للكُتبِ مذاقات ونكهات. يتباين بعضها ويتعدّد، وقد تتنافر، أو تتخالط، لتتحوّل إلى روائحَ سحريةٍ، تسلبُ ألباب ظامئي المعرفة وشِعابها. فالبهاءُ، الذي ينضحُ رذاذاً مِن كُتبٍ كهذه على حياة الناس، يتكاتف عليه «جهلةٌ ومستبدّون»، لمعرفتهم بخطورتها وخطورته، على سلطات القمع، فيحشدون مِن أجل دمارها «جيوشَ نارٍ وجحافلَ نهّابين»، كما تقول الباحثة العراقية لطفية الدليمي. ليس صحيحاً أنّ تدمير الكتب وحرقها محصورٌ ب «الجماعات الجاهلة، المُنفلتة في الحروب والثورات»، بل إنّ «أكثر الأمم والأفراد ثقافة وتعلّما هي الأشدّ شراسة وعنفاً»، في التعامل مع الكتب. وهي شِدّةٌ، تبدو معها الجماعات الجاهلة غاية في التسامح والبراءة، إذا ما قورنت مع تلك الأمم. فثقافة التدمير، في عالمنا، تُقدِّم وفرة من الأمثلة عن علماء ومثقفين وفلاسفة «برّروا تدمير المكتبات، لأغراضٍ تتعلق بمواقف فكرية ودينية وسياسية»..!؟ هذا ما يُقرّره «فرناندو بياز»، بعد اثني عشر عاماً، من البحث والتحقيق والتقصّي والدراسة، كان آخرها مشاركته في بعثة دولية، متخصصة بالمكتبات، لمعاينة ما تمّ تدميره مِن التراث العراقي المكتوب، وما ألحقه ذلك مِن خسارات تاريخية بالذاكرة العراقية، المحروقة والمنهوبة والمدمّرة. ليخلص صاحبنا الفنزويلي إلى نتيجة، مؤدّاها: أنّ ما شاهده في بغداد «كان أفظع من أن يستوعبه عقل إنسان، أو تعبّر عنه بلاغة اللغات»..! و«فرناندو بياز»، هو كاتب، وباحث في تاريخ تدمير الكتب، ومُلِمٌّ بحوادث المحارق المخزية، التي وصمت تاريخ الحضارة على مرّ العصور. كما أنّه مدير المكتبة الوطنية الفنزويلية، حيث زار العراق بعد سقوط بغداد، فلم يجد هناك سوى بقايا رماد الحرائق. وجاء بعدها كتابه: «التاريخ العالمي لتدمير الكتب: من سومر القديمة إلى العراق الحديث»، ليكون سِفراً عالمياً، ووثيقة إدانة للتاريخ البشري المعروف، المجبول بدم الضحايا ورماد الكتب. ففيه، تشتعل نيران حرائق الكتب ودمارها، وتزكم الأنوف روائح الدخان، لمحارق الكتب والضحايا، منذ أقدم العصور وإلى يومنا هذا. هل حقاً «كُلّ كتابٍ يحترق يضيء لنا العالم»، كما يقول الشاعر الأميركي «إيمرسون».. أم أنّهم «حيث يحرقون الكتب، سينتهون بإحراق الجنس البشري»، كما يقول شاعرٌ آخر هو «هاينريش هاينه»..؟ والشاعر الأخير، هو مَن كتب عن «المنصور الأندلسي»، الذي أقدم على حرق مكتبة القصر الملكي، في لحظة جنون سلطوي عارمة، بعد أن استولى على الحكم في قرطبة. قِلّةٌ مِن الكتب تعيش في حياة البشر، كأنّها كائنات حية. فبعضها كتومٌ، يُخفي أسراره؛ يُصرّح بما يُريد، ويُراوِدُ النفوس والعقول على ما يشاء مِن إيحاءاتٍ ومعانٍ. وبعض الكُتب يأتيك مِن «ضفاف الاختلاف»، فيصفعه «بطشٌ أو كراهيةٌ أو سفاهةٌ»، لمستبدٍّ أو لجاهلٍ أو لمؤوّل. ويزدهرُ بعضها حين يُحظَر، ويتحوّل تداوله إلى تجارةٍ أو هَوَس، حتى وإن كان بعضها بلا قيمةٍ حقيقية..! للقِلَّة النادرة مِن هذه الكتب، تستيقظ شهوةُ، وإغراءُ، تدمير «الثقافة الغريبة»، وإخفائها وتبديدها، وحجب وثائق الأديان، التي لا نؤمن بها، وتدمير كلّ ما أنتجه «الغريب الذي نخشاه» ونجهله عنه. فكُلّها تُشكّلُ دوافع وحوافز وأسباب لإحراق الكتب والمعرفة المغايرة وتدميرها. وفي متاهة التاريخ الشاقّة والوعرة، تمّت ملاحقة الأفكار والمعتقدات، وهُدِرَت الحرية الإنسانية على مَرِّ العصور، وعلى نحوٍ ما يزال يؤرّق الذاكرة البشرية، أو ينبغي لها أن تتأرّق أكثر، ويوجعها على نحوٍ عنيف. وآخر وصماته ما حدث في بغداد قبل ما يقارب العقد من الزمان..!؟ ولعلّ ما حدث في المتحف الوطنيّ المصريّ، قبل نحو عامين، وما يحدث اليوم، من نهبٍ وتدمير، للآثار السورية، ينبغي له انّ يُضاعف منسوبَ القلق والهواجس والخوف، عند كلّ مهتمّ بالحضارة الانسانية، من ان تزداد لائحة محارق الكتب والمعرفة التاريخيّة في شرقنا العربيّ المنكوب والمظلوم ..؟!