التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراثنا الفني يُسرق في وضح النهار!
من الملحنين القطريين..
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2013

تاريخياً لم تكن الأغنية القطرية ذات قيمة مقارنة بالأغنية السعودية والكويتية اللتين سيطرتا بشكل تام على المشهد الخليجي منذ متوسط القرن الماضي إلى نهايته، إلى أن جاء وقت الاستحواذ السعودي على الفن الغنائي الخليجي في السنوات الأخيرة مستنداً على الإرث الكبير والألوان المتعددة في جميع المناطق السعودية.
الأغنية القطرية لم تعرف إلا بعد أن قدم فرج عبدالكريم -رحمه الله- أغنية "واقف على بابكم ولهان ومسير" كلمات الشيخ عيسى بن راشد من البحرين وألحان عبدالعزيز ناصر، حيث بدأت بفضل هذه الأغنية تأخذ موقعاً جيداً في الساحة ساهم في بروز أسماء لاحقة مثل علي عبدالستار وفهد الكبيسي.
هذا على مستوى الغناء أما على مستوى التلحين، فلم يبرز في قطر سوى ملحنين قليلين وأغلبهم ظهر في الآونة الأخيرة، لكن يلاحظ عليهم اعتمادهم على التراث السعودي بشكل واضح وفاضح يصل في بعض الأحيان إلى مستوى السطو!، إذ ينسبون هذه الألحان لأنفسهم متجاهلين أصل اللحن، ومن ذلك ما فعله الملحن مطر علي عندما قدم مؤخراً مجموعة ألحان للمغني سعود جاسم "يا راوية" وأيضاً "يا بن سالم ترى قلبي عليكم حزين" وهي من التراث الدوسري القديم منبعه الأفلاج من الشاعر "الصخري".
أغنية "يا بن سالم" تطرق بشكل جماعي وسبق أن قدمها بشكل فردي العديد من الفنانين السعوديين أبرزهم الراحل مبارك مريسان الذي يعتبر أحد من نشر هذا الموروث كأغنية، إذ قدمها بلحن مغلف بالتطريب، وهي مثل غيرها من أغاني التراث السعودي التي أصبحت حمى مستباحا لكل من لم يجد فكرة أو قدرة على التلحين. فليس على أنصاف الموهوبين سوى أن يعيدوا توزيع هذه الأغاني دون تحديد هويتها!، ويضعوا عليها أسماءهم، أي ببساطة يفعلون مثل ما فعله مطر علي أو الملحن القطري الآخر عبدالله المناعي الذي بدأ يأخذ فرصته في الآونة الأخيرة مستغلاً تراثنا الشعبي.
الجمهور الحالي يختلف عن الأجيال السابقة، وارتباطه بالتاريخ الشعبي أقل، لذلك لا يعرف هوية تلك الألوان الغنائية والقصائد التي تقدم بين الفينة والأخرى، وعليه فإن ما فعله مطر علي يمثل جناية تاريخية لابد من كشفها والتحذير منها.
وما يؤسف له أن هذا الملحن وغيره ممن استمرأوا استغلال التراث السعودي لا يقدمون هذه الألحان الشعبية بشكل مؤذٍ للأذن من ناحية التوزيع وقلب الإيقاعات وغيرها من وسائل التكنولوجيا التي تبعد الشبهة عنهم وعن سطوهم على تراثنا.
من يوقف تلك السرقات؟. إنها ضياع للتراث السعودي وما فعله مطر علي يفترض أن يكون إنذاراً لتحرك القائمين على الموروث ومتابعته في وزارة الثقافة والإعلام وجمعية الثقافة والفنون وجمعية الحفاظ على التراث لإيقاف العبث بتراثنا وضمان الحفاظ عليه وتوثيقه واستمراره بهويته الأصلية وبأسماء مؤلفيه الأصليين.
الملحن القطري مطر علي
الفنان سعود جاسم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.