قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال مداح..إضاءة إبداعية وتنوير للأغنية السعودية
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2013

طلال مداح -1940- 2000م- "الحكايات / الموقف" والتي تروى لنا تلك البداية في رحلة مغلفة بالإضاءة الإبداعية والتنوير للأغنية السعودية, تاتي تلك الإثارة والمتعة في استعراض طفولة ونشأة طلال مداح في سيرة كأنها من قصص الخيال وألف ليلة وليلة.
في العام – 1940- رزق عبدالشيخ الجابري بابن بكر اسماه "طلال", هذا العام شهد ولادة من أبهر أقرانه ومستمعيه في صغره وعمالقة الفن العربي في صباه.
ظل ثابتاً في عالم مليء بالمتناقضات والمواقف
تلك هي المرحلة والطفولة وبداية العبقرية.!, ما ان قدم هذا المولود الجديد "طلال" حتى فقد حنان الأمومة بوفاتها وليبدأ البحث عمّن يعوض هذا الطفل الحنان المفقود - خالته الأقرب - ربما يفقد في نفس الوقت حنان الأب! والذي أصبح لا يراه إلا نادراً ويعيش حياة الأيتام ليتولى زوج خالته "علي مداح" دور المربي والموجه ودور الأب في نفس الوقت.
في هذه الأجواء عاش طلال ما بين تعويض حنان الأم"المتوفاة" وتعويض حنان الأب الحاضر الغائب -عبدالشيخ الجابري- ترعرع وعاش في بيت زوج خالته في مكة كواحد من أبناء هذا البيت متأثرا بمحيطه، من هنا اخذ طلال لقب المداح وهو اسم لعائلة زوج خالته علي مداح.
العم يوسف كعكي ألزمه بأن يغني بمقابل مادي
يقول طلال مداح:"ان تسميتي باسم المداح كان عرفاناً مني ورد الجميل لما قام به علي مداح من تربية ورعاية لي".
أصابعه لاتنفع لعزف العود:
من المواقف التي مر بها طلال مداح – رحمه الله- عندما أراد تعلم العزف وإجادة العود من محمود حلواني - رحمه الله- ذلك النجم الكبير حينها, والذي فاجأ طلال وقال له :" إن أصابعك لا تنفع للعزف", لم يكن رأي حلواني جيداً في طلال "المبهر" ولم يكن مبنياً على موهبة طلال الإلهية, ربما كان رأي محمود حلواني مبنيا على العمل الاكاديمي! لم يسمعه جيداً عندما غنى له, لذا ركز على أصابع يده. هذه الحالة كانت أولى الصدمات في مشوار طلال مداح الفنية!.
تورمت رقبته من مرض غريب:
نصحه أهله ان لا «يماشي» ذلك «المتمرد»!
من ضمن المواقف المؤثرة في مسيرة طلال مداح كما يقول:"انه سمع من أهله انه أصيب بمرض غريب في طفولته كاد ان يقضي عليه وكان المرض عبارة عن التهاب وتورم حول الرقبة, طلال يستمر يعاني من ذلك المرض عدة أيام حتى شفي منه من دون ان يجدوا له علاجاً.! لعدم معرفتهم بهذا المرض الغريب والذي كما اُوعِز لطلال أنه قد يكون السبب عين اصابته من قوة صوته وعذوبته".
طلال في سن الخامسة 1945م
في سن الخامسة "1945م":
ظهرت بوادر المطرب مبكرا وأصبحت تجتذبه الموسيقى والغناء وجميع أشكال الإيقاعات والأهازيج الدارجة في ذاك الحين، هنا اتضحت العملية الفنية لديه وأصبح يستمع لاغاني عبدالوهاب وفريد وللمطربين القدامى، إضافة الى استماعه وشغفه وحبه للشعر وحفظه، قد يستغرب البعض ان يكون طفل في هذا العمر يملك هذا الحس أو القدرة على الحفظ والترديد.!, هذا يدلل على امتلاكه معجزة الموهبة واللافتة بشكل غريب.
