ذهب العديد من الفلاسفة إلى أن وحدة العقل البشري ليست وحدة ساكنة جامدة جاهزة، وإنما هي وحدة ديناميكية في تحقق مستمر، أي أنه لا يمكن إنكار وجود علاقة وثيقة بين اللسان، والفكر، والنحو والمنطق، ولكن هذه العلاقة الوثيقة لا تنفي وجود استعدادات عقلية مشتركة بين الناس، تسمح بالتواصل والتحاور حسب رؤية "ريكور" وغيره من الفلاسفة. إن الأخذ بجوهر الأشياء وتفعيله ينتج عندنا فعلا خلفه فاعل، وعقلا يتسيد هرم الجسد، ومنطقا تم وضعه بشكل صحيح في مكانه الملائم، بحيث نستغني عن كثير من العلوم المنهجية التي سلبت الفكر حيويته ونشاطه، كالعلوم النظرية المتكدسة في المناهج، فجعلت منه خزنة لأغراض مادية سرعان ما تنتهي مهامها، بانتهاء اغراضها التي أعدت من أجلها، ومما يتوجب فعله هنا تطوير شفرة هذه الخزنة، وإكسابها تقنية الصندوق الأسود، الذي يحفظ المعلومة إلى أجل مسمى، مع فارق التشبيه بين عقل الإنسان والآلة، ولكن قد طغى عصر تقنية الاتصال على كافة المجالات، فأصبح الفرد ملازما للآلة، لا يكاد يفارقها، لما لها من أهمية في التواصل وتبادل المعلومات، بينما هي محاولة تعكس خللا اصاب قدرا من الذات على حساب الوعي والفكر، فكان اعتمادا خالصا على الآلة بل خرجت عن أهدافه خروجا كليا، ثم لا نملك إلا أن نقدم دعوة صادقة لإعادة الاعتبار للفكر، باحترام قدراته، وتجديد وتطوير هيمنته، فكل ما يتوجب عليك هو أن تطلق العنان لفكرك، لأن العقلانية تهيئ لك جميع النتائج المرضية التي تطمح لها، فمهارات الاتصال إن استخدمت بالشكل المطلوب، تحول العقل المتواضع الفهم إلى تقني متطور. ثم ميز هنا "كانط" بين الذهن والعقل، قائلا: (إن الذهن هو ملكة المعرفة بالمفاهيم التي يكونها انطلاقا من تنظيمه للانطباعات الحسية، أما العقل فهو ملكة التفكير بالمبادئ)، وأدى اهتمام العلم بهذا الشكل الاستثنائي الذي نوه به "كانط"، إلى أن ملكة الإدراك حزمة من المشاكل بلا معنى تتمحور حول الحرية الفكرية التي اصبحت عائقا، تعثرت به العبقرية وانتهت من حيث بدأت، فكانت تلك النقطة التي ينطلق منها كل ما هو موضوعي ومنهجي إلى آخر سطحي، ويقود الى نظام يعبر عن فك عقدته دون اشتغال بقواعده، ثم الوصول إلى حقيقة واحدة يهتدي بها، وقد لا يرى الشخص غيرها، إلا إذا تشاركها مع المحيط الخارجي، ليخرج من دائرتها قبل أن يُفقد فيها، فتتعذر نجاته.. إذن المدرسة التي تقودنا إلى العلم والمعرفة، عليها انشاء قائمة مختصرات، تهيىء العقل لانفتاح ثقافي وتسقط عنه علة التخلف، وتنشط خلايا الفكر والمنطق السليم أسوة بالحضارات الإنسانية المتقدمة الناضجة، وتتولى أثر بداهة العقول وتعالج أيضا إشكال العثرات، دون انسياق الى موقف حاسم ونتائج خاطئة، تدحض المواقف وتشوش الأحداث، فيبقى السؤال لماذا لا تستجيب العقول لتطبيق التجارب العلمية الحديثة؟ بدلا من برامج تكميلية وابتعاث للخارج للحصول على نتائج أفضل وأجدى؟ لماذا هذا التكدس المعلوماتي في حقائب الأطفال دون تصور ملائم؟ علما أن الغاية العلمية هي فهم الواقع، بدلا من حشو نظري يهدد تأسيس غرضه الفكري. ليتم بذلك التنازل عن العلوم الأكثر دقة، وتتحول إلى معارف أكثر مباشرة وأقل عناصر، مما جعل هذه العلوم لا تعطي أهمية كبرى ليتم توظيفها كعلم متطور، يتساوى مع المكاسب المعرفية والعلمية والاقتصادية التي حققها العالم اليوم، ثم تتابع المفاضلة بين مفهوم الحضارة الغربية وبين حقيقة الفكرة التي انتجت هذه السيطرة العلمية الغربية على المجتمعات، مما جعلنا نبني نسيجا خاصا بنا، نتج عنه برامج وصيغ علمية ذات نقائص وأخطاء فادحة، جعلت الحياة تكافح عن مظاهرها فقط بدلا من جوهرها، ولم تجسد استراتيجيتها، التي تعيد مطابقة الحقيقة باعتماد لغة منطقية، لها قدرة على فهم غاية هذا الواقع، ولكي تمتد سيطرتها إلى مختلف السلبيات المؤدية إلى الانغلاق الفكري، التي غالبا ما تلبس الناس تلك السلبيات أثوابا جميلة على اجساد هزيلة معتلة.