلى الحكم ويضمنون المصالح الغربية في المنطقة -على الأقل إلى أجل-، ولذلك ترى الأفراد المحسوبين على الإخوان حريصين كل الحرص على التواصل مع الوفود الأمريكية والأوروبية منذ عهد المرشد حسن البنا الذي التقى بالأمريكيين منتصف القرن الماضي، ولكن ما فات على الإخوان إدراكه هو أن العالم تغير منذ عهد المرشد، وهي الرسالة التي نقلها ستيني هوير –عضو الكونغرس الأمريكي- الذي التقى بموفد الإخوان في مقر السفارة الأمريكية بالقاهرة (أبريل 2007).
في ظل الحديث اليوم عن صفقة يسعى إليها الإخوان مع السلطة لتأمين مستقبلهم السياسي، فإنه من المثير للاستياء أن تكون جل جهود هذه الجماعة الدينية طوال الثمانين عاما الماضية هو السعي المرضي إلى السلطة، أو على الأقل قريبا البقاء قريبا منها، حتى يتسنى لها انتخابات (بدل الانقلاب)، صوت واحد لمرة واحدة تماما كما هي انتخابات الجماعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.