تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    «مطار القدّيّة»    تبكي الأطلال صارن خارباتي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    همسات في آذان بعض الأزواج    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم دمار الحرب.. الدراما السورية تحافظ على «حياتها» في 2013
بثلاثين مسلسلاً..
نشر في الرياض يوم 18 - 08 - 2013

لم يكن أحد يتصور أن تستعيد الدراما السورية وهجها، وتدخل الموسم الرمضاني الماضي بما يقارب الثلاثين مسلسلاً تلفزيونياً رغم كل ما يجري من دمار على الأراضي السورية. فبينما كانت الدراما المصرية تعد العدة لعودة قوية في السنوات الأخيرة، من أجل احتكار الساحة الدرامية مجدداً؛ جاء تدهور الوضع في سورياً، ليفتح احتمالات انهيار كلي لصناعة الدراما في سورية، وذلك بعد سنوات من السيطرة على الفضاء العربي منذ أوائل التسعينيات, بدأت ببرامج ثقافية وفنية (منكم واليكم والسلام عليكم) إلى المسلسلات التلفزيونية (نهاية رجل شجاع) التي شهدت طفرات فنية، تزامنت مع دخول نمو الفضائيات وزيادة الطلب على المسلسلات السورية، وهي الأعمال التي حُفرت أصلاً في ذاكرة المشاهد منذ مسلسل "صح النوم" بشخوصه الأيقونية ك"غوار" و "أبو عنتر".. الخ.
اليوم ومع هذا الانهيار السوري, لنا أن نسأل: لماذا لم تقصم السياسة ظهر هذه الصناعة الدرامية وسط كل هذه الانهيارات الأمنية والاقتصادية في سوريا؟. الجواب كما نرى، يكمن في شخصية الفنان السوري المتمرد دوماً على فكرة الانكسار، وهو الذي يملك كل هذا الإرث الأدبي والإبداعي المحرض لتحدي الذات والآخر ومثبتاً وجوده وهو يستثمر الدراما التلفزيونية للتعبير الإنساني عن معاناة الإنسان السوري.
صحيحٌ أن شكل البيئة الاقتصادية والإنتاجية الذي تغير بين التسعينيات واليوم هو سبب حاسم لصمود الدراما السورية، فالأعمال التلفزيونية السورية، أصبحت تخوض منافسة الجودة، في سوق فضائيات تحكمه لعبة العرض والطلب وليس كما كان زمن سيطرة الإعلام الحكومي المغلق. وهو ما يؤكد أن الدراما السورية صامدة، إنتاجياً بما تقدم من نجوم لهم شعبية جماهيرية عربية وأعمال أقامت علاقة فنية وثيقة مع المشاهد لا يمكن لأي قناة تلفزيونية أن تقدم الشرط السياسي على هذه الحقيقة التسويقية والإبداعية في آن، غير أننا هنا نعود ونؤكد أن الفضل الأكبر في عدم سقوط الدراما السورية يعود للفنان السوري ولما يبتكرُ من حلول خلاقة (التصوير في لبنان)، تدفع بالدراما السورية للوقوف والتطور كما شاهدنا في مسلسل (ياسمين عتيق) للمخرج المثنى صبح، وهو يحاول تقديم مسحة سينمائية، تثب بأعمال البيئة الشامية إلى الأمام في مسلسل تاريخي يقترب من الكمال الدرامي وهو يعتني بالأزياء والديكور والمكياج والصورة المغايرة لكل ما قدم في مثل هذا النوع من أعمال الشامية.
هنالك أعمال مميزة أخرى إلا أن العمل الدرامي الذي حظي بمتابعة واهتمام الجمهور والنقاد هو مسلسل (منبر الموتى) أو الجزء الثالث من الولادة في الخاصرة الذي عرضته قناة أبوظبي الأولى، وهو مسلسل يصور بشكل درامي، صراعاً "مافيوياً" داخل الأجهزة الأمنية السورية، ضمن حبكة محكمة ومشوقة، صنعها الكاتب سامر رضوان في نص يمكن أن نقول عنه بكل ثقة، أنه متقدم عن إخراج العمل نفسه، رغم الجهد الاستثنائي للمخرج سيف الدين السبيعي وهو يقود عملاً من الأعمال الدرامية الصعبة. يحسب ل"منبر الموتى" أيضاً، أنه قدم جرعة واقعية، منافسة بجدارة، لمسلسلات الجريمة (وادي الذئاب التركي)، وهو يلتحم ويوميات الألم السوري من تهجير وقصف وقتل ودمار، دون أن يتخلى العمل عن تقديم مشاهد ذات صورة سينمائية إنسانية محضة (الأم في خزان الماء) بجوار حوارات اتسمت بالتمكن والاقتدار والتحرر من الثرثرة والحشو الذي يملأ المسلسلات العربية وخاصة الخليجية.
إن وجود أعمال إبداعية كهذه، يؤكد بقاء المسلسلات السورية، التي تحتاج فقط استلهام الصورة السينمائية وإعادة إنتاجها درامياً، لتحقق المنافسة المطلوبة وتلغي كل فرضيات موت الدراما السورية.
الدراما السورية جسدت آلام الحرب
عابد فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.