قال عنها طلال:"ان للعم محمد رجب الذي كان يعمل عند والده"زوج خالته" دورا كبيرا في تربيته, كان يمتلك صوتا جميلا وكان يردد أشهر الأغاني في ذلك الوقت"، وبما انه كان سريع الحفظ كان يحفظ منه ما يسمعه، ويعود الفضل بعد الله للعم رجب في تلمس موهبته الفنية كأول من بدأ يحفظه الأغاني, وقد تكون أغنية "كل دا كان ليه" اولى الأغاني التي حفظها.
طلال مداح - يسار في السابعة من العمر1947
في سن السادسة"1946م":
انتقل طلال مع خالته إلى مدينة الطائف لانتقال عمل زوجها، وانتسب طلال تلميذا في المدرسة السعودية في مدينة الطائف وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة وكان معروفا عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الأمر الذي شجع المدرسة على ان تسند اليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.
في سن التاسعة "1949م":
طلال العاشق للفن تعود على العزف من عُود صديقة عبدالرحمن خوندة الذي يذهب الى مدرس عود وعندما ينتهي من الدرس يضع العود عند طلال لان والده كان يرفض ان يتعلم ابنه العزف؟!, ما أتاح الفرصة لطلال ان يتعلم العزف على العود بمفرده وبشكل مبهر, المفاجأة التي أثارة طلال - أن خوندة عاد ليأخذ العود من طلال! هنا دخل في ورطة كبيرة "كيف يعزف ويطلق صوته؟".
تشجع ذاك الصغير طلال أن يستعطف والده "زوج خالته" ليشتري له عوداً, رضخ الكبير لطلب الصغير بعد عدة محاولات من طلال, ابتاع له عودا من احد أصحابه والذي قال:"ان العود يعُود لفريد الاطرش وكانت قيمته خمسمائة ريال فضة", ويعتبر هذا المبلغ كبيرا جدا حينها.! ليكتشف طلال لاحقا مفاجأة أخرى "ان العود ليس من أعواد فريد - ولا هُم يحزنون"، ليأكل مقلباً جديداً من صديقه الآخر الذي استغل حب طلال للفن والفنانين خاصة فريد الأطرش الذي كان يردد طلال أغانيه ويحفظ الكثير منها عكس المشاع عن طلال بأنه يميل لعبدالوهاب.
طلال في الصف الثاني متوسط
في سن الثالثة عشرة "1953م":
أصبح يجيد العزف والغناء وبدأت شهرته تتوسع, في "روشّن البيت" كان يجتمعون أصحاب والده, يستمتعون بصوت هذا الطفل الصغير وكانوا يطلبون منه ان يغني. بدأ يشتهر بين أصدقاء ولده و أصدقاء أصدقائهم، استمر على هذا الحال فترة وهو يغني ويزداد عليه طلب الناس، وكان يغني من دون مقابل, الا أن احد المدعويين العم يوسف كعكي - له رأي آخر - تساءل كم يأخذ على غنائه؟ فاخبروه انه يغني ببلاش وأحيانا مقابل "وجبة عشاء" عندما سمع ذلك اخذ طلال جانبا وقال له لا يفترض ان تغني"ببلاش" او ان تأكل - هذا عيب - سمع والده هذا الحديث فقرر ان يأخذ أجرا مقابل كل جلسة يغني فيها طلال.
طلال في التاسعة عشرة من عمره 1959
معاهدة "المتمرد"عبدالله محمد :
ما أن اشتهر اسم طلال مداح في الطائف سمع الفنان الراحل عبدالله محمد صوت طلال وأعجب به كثيراً، ما حدا به ان يقابله "عبدالله محمد كان في ذلك الوقت مطربا من الوزن الثقيل، إلا انه ذهب إلى بيت طلال ولم يصدق طلال ان فنانا بحجم عبدالله محمد جاء لرؤيته. المفاجأة أن أهله نصحوه بان لا "يماشي" هذا - المتمرد- عبدالله محمد وايضاً بحكم ان طلال مُقدم على زواج وكان حينها في السادسة عشرة تقريبا، قام طلال بإبلاغ عبدالله بنصيحة أهلة فما كان من عبدالله الا ان عاهده وحلف له ان لا يسبب له أي مشاكل وإحراج, بل سيبتعد عن - الشقاوة - وافق طلال بعد ذلك وبقي مع عبدالله في بيت المداح لمدة تزيد على السنة, خلالها تعَلمَ طلال منه كل أصول الغناء وحفظ منه معظم الأغاني.
طلال في الحادية والعشرين
الريس وتأسيس فرقة النجوم:
في سن الرابعة عشرة "1954م" تعرف طلال على عازف الكمان البارع محمد الريس والذي بدوره أعجب بصوت طلال وقام بتعليمه أصول الفن والنغم المتمثل بكيفية العزف والغناء مع الفرقة، الريس سبق له وأن تعلم على يد الفنان المؤسس حسن جاوة والذي طلب من الريس أن يحضر له طلال بعد أن سمع عنه. هذا الخبر مصدر سعادة لطلال لما يمثله الفنان حسن جاوة من مكانه فنية كبيرة في ذلك الوقت، ذهب طلال مع الريس الى بيت حسن جاوة وقام طلال بالغناء أمامه وبعد سماعه صوت طلال بكى حسن جاوة، واخذ ورقة وكتب فيها:"هذا الفنان سوف يكون له شأن في مسيرة الأغنية السعودية".
مع زملاء المدرسة - الأول من اليسار
طلال كون مع الريس فرقة موسيقية باسم فرقة النجوم وشاركت طلال حفلاته التي كان يحييها في السعودية.
الفجر الذي غير معالم الأغنية:
في سن الثامنة عشرة "1958م" شارك طلال في أول حفل رسمي يحضره كبار الشخصيات والمسؤولون في الدولة ويعتبر هذا الحفل بوابة العبور والشهرة على مستوى المملكة حيث كان يضم جمهور المناطق المختلفة من جميع أنحاء السعودية لقضاء إجازة الصيف في الطائف، ما أن غنى طلال بعد عدد من النجوم الكبار حينها والذين حاولوا إقصاءه في أول مشاركة له.!, حتى بدأ الجمهور بالهتاف والتصفيق وما ان انتهى من تقديم وصلته الغنائية حتى قام الجمهور بمطالبة طلال بالبقاء ومواصلة الغناء حتى بزوغ الفجر.!.
طلال مداح غنى حينها باكورة إنتاجه الخالدة "وردك يا زرع الورد" كإطلالة في أول أغنية سعودية مبنية على أسس موسيقية سليمة وأول أغنية مكبلهة في الجزيرة العربية والخليج من الحانه هو.
البيت الذي يجتمع فيه طلال وأهل الفن متوسط الخمسينات الميلادية بالطائف
طلال الإبهار والاحتراف:
في سن التاسعة عشرة "1959م" بدأ طلال يفكر جديا في ان يحترف الفن لتعارض عمله الجديد مع عمله الرسمي في مؤسسة البريد حيث كان صعباً أن تنتهي الحفلات في وقت متأخر ويصحو باكراً للعمل في المؤسسة، وقع طلال في حيرة في أيهما يختار وبعد تفكير طويل قرر احتراف الفن وخصوصا بعدما أصبح اسمه يتردد على كل لسان وبدأ يعد العدة لذلك.
بعد احترفه للغناء اقترح كل من الفنان الراحل عبدالله محمد وغازي علي والراحل عباس غزاوي مدير الاذاعة بان ينتقل الى مدينة جدة ويسجل أول أغانيه للإذاعة وكانت "وردك يازارع الورد"عام - 1959م - وما ان أذيعت حتى أصبح مشهورا على مستوى الخليج، قام بعدها بتسجيل أغنية "ابها" للإذاعة، ثم بدأت شهرته تزداد وتتسع وأصبح طلال مركز أنظار الجميع وبيته في جدة يعجُ بالكتاب والشعراء والفنانين واستطاع ان يجمع حوله كل مهتم بالفن والموسيقى والثقافة.
سنة الحزن!:
طلال مداح قدم كل شيء في عالمه المليء بالمتناقضات والمواقف إلا انه ظل ثابتا يقدم الروائع بصوته الشجي لم يكن إلا صائغ ذهب، في مساء ذاك اليوم- 11/8/2000 - توفي - صوت الأرض - طلال مداح "رحمه الله"، تاركاً إرثاً كبيراً مجدداً لثقافتنا الغنائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.