بكلّ بشاعة الفكرة المنشئة لدولةٍ لليهود في فلسطين، التي هي في جوهرها استيطان أوروبي عرقي، لأفراد وجماعات، يدينون باليهودية، في بقعة من الشرق، هي قلب الارض المقدسة، الا انّ الغرق في تفاصيل صناعة تلك الدولة يُعمي، ولا يُري فشل الفكرة أو نجاحها. ولعلّ ما يجري اليوم في الدولة العبرية، من الدفع المحموم باتجاه يهودية الدولة، يشكل استكمالا لما تساقط من عناصر الفكرة الأساسية في حينه، (.. أو قُل ما عجز اصحابُ الفكرة عن تنفيذه في لحظة التأسيس)، والتي هي في جوهرها استمرار الوجود الاستعماري الغربي في الشرق إلى الأبد. ولكن.. كيف؟!. ذلك بالخروج من الفكرة اليهودية (كمشروع استيطان عرقي اوروبي يأخذ الشكل الديني)، تُمكن ملاحظة إنشاء الوطن اللبناني، كوطن للمسيحيين في الشرق (على اساس مذهبي وطائفي وديني). كما تُمكن ملاحظة إنشاء الوطن السوداني، بانفصاله عن مصر (على اساس العِرق واللون). وكذلك إنشاء الوطن العراقي، بكل أعراقه وأديانه ومذاهبه، على اساس فكرة مختلفة، هي توحيد وتركيز المصالح الغربية الاقتصادية، في قلب الاقليم، ما عبّر عنه بوضوح تأسيس شركة بترول العراق IPC، ونسبة توزيع ملكيتها بالتساوي، بين دول الغرب الفاعلة آنذاك، بما فيها حصّة السمسار الارمني السيّد خمسة في المئة..!؟. غير ان أكبر تجلٍّ، لفكرة استمرار الاستعمار بآليات داخلية، تمثّل في التقسيم الكبير، الذي رعته واقامته بريطانيا، بين الهند وباكستان. حيث كان الهدف المعلن آنذاك هو الوصول الى الحرية السياسية والعقائدية للجميع، وذلك من خلال تحرّر الهند من السيطرة الاستعمارية البريطانية نهائياً، وقيام باكستان كدولة للمسلمين..! اما ما حدث على ارض الواقع، فهو انّ التقسيم الكبير أحدث شروخا عميقة، لا تزال مستمرة الى اليوم، بين السكان المعنيين على الجانبين، الهندي والباكستاني، بما فيها الحروب الهندية - الباكستانية، خلال العقود الماضية، وانفصال بنغلاديش عن باكستان. وهو ما يعني فشل وخطأ الفكرة القائلة: إن عدم قدرة الطوائف المختلفة على التعايش، ضمن نفس المجتمع، يمكنها ان تحقّق ذلك التعايش المأمول، من خلال اقامة دولتين متجاورتين. وهو ما اكدّته الباحثة ياسمين خان، في كتابها الاول والجديد التقسيم الكبير، بين الهند وباكستان، والحاصل على الجائزة الملكية لجمعية المؤرخين البريطانيين. وقد اعتبره كثيرون من افضل الاعمال، حول سياسة التقسيم، التي انتهجتها الامبراطورية البريطانية، لمستعمراتها في شبه القارّة الهندية، او ما يسمّى اليوم بالشرق الأوسط الكبير. واللافت هنا ان تطبيقات فكرة التقسيم، لإنشاء دول واوطان، على اساس ديني ومذهبي وعرقي، تمّت تقريبا في نفس الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية (1946-1954) وبرعاية وحماية بريطانية - فرنسية، كان للأولى منهما الدور الاكبر والاهم، وذلك عبر سحب القوات البريطانية على عجل، بعد زرع بذور الشقاق والفوضى، ورعاية قوة وليدة جديدة، وحدها تستطيع اقامة حكومة وتحمل المسؤولية. بين جغرافيا الفكرة البريطانية، وبؤرتيها الاساسيتين، في فلسطينوباكستان، تجري اليوم إعادة انتاجها وترميمها، واستدراك ما فشل من عناصرها، كما يعتقدون. وهي جغرافيا اختار لها ورثة الغزاة الجدد اسم الشرق الاوسط الكبير. في تلك الجغرافيا الممتدّة، وخصوصاً في القارّة العربية منها، لم نستطع إنتاج افكار ورؤى قادرة على تجاوز فكرة التقسيم والانفصال الاستعمارية، في فترة ما بعد الاستعمار المباشر. وكلّ ما حدث هو مزيد من الغرق، في تفاصيل مستنقع التفتيت اللامتناهي، وفي طينه المعيق للحركة الانسانية المنتجة..! ولعلّ الأسوأ من كلّ هذا، هو عجزنا العربيّ المتواصل، وعلى مرأى من كلّ معارفنا الحديثة، عن مواجهة تحديّات التفكيك والتفتيت (أو قُل مخطّطات التقسيم الجديدة، كما يفضّل البعضُ تسميتها..)، لكلّ ما هو متماسك في الشرق العربيّ، بدءاً من الكيانات التي نسمّيها أوطاناً وانتهاء بالنسيج الاجتماعيّ لتلك الاوطان..!