يا حمود بدوِك بالوفاء ما تعدوا وجدان دارٍ بأوسط القلب شالوا عاشوا بها بإخلاص للواجب أدّوا ولا ظنتي عنها من الجهد آلوا البدو لامن على المرحال حدّوا عافوا الديار وشلّعوا ثم شالوا ثم خايلوا برقٍ بعيدٍ وكدّوا فوق النجايب ثم حدوا ثم تتالوا وما زال سليمان الفليّح يحدو بأصالته فوق نجائب إبداعه ولكن في قلوب محبيه التي لم يغادرها يوماً ولا أظنه سيغادرها... رحل الفليّح و(أحزان البدو الرحّل) تودّعه ليس عن الديار هذه المرّة ولكن عن الدنيا بأسرها... رحل ذلك البدوي الأنيق على جناح الرحمة إلى الآخرة في يوم الأربعاء الماضي نسأل الله له المغفرة الواسعة. لقد حمل الفليح بين جوانحه عبق الصحراء التي ولد في حمادها وهبط أوديتها واعتلى جبالها...فكانت أحاديثه بستاناً من الشيح والقيصوم وكتاباته نسيجاً من النفل والخزامى وفي حين يظن أن لا يمكن لهذا البدوي الرائع إلا أن يكون كلاسيكياً تقليدياً لكنه أبى في نفس الوقت إلا أن تماهى مع الثقافة إلى درجة الحداثة والتجلي في كتابة الجديد شكلاً ومضموناً وهذه مفارقة ميّزت الفليّح عن جيله وأكسبت اسمه لمعان النجوم . كنت اعتبر الفليّح أستاذاً في شعره ونثره لكني اكتشفت بعد موته أنه كان مدرسة تتلمذ فيها عدد كبير من المثقفين والشعراء والكتاب والإعلاميين الذين يشرفون بتتلمذهم في رواق دروسها الحضارية لاحظنا ذلك من خلال ما قرأناه خلال الأيام الماضية من معزوفات الحنين ومقطوعات الرثاء ودعوات المحبة الصادقة. لم يكن الفليّح شاعراً للفصيح والعامي وحسب ولكنه كان ناقداً وكاتباً محترفاً لزاوية (هذرولوجيا) العريقة العابرة للحدود التي بدأها كما يبدو في جريدة السياسة الكويتية لتنتقل إلى جريدة الرياض ثم الجزيرة تلك الزاوية التي لم تنفك عن السخرية اللاذعة فقد بث من خلالها رسائل روحه المرحة في واقع كئيب حتى أنه كتب في آخر هذرولوجياته متعجباً:" يبدو أننا نعيش زمناً ديكياً بامتياز، وأن مثقفينا وفنانينا يمارسون دور الديوك ويتصارعون كالديوك...آه ما أتعسك يا زمن الديوك!" كان أبوسامي أحد عرابي الساحة الشعبية الذين عايشوا تطورها، وساهموا في تشكيلها في مختلف مراحلها، وقد كان له دور في تشجيع مجلات الأدب الشعبي في بداية صدورها وكان يقول :"المختلف ابنتي" ولذا فقد درس تاريخ القصيدة الشعبية ومنعطفاتها الإعلامية فاستوعب ما لم يستوعبه غيره فكتب عن الشعر المذاع والشعر المرئي وإرهاصات الحداثة الشعبية والشعر المقروء وشعراء الأحداث ليعرّج على مرحلة أسماها مرحلة (تداخل الأصوات) حينما انفتحت الصحافة الشعبية في الكويت على نظيرتها في السعودية في الثمانينات الميلادية مازجاً له بالتعريف بصفحات القصيدة الشبابية ثم مجلاتها ليصل إلى تأسيس الحركة السريالية في قصيدة النبط كما أسماها ثم تنبؤه بولادة قصيدة النثر ثم ألحق دراسته بقراءة نقدية متأنية تشمل أهم الأسماء التي حددت هوية القصيدة الشعبية مركزاً على التجارب الشبابية ولعل ما كتبه حول ذلك يجمع في كتاب ليكون شاهداً على العصر الذي عايشه الفليّح فاعلاً ومراقباً ومؤرخاً. لقد رحل رحمه الله وتركنا نخيل (البرق فوق البردويل) على مشارف الفجر لعله يأتي من هناك لكن (ذئاب الليالي) لا تودّع الرعاة بل تأنس ب(أحزان البدو الرحّل) قبل طلوع سهيل وأبو سامي هناك